استحدثت بعد قصی مناصب ومسؤولیات جدیدة، ظلت تنتقل بین بطون قریش حسب الشرف والمکانة الاجتماعیة وطبقة النسب التی تؤلف المنظومة
القبلیة داخلها، وبمرور الزمن صارت هذه المناصب إرثا کالمناصب السابقة تتداوله بطون معینة من قریش حسب الترتیب الطبقی الذی کان علیه المجتمع المکی، واستمر هذا الوضع الی ان ظهر الرسول (ص) فی مکة، طبقا لما رواه ابن هشامومحمد الکلبی (1)
وفی هذا الوقت کانت السقایة قد أصبحت بید العباس بن عبدالمطلب، الذی احتفظ بهذا المنصب بعد فتح مکة، وکان ابوسفیان بن حرب صاحب لواء قریش، ویطلق علی اللواء اسم (العقاب)، ویحمل اللواء عادة القائد أثناء المعرکة، وکلما رفض القائد حمل اللواء وجب علی ابی سفیان بن حرب حمله وقیادة المعرکة. وکان من الأمور التی استحدثت فیما بعد (الأشناق) وهو من شؤون الدیة، ویحق لمن یتسلم هذا المنصب ان یعین الدیة التی تقع علی القبیلة حسب رأیه، وکان لا یقبل ذلک من احد غیره، وقد صار هذا المنصب لبنی تیم، وعندما بعث الرسول (ص) فی مکة کان قد تسلمه ابو بکر. ومن المناصب المستحدثة ایضا منصب (القبة) ومنصب (الأعنة)، وقد عهد بهما الی بنی مخزوم، حتی تولاهما خالد بن الولید، ویبدو أنهما کانا یختصان بشؤون الحرب والتجهیزات الحربیة، کتهیئة الخیم والخیول والمؤن وما شابه ذلک. ویبدو ان الحاجة قد دعت قریش الی استحداث منصب باسم «السفارة» یتولی صاحبها تمثیل قریش فی المفاوضات التی تجری لحل نزاعاتها الحربیة مع الاطراف الأخری، کما ینوب عنها فی جمیع المحادثات القبلیة التی تعقد عادة لحل الخلافات بین القبائل حلا سلمیا، وکان هذا المنصب قد وقع – قبل الهجرة النبویة – بید بنی عدی التی انتدبت له عمر بنالخطاب، احد ابرز شخصیاتها آنذاک، بینما تسلم صفوان بن أمیة منصب الإشراف علی إجراء القرعة (الأیسار والازلام) وهو من بنی جمح الذین عهد الیهم بهذا المنصب.
وجعلوا ادارة الاوقاف والاموال التی کانت تهدی لاصنام قریش فی بنی سهم، وکان المسؤول عنها حینئذ الحارث بن قیس، وقد اطلق علی هذه الادارة اسم (الحکومة والاموال المحجرة). ومن المناصب المستحدثة ایضا (العمارة)، وذلک لتنظیم شؤون البیت الحرام، وعدم السماح بارتکاب الاعمال المخالفة للقواعد العامة، او تداول الاحادیث السیئة، او رفع الاصوات بما لا ینسجم والاصول العامة داخل الحرم، وأوکل هذا الامر لبنی هاشم. وهناک منصب آخر أطلق علیه (حلوان النفر)، اذ یلجا عادة فی ایام الحرب الی الاقتراع لتعیین رئیس او قائد فخری للحرب، ویشارک فی هذه القرعة جمیع الذکور من بنی هاشم، صغیرهم وکبیرهم. ففی حرب الفجار وقعت القرعة مثلا علی العباس بن عبد المطلب کقائد فخری ورمزی للحرب، وکان حینها طفلا لیس الا. وهکذا یتضح الفرق بین هذا المنصب ومنصب حمل لوا (العقاب).
1) العقد الفرید، 3/ 312، 314.