وهو النضر بن الحارث بن علقمة بن کلدة العبدری، من بنیعبد الدار، من قبیلة قریش، وکان من خصوم الرسول (ص) الأشداء، ویمتاز عن غیره ببعض
الخصائص، فقد کان زندیقا مانویا، تعلم الزندقة من النصاری فی الحیرة، وکان المانویون قد انتهوا فی المناطق الخاضعة لسلطة الساسانیین بصورة مباشرة، والتی یشرف علیها الدهاقنة الزرادشتیون، ومن بقی منهم بقی متخفیا. ورغم أن الحیرة کانت تابعة من الناحیة السیاسیة للأباطرة الساسانیین وللدولة الفارسیة، غیر أن ملوک الحیرة أو الملوک المناذرة کانوا یتمتعون بنوع من الاستقلال الذی وفر مناخا مناسبا لنمو المانویة وقیامها بنشاطاتها بصورة علنیة ودون قید اوخوف، وهکذا کان الوضع بالنسبة الی النصرانیة والیهودیة وباقی الأدیان. وقد کان من نتائج تجارة قریش مع العراق احتکاک القرشیین، ومنهم النضر بن الحارث، بأهل الحیرة وتردده علیهم بصورة مستمرة، وقد استطاع المانویون بما لدیهم من مبلغین ودعاة بارعین أن یستمیلوا بعض تجار قریش لمعتقداتهم المانویة. ومن الجدیر بالإشارة أن اکثر المعادین للرسول اللّه (ص) کانوا ممن ینسبون الی الزندقة. (1) رغم أنهم یحتجون فی عدائهم للرسل بتسفیهه لآبائهم وإهانته لأصنام قریش. ولم یکن الأمر کذلک مع النضر بن الحارث العبدری، فکانهذا قد نظر فی کتب الفرس، وخالط النصاری والیهود، وکان له مع رسول اللّه (ص) مناظرات ومجادلات کلامیة ودینیة حتی قیل: إن قوله تعالی: (ومن الناس من یجادل فی اللّه بغیر علم ویتبع کل شیطان مرید، کتب علیه أنه من تولاه فإنه یضله ویهدیه الی عذاب السعیر) «الحج: 3 – 4» قد نزلت فیه، وقد وردت فی هذه الایات إشارات الی هذا الشخص. إحداهما: أنه کان مجادلا ومن أهل البحث والجدال فی الدین والمسائل الکلامیة والإلهیات.
والثانیة: کونه من أتباع الشیاطین فهو (یتبع کل شیطان مرید)، وتؤید هذه الإشارة ما ذکر من أنه کان مانویا ویرتبط فی الوقت ذاته بعلاقات عشرة مع الیهود والنصاری، ثم إنه کان له أتباع وموالون (کتب علیه أنه من تولاه فأنه یضله..) وهذه الإشارة تؤید الروایات القائلة بأنه کان یخطب بعد الرسول (ص)ثم یسأل الناس: «أینا أحسن حدیثا»؟. (2)
قال ابن إسحاق: «کان النضر بن الحارث من شیاطین قریش، وممن کان یؤذی رسول اللّه (ص) وینصب له العداوة، وکان قد قدم الحیرة وتعلم بها أحادیث ملوک الفرس وأحادیث رستم وإسفندیار، فکان اذا جلس رسول اللّه (ص) مجلسا فذکر فیه باللّه، وحذر قومه ما أصاب قبلهم من الأمم من نقمة اللّه، خلفه فی مجلسه إذا قام، ثم قال: أنا واللّه یا معشر قریش أحسن حدیثا منه، فهلموا إلی فأنا أحدثکم أحسن من حدیثه، ثم یحدثهم عن ملوک الفرس ورستم واسفندیار، ثم یقول: «بماذا محمد أحسن حدیثا منی». وبهذه المناسبة نزلت الآیتان (5 – 6) من سورة الفرقان: (وقالوا أساطیر الأولین اکتتبها فهی تملیعلیه بکرة وأصیلا، قل أنزله الذی یعلم السر فی السموات والارض إنه کان غفورا رحیما) وفی هاتین الآیتین امور ینبغی التوقف عندها قلیلا. فی الاولی: ادعاء النضر بن الحارث أن ما یقوله الرسول (ص) حول الأقوام الغابرة إنما هو أساطیر الأولین تکتب له بکرة وأصیلا – أی عندما یکون الناس فی بیوتهم – لأن الرسول (ص) کان أمیا، فهو یدعی بأنها تقرأ علیه فی الأوقات التی لا یراه فیها أحد. وتشیر الایات السابقة الی أن النضر بن الحارث کان یقص علی الناس أخبار رستم واسفندیار وقصصا أخری، ربما أخذها عن الکتب، ویعتقد أنه کان یظن أن الرسول (ص) هو الآخر أخذها من الکتب لذا اتهم الرسول (ص) بذلک، وقد ذکر النضر بن الحارث بعض الأشخاص الذین زعم أنهم کانوا یعلمون
الرسول (ص) ویقصون علیه تلک الاخبار، ومن هؤلاء جبر (وهو غلام أسود بن المطلب) وقیل: غیره، ویعتقد أن جبرا هذا او غیره، کان غلاما یونانیا له معرفة بالکتب، وقد نزلت الایة (103) من سورة النحل لتجیب علی هذا الاتهام: (ولقد نعلم إنهم یقولون انما یعلمه بشر لسان الذی یلحدون الیه أعجمی وهذا لسان عربی مبین). وفی سیرة ابن هشام أنه غلام نصرانی، یقال له جبر عبدلبنی الحضرمی. (3)
وفی تفسیر الطبری، عن عبداللّه بن مسلم الحضرمی، أنه کان لهم عبدان من أهل عیر الیمن، وکانا طفلین، وکان یقال لأحدهما یسار، والاخر جبر، فکانا یقرآن التوراة، وکان رسول اللّه (ص) ربما یجلس إلیهما، فقال کفار قریش: «إنما یجلس إلیهما یتعلم منهما». (4)
دأبت الایات المکیة التی نزلت فی اول الدعوة الاسلامیة علی تحذیر قریش من عذاب جهنم وکانت تتوعدهم بأشد العذاب فی یوم الحساب، وکان النضر بن الحارث من اولئک الذین ینکرون هذا الیوم ویتهکمون قائلین: أین إذن هذا العذاب الذی تعدون به؟ ومتی سیحل ذلک الیوم الذی تحذروننا منه؟! وجاءت الایة (187) من سورة الأعراف إجابة هؤلاء الغافلین: (یسألونک عن الساعة أیان مرساها) او الایة (سأل سائل بعذاب واقع) «المعارج: 1». وکذلک یقال: إن الایتین (42 و43) من سورة فاطر نزلت حول الموضوع نفسه: (وأقسموا باللّه جهد أیمانهم لئن جاءهم نذیر لیکونن أهدی من إحدی الأمم فلما جاءهم نذیر ما زادهم الا نفورا، استکبارا فی الارض…). اذا کان النضر بن الحارث – طبقا للایة الشریفة – یعد أهل مکة أنهم سیصبحون أهدی الأمم إن جاءهم نذیر، ویبدو أن حدیثه هذا کان جزءا من دعوته الی المانویة، فهو یسعی الی تهیئة قومه لاستقبال مبعوث مانوی یأتی من الحیرة.
وقد تلا الرسول (ص) الآیتین (98 و99) من سورة الأنبیاء علی النضر بن الحارث وأتباعه فی ختام جولة من النقاش والجدال حول الدین جرت بین الرسول والنضر بن الحارث، الذی هزم فیها وخرج خاسرا، وقد جاء فیهما: (إنکم وما تعبدون من دون اللّه حصب جهنم أنتم لها واردون، لو کان هؤلاء آلهة ما وردوها وکل فیها خالدون). وینبغی التوقف هنا عند نقاط دقیقة. فما هو نوع النقاش الذی هزم فیه النضر بن الحارث؟ ولماذا لم یأت أصحاب السیرة علی ذکره؟ وما هی العلاقة بین هاتین الآیتین والحوار الذی دار بین رسول اللّه (ص) والنضر بن الحارث؟ أعتقد أن الحوار بین الرسول (ص) والنضر بن الحارث کان یدور حول العقائد المانویة، فالظلمة والنور- کما نعلم – هما أصلا الخلقة فی نظر المانوی، ویری المانوی أن الصراع قائم أبدا بین الظلمة والنور فی نظام الخلق، اذ تحیط الظلمة المملوءة بالشیاطین والأغوال بالنور الذی یسعی دائما للتخلص منها ومما فیها من شیاطین الظلام، فاللّه یقول لهم: (لو کان هؤلاء آلهة ما وردوها)، ثم لو کانت الظلمة هی الخالقة وکان أعوانها أعوان الآلهة لما کان (وکل فیها خالدون) «الانبیاء: 99». إذن انتم هؤلاء وما تعبدون من دون اللّه حصب جهنم ولیس اللّه الذی هو خالق الظلمة والنور. وبهذا البیان الواضح غلب النضر بن الحارث وأفحم، ثم قام رسول اللّه (ص) وأقبل عبداللّه بن الزبعری حتی جلس، فقال الولید بن المغیرة – وهو من الزنادقة (المانویین) کما قیل – لعبد اللّه بن الزبعری: «واللّه ما قام النضر بن الحارث لابن عبد المطلب آنفا وما قعد، وقد زعم محمد أننا وما نعبد من آلهتنا هذه حصب جهنم». فقال عبداللّه بن الزبعری: «أما واللّه لو وجدته لخصمته، سلوا محمدا أکل ما یعبد من دون اللّه فی جهنم مع من عبده؟ فنحن نعبد الملائکة، والیهود تعبد عزیرا، والنصاری تعبد عیسی بن مریم»، فعجب الولید ومن کان معه فی المجلس من قول عبداللّه بن الزبعری، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذکر لرسول اللّه (ص)
ما کان من قول ابن الزبعری، فقال رسول اللّه: «إن کل من احب أن یعبد من دون اللّه فهو مع من عبده، إنهم إنما یعبدون الشیاطین ومن أمرتهم بعبادته»، فأنزل اللّه تعالی علیه فی ذلک: (إن الذین سبقت لهم منا الحسنی اولئک عنها مبعدون، لا یسمعون حسیسها وهم فی ما اشتهت أنفسهم خالدون) «الانبیاء: 101- 102» ای عیسی ابن مریم، وعزیر، ومن عبدوا من الأحبار والرهبان، الذین مضوا علی طاعة اللّه فاتخذهم من یعبدهم من أهل الضلالة أربابا من دون اللّه. (5)
کان النضر بن الحارث یأتی من الحیرة – التی کان یقیم فیها، کما أشرنا سابقا – ببعض الهدایا، وأهمها آلة موسیقیة کان یعزف علیها الأنغام فی مکة، وقد عرف المانویون بتعلقهم الشدید بالموسیقی، فکان النضر بن الحارث یعلم أهل مکة طریقة عزف الأنغام التی کان قد تعلمها فی الحیرة. ولم یکن اهل مکة یعرفون قبل ذلک سوی (النصب)، وهو نوع من الأغانی یشبه الحداء الذی یغنی للإبل أثناء سیرها. (6)
وکان للنضر بن الحارث جاریتان مغنیتان نزلت فی شأنهما آیتان من سورة لقمان: (ومن الناس من یشتری لهو الحدیث لیضل عن سبیل اللّه بغیر علم ویتخذها هزوا اولئک لهم عذاب مهین، واذا تتلی علیه آیاتنا ولی مستکبرا کان لم یسمعها کان فی أذنیه وقرا فبشره بعذاب ألیم) «لقمان: 6- 7». وکان من بین مناظرات النضر بن الحارث مجادلته الرسول (ص) فی أمر إحیاء العظام وهی رمیم، وقد أنزل جوابا علی ذلک الایات (78 -80) من سورة یس: (وضرب لنا مثلا ونسی خلقه قال من یحیی العظام وهی رمیم، قل یحییها الذی أنشاها اول مرة وهو بکل خلق علیم، الذی جعل لکم من الشجر الأخضر نارا فإذا انتم منه توقدون). وقیل: إن ابی بن خلف هو الذی جلب البالیة الی الرسول (ص)، غیر أن طریقة الاستدلال المذکورة فی الآیة اکثر انسجاما مع منهج النضر بنالحارث فی الجدال.
وبسبب هذه المجادلات والتکذیب الدائم لرسول اللّه (ص) قیل إن النضر بن الحارث کان من أشد خصوم الرسول (ص)، فقد آذی سلوکه هذا الرسول (ص) کثیرا، لهذا أمر (ص) بقتله حین أسر فی معرکة بدر علی ید المقداد. فقال المقداد الذی کان ینتظر شیئا مقابل ذلک: «یا رسول اللّه، إنه أسیری، أی هل من عوض مقابل قتله، فقال الرسول (ص): «اللهم أوغن المقداد من فضلک». (7)
1) لا ینطلق الرسول (ص) فی موقفه من أعدائه عن (دوافع شخصیة)، ولا أعتقد أن المؤلف یقصد ذلک رغم کون العبارة توحی بذلک (المترجم).
2) المنمق، ص 488.
3) الانساب، ص 139، 140.
4) سیرة ابن هشام: 2/ 33.
5) سیرة ابن هشام: 1/ 385،386.
6) الانساب: ص 140.
7) لا ینبغی أن یفهم من عبارة المؤلف أن الأمر بقتل النضر بن الحارث کان لدوافع شخصیة، فهذا ما لا یمکن أن یقع بحق رسول اللّه (ص) الذی کان علی خلق عظیم والذی أرسل رحمة للعالمین. (المترجم).