جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المنهزمون

زمان مطالعه: 3 دقیقه

وروی البخاری عن ابی قتادة النصاری،قائلا:و انهزم المسلمون-یوم حنین-و انهزمت معهم،فاذا عرم بن الخطاب فی الناس (المنهزمین)،فقلت له:ما شأن الناس؟

قال عمر:أمر الله(1)

و روی الواقدی فی مغازیه فرار المسلمین و فیهم عمر:«و کانت أم الحارث

الأنصاریة اخذت بخطام جمل أبی الحارث زوجها،و کان جمله یسمی المجسار.

فقالت:یا حارث أتترک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فأخذت بخطام الجمل والجمل یرید ان یلحق بألافة و الناس یولون منهزمین.و هی لا تفارقه.

و قالت أم الحارث:فمر بی عمر بن الخطاب،فقلت:یا عمر ما هذا (الفرار)؟

فقال عمر:أمر الله.

و جعلت ام الحارث تقول:یا رسول الله من جاوز بعیری فاقتله و الله ان رأیت کالیوم ما صنع هؤلاء القوم بنا! تعنی بنی‏سلیم و أهل مکة الذین انهزموا بالناس»(2)

و أجمل ما قرأت عن هزیمة الفارین فی معرکة حنین ما ذکره أنس بن مالک «ان ام‏سلیم أمی ابنة ملحان جعلت تقول یا رسول الله،أرأیت هؤلاء الذین أسلموک و فروا عنک و خذلوک! لا تعف عنهم اذا أمکنک الله منهم،فاقتلم کما تقتل هؤلاء المشرکین!

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:یا أم‏سلیم قد کفی الله،عافیة الله أوسع!

و معها یومئذ جمل ابی‏طلحة،قد خشیت ان یغلبها،فأدنت رأسه منها،فأدخلت یدها فی خزامته مع الخطام و هی شادة وسطها ببرد لها،و معها خنجر فی یدها.

فقال لها أبوطلحة:ما هذا معک یا ام‏سلیم؟

قالت:خنجر أخذته معی،ان دنا منی أحد من المشرکین بعجته به.

قال أبوطلحة:أما تسمع یا رسول الله ما تقول ام‏سلیم»(2)

و مقابل صمود ام‏سلیم انهزم أکابر الصحابة فی یوم حنینی بالرغم من کثرتهم،و من هؤلاء أبوبکر و عمر و عثمان و ابن‏الجراح و المغیرة و الأشعری و معاذ بن جبل و أسید بن حضیر و خالد بن الولید و طلحة و سعد بن أبی‏وقاص.

و قد أید هذا الفرار البخاری و مسلم و ابن‏کثیر و البلاذری و الواقدی و الدیار بکری و الیعقوبی و آخرون و قد بایع هؤلاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الحدیبیة علی أن لا یفروا!(3)

و جاء فی تاریخ الخمیس فی روایة انه لم یبق معه الا أربعة،ثلاثة من بنی‏هاشم و هم علی علیه‏السلام و العباس و أبوسفیان بن الحارث و کان قد أخذ بعنان بغلته و الرابع عبدالله بن مسعود،و أضاف الی ذلک ان علیا و العباس کانا یحفظانه من قبل وجهه،و عبدالله بن مسعود یحفظه من جانبه الأیسر و کان کل من یقبل علی رسوله الله یقتل(4)

لقد حدث الهجوم علی المسلمین فی الصباح الباکر.و أول من انهزم بنوسلیم و تبعهم أهل مکة ثم الناس(5)

و قال عروة بن الزبیر عن أهل مکة قائلا:خرج أهل مکة لم یغادر منهم أحد،رکبانا و مشاة حتی خرج النساء مشاة ینظرون و یرجون الغنائم،و لا یکرهون الصدمة برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أصحابه و هم علی غیر دین!(6)

و اعترف معاویة بن ابی‏سفیان بفرار أبیه قائلا:لقیت أبی منهزما مع بنی‏أبیه من أهل مکة فصحت به:یا ابن‏حرب و الله ما صبرت مع ابن عمک،و لا قاتلت عن دینک و لا کففت هؤلاء الأعراب عن حریمک(7)

و مما یضحک أن أباسفیان جعل یجمع فی حوزته کل ترس أو سیف یسقط من الصحابة(8) مما یبین عدم اعتنائه بالاسلام و شدة اهتمامه بالدنیا و بخله الشدید.

و قال الذهبی:اعتزل أبوسفیان و ابنه معاویة و صفوان بن أمیة و حکیم بن حزام وراء تل ینظرون لمن تکون الدبرة! فبینما هم علی ذلک حمل المشرکون علیهم حملة رجل واحد فولوا مدبرین و حزر حارثة بن النعمان من بقی مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم بمئة رجل(9)

و وصلت الهزیمة الی مکة و سر بذلک قوم و أظهروا الشماتة فقال قائل منهم:ترجع العرب الی دین آبائها و قد قتل محمد وتفرق أصحابه(10)

و قال الیعقوبی:انهزم المسلمون عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی بقی فی عشرة من بنی‏هاشم و قیل تسعة و هم علی بن ابی‏طالب،و العباس بن عبدالمطلب،و ابوسفیان بن الحارث،و نوفل بن الحارث،و ربیعة بن الحارث،و عتبة و معتب ابنا أبی‏لهب،و الفضل بن العباس،و عبدالله بن الزبیر بن عبدالمطلب،و قیل أیمن بن أم ایمن(11)

فقال جبار بن عبدالله الانصاری:لم نبایع رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم علی الموت،انما بایعناه علی ان لا نفر(12)

و قال یزید ابن أبی‏عبید:قلت لسلمة بن الأکوع:علی أی شی‏ء بایعتم النبی صلی الله علیه و آله و سلم یوم الحدیبیة؟

قال:علی الموت و لکن الناس انهزموا!(13)

و قد انهزم عثمان فی معرکة بدر وانهزم أبوبکر و عمر و عثمان فی معارک أحد و الخندق و خیبر و حنین،و عصوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حملة أسامة و لم یذهبوا فیها أبدا.و لم یقتلوا کافرا و لا یهودیا قط.و تمکن خالد و ضرار من قتل عمر فی معرکتی أحد و الخندق فلم یقتلاه!.

و بعد موت النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یشارکوا فی أی حرب لا بصفة قائد و لا بصفة جندی،بینما کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیه‏السلام قد حضرا فی جبهات القتال و عمر هما یناهز الستین سنة.

اذ شارک النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی فتح مکة و فی حرب حنین فی السنة الثامنة من الهجرة،فیکون عمره الشریف ستین سنة و فی هذه السن شارک علی علیه‏السلام فی معرکة صفین.


1) صحیح البخاری 46/3،البدایة و النهایة لابن‏کثیر باب غزوة حنین 376/4،صحیح مسلم 329/4.

2) مغازی الواقدی 904/2.

3) جمل من أنساب الاشراف 464/1.

4) تاریخ الخیمس للشیخ حسین الدیار بکری 102،السیرة الحلبیة،الشافعی 109/3.

5) مغازی الذهبی 574.

6) مغازی الذهیب 577،مغازی عروة،مغازی الواقدی 899/3.

7) الأرشاد 144/2.

8) مغازی الذهبی 577.

9) مغازی عروة،مغازی الذهبی 578 البدایة و النهایة 377/4،دلائل النبوة،البیهقی 130/5.

10) سیرة ابن‏دحلان 103/2.

11) تاریخ الیعقوبی 63/2،طبعة لیدن.

12) سنن النسائی 871/3 حدیث 3877.

13) سنن النسائی 872/3 حدیث 3878.