و یبدو أن المهاجرین الأولین کأبی بکر و عمر و أبی عبیدة قد أحسوا بما رام الیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی ارسالهم فی هذه السریة، کما و أحسوا بقرب وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لذلک عملوا علی تأخیر مسیر سریة اسامة تحت مختلف الحجج الواهیة لیتسنی لهم البقاء فی المدینة لیتمکنوا من تنفیذ ما خططوا له منذ زمن بعید بعد أن تیقنوا أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم سوف لن ینجو من الموت.
من أجل ذلک کله عملوا علی تأخیر سریة اسامة من جهة، و علی عدم مغادرة المدینة مطلقا، و قد علم النبی صلی الله علیه و آله و سلم بمخططهم هذا فلعنهم بعد أن عنفهم حث استدعاهم و قال لهم:ألم آمرکم أن تنفذوا جیش اسامة؟ فقالوا:بلی یا رسول الله، قال:فلم تأخرتم عن أمری؟ قال أبوبکر:انی کنت خرجت ثم رجعت لاجدد بک عهدا!! و قال عمر:یا رسول الله انی لم أخرج لأنی لم احب أن أسأل عنک الرکب، فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:انفذوا جیش اسامة، یکررها ثلاث مرات، ثم لعن من تخلف عن جیش اسامة(1)ولکنهم أبو الانصیاع لأوامر رسول الله صلی الله علیه وآله و بقوا فی المدینة بعد تأکدهم
من وفاة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لیقوموا بتنفیذ القسم الثانی من خطتهم و هو الاستیلاء علی الحکم، بعد أن نجحوا فی تنفیذ القسم الأول منها و هو سم النبی صلی الله علیه و آله و سلم و التخلص منه صلی الله علیه و آله و سلم، و بذلک أقبلت الفتن کقطع اللیل و مظلم یتبع أولها آخرها، و لا زالت المآسی و الویلات و الفتن مقبلة علینا حتی یأذن الله تعالی بظهور صاحب الأمر الامام المهدی المنتظر عجل الله فرجه الشریف، لیضع حدا لهذا الفتن و المآسی و الویلات التی سببها الأولون و من استولی علی مقدرات الامامة و الاسلامیة بسببهم.
1) الارشاد:98، و تاریخ الیعقوبی 113:2،و الملل و النحل 29:1، و السیرة الحلبیة 227:3.