لقد أظهرت الروایات التی زعموها تاریخا لرسول الله (ص): أن النبی (ص) یجتهد ویخطئ فی اجتهاده. ویجتهد عمر فیصیب، فتنزل الآیات لتصوّب رأی عمر وتخطئ النبی (ص) کما زعموه فی وقعة بدر الکبری، فی قضیة فداء الأسری(1) وآیة الحجاب وغیرها. ولأجل ذلک تجدهم یقرون بأن النبی (ص) یخطئ فی اجتهاده،
ولکن لا یقرر علی الخطأ(2)
ولکن قولهم: إنه (ص) لا یقرر علی خطئه لا یتلاءم مع ما یروونه عنه (ص) من أخطاء فی اجتهاده، مع عدم صدور رادع عنه، کما هو الحال فی قصة تأبیر النخل، حیث لم یرد ما یرفع خطأه، ووقع الناس نتیجة لذلک فی الخسارة والفشل(3) فراجع.
1) سیأتی تفصیل ذلک، وبیان فساده حین الحدیث حول غزوة بدر.
2) راجع: أصول السرخسی ج 2 ص 318 وص 5 و 96 و 91 وإرشاد الفحول ص 35 ونهایة السول ج 4 ص 537 والأحکام فی أصول الأحکام ج 4 ص 187 واجتهاد الرسول ص 122 ـ 124 عن العدید من المصادر.
3) سیأتی الحدیث عن قصة تأبیر النخل فی هذا الکتاب أیضاً إن شاء الله تعالی.