لقد ظهرت ملامح الاتجاه الرافض للحدیث عن الرسول (ص)، ولکتابته لدی قسم من المسلمین، لا جمیعهم، ویمکن أن نقول: إنهم قریش علی وجه الخصوص. ومعها من لف لفها، ممن یری رأیها، ویتعامل معها، ویری مصالحه مرتبطة بصورة أو بأخری بمصالحها. وقد کانت حجة قریش لاعتراضها علی من کان یکتب کلامه (ص) هی: أنه (ص) بشر یرضی ویغضب. فقد یتکلم والحالة هذه بما لا یتفق مع الحق والواقع. وقد شکا البعض قریشا لأجل ذلک إلی رسول الله (ص)، فأمره صلی الله علیه وآله بأن یکتب کل ما یتفوه به علیه الصلاة والسلام؛ فإنه لا یخرج من بین شفتیه إلا ما هو حق وصدق(1)
1) راجع: تیسیر المطالب فی أمالی الإمام أبی طالب ص 44، وتقیید العلم ص 80 وانظر ص74و77و78و79و82 وتحفة الأحوذی ج 1 ص 35 (من المقدمة) وسنن الدارمی ج 1 ص 125 وسنن أبی داود ج 3 ص 318 ومسند أحمد بن حنبل ج 2 ص 162و192، ونقله فی هامش تقیید العلم ص 81 عن المصادر التالیة: المحدث الفاصل ج 4 ص 2 وعن الإلماع ص 26 وعن جامع بیان العلم ج 1 ص 71 وعن معالم سنن أبی داود ج 4 ص 184 وتیسیر الوصول ج 3 ص 176 وحسن التنبیه ص 93 وراجع: المستدرک ج 1 ص 104و105 وبحوث فی تاریخ السنة المشرفة ص 218.