یتضح من روایة عروة بن الزبیر، التی تتجلی فیها آثار الأصالة، أن کفار قریش کانوا قد عقدوا العزم علی أن یثنوا المسلمین عن إسلامهم ویردوهم الی دین آبائهم بأی شکل من الاشکال، وقد سلکوا السلوک نفسه الذی سلکه أبوجهل. قال ابن هشام فی سیرته: (1) «کان ابو جهل الفاسق الذی یغری بهم فی رجال قریش، اذا سمع بالرجل قد اسلم، وله شرف ومنعة، أنبه وأخزاه، وقال: ترکت دین أبیک وهو خیر منک، لنسفهن حلمک، ولنفیلن رأیک، ولنضعن شرفک، وإن کان تاجرا قال: واللّه لنکسدن تجارتک، ولنهلکن مالک، وإن کان ضعیفا ضربه وأغری به»، وبذلک اضطر الرسول (ص) الی أن یأمر بعضا من أتباعه بالهجرة الی الحبشة لینجوا من أذی قریش، ویکونوا فی مأمن من ذلک. یطرح مونتغمری وات فی کتابه (محمد فی مکة) آراء ل (کایتانی) وآخرین غیره حول هجرة المسلمین الی الحبشة، أحد هذه الآراء ما ینقله (وات) عن (کایتانی) من أن: السبب الاول لعدم قبول الهجرتین أن ابن اسحاق، کما یقول ابن هشام والطبری، لا یقول صراحة بوجود هجرتین. فهو یقول: وکان اول من خرج من المسلمین. ثم یذکر قائمة صغیرة ویردف قائلا: ثم خرج جعفر بن أبی طالب وتتابع المسلمون. لا نلاحظ ذکر أی جماعة عادت لتهاجر من جدید مرة ثانیة، ونلاحظ من ناحیة ثانیة أن القوائم لا تتبع نظام الرحیل الی الحبشة، بل تتبع تنظیما یقوم علی المکانة، حیث نجد ذکر الاسم حسب سجل الخلافة الذی أخذت منه، نقرأ فیها أن اول من وصل الی الحبشة هو (أبو سبرة) وأن (عمر بن سعید بن العاص) هاجر بعد سنتین من هجرة اخیه خالد. تدل هذه الأمثلة کما تدل کلمة «تتابع» أنه لم یکن هناک جماعتان کبیرتان بل جماعات صغیرة. ویضیف وات أنه بعد أن أصبحت الهجرة أحد الامتیازات المهمة للحصول علی أعطیات اکثر، فقد کثر من ادعاها، یقول: «عدل الخلیفة عمر فی السنة 15
للهجرة النظام الذی کان المسلمون یتقاضون بموجبه أعطیات سنویة من بیت المال تقدیرا لخدماتهم فی القتال او فی الإدارة، وهذه الأعطیات تختلف باختلاف تاریخ اعتناق الاسلام، ذلک لأن المسلمین الاوائل کانوا یتقاضون اکبر الأعطیات، وقد أصبحوا حسب النظام الجدید فی أرفع الطبقات بعد زوجات الرسول وأقربائه… وکل من برهن علی قیامه بهجرة او هجرتین ینال شرفا رفیعا یؤهله لاحتلال أرفع درجات النبل فی الاسلام. ویضیف وات قائلا: قرر محمد فی السنة السابعة للهجرة أن یقوی مرکزه بالاعتماد علی تایید الجماعة الصغیرة فی الحبشة، فأرسل الیهم رسولا یعدهم بالاستقبال الحار ویصحبهم فی طریق العودة، فعادوا أو عاد قسم منهم فاستقبلوا استقبالا حافلا، ونالوا جزءا من فیء خیبر التی استولی علیها محمدلتوه». ویتابع قائلا: ولربما أطلق لفظ الهجرة علی مغامرة الحبشة فی هذا الوقت علی ید محمد نفسه اعترافا بموقف جعفر الکریم وصحبه، وأصبح یحق لهم بسبب هجرتهم الی الحبشة أن یعاملوا کمهاجرین، وأن یکونوا أندادا للذین أعطواهذا اللقب. (2)
غیر أننی لا أعتقد بصحة ذلک، لأن سورة النحل – وهی سورة مکیة – تقول: (والذین هاجروا فی اللّه من بعد ما ظلموا لنبوئنهم فی الدنیا حسنة ولأجر الاخرة اکبر لو کانوا یعلمون) «النحل:41». ومعلوم أن الهجرة المشار الیها لیس الهجرة الی المدینة، وإنما الهجرة الی الحبشة لأن الآیة مکیة، (وقد أشیر الی هذا المعنی أیضا فی تفسیر الطبری، وبناء علی هذا فإن السفر الی الحبشة قد أطلق علیه فی مکة (الهجرة) وقد ذکر هذا المعنی أیضا فی القرآن الکریم). أما بشأن الهجرتین الی الحبشة، فیجب القول إن هذا صحیح خلافا لما یری (کایتانی). یقول (کایتانی) و (وات): «إن هذا المعنی لم یذکر صراحة فی سیرة ابن
هشام»، بمعنی أن محمد بن اسحاق لم یذکره، لکنهما کانا لا یملکان طبعة القرویین (سیرة محمد بن اسحاق). وقد لخص ابن هشام السیرة المذکورة وحررها طبقا لروایة زیاد بن عبداللّه البهائی، أما نسخة القرویین فکانت طبقا لروایة یونس بن بکیر عن محمد بن اسحاق، کما أن روایة الطبری لسیرة محمد بن اسحاق کانت بطریق (ابن حمید وسلمة). جاء فی سیرة محمد بن اسحاق بروایة یونس (نسخة القرویین) عند ذکره لأسماء من هاجر الی الحبشة: «وکان ممن هاجر من مکة الی أرض الحبشة قبل هجرة جعفر وأصحابه..». ویتضح من العبارة السابقة أن هناک مجموعتین مستقلتین هاجرتا الی الحبشة، کانت الثانیة بقیادة جعفر بن ابیطالب. وجاء فی سیرة ابن هشام بعد استعراضه لاسماء المهاجرین العشرة الأوائل قوله: «فکان هؤلاء العشرة اول من خرج من المسلمین الی ارض الحبشة فیما بلغنی» ویضیف ابن هشام قائلا: «وکان علیهم عثمان بن مظعون فیما ذکر لی بعض اهل العلم». ومن هنا یتضح أن هناک مجموعتین منفصلتین هاجرتا الی أرض الحبشة، کانت الأولی بقیادة عثمان بن مظعون، بینما أسندت قیادة المجموعة الثانیة الی جعفر بن ابی طالب اخی امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب (ع). وفضلا عن هذا، کان هناک من عاد من ارض الحبشة الی مکة بعد أن سمع الأخبار الکاذبة عن إیمان کفار قریش، ثم ما لبث أن رجع الی الحبشة حین اکتشف عدم صدق تلک الأخبار، وقد أطلق علی هذه العودة الهجرة الثانیة. لکن التحقیق فی الروایات یظهر أن المقصود بالهجرة الثانیة إنما هو هجرة مجموعة ثانیة بقیادة جعفر بن ابی طالب وقد انضمت الیها تلک الجماعة العائدة، والدلیل علی هذا ما رواه ابنسعد (3) عن ام خالد بنت خالد بن سعید بن العاص، قالت: «کان ابی خامسا فی الاسلام، قلت: فمن تقدمه؟ قالت:ابن ابی طالب، وابن ابی قحافة، وزید بن حارثة، وسعد بن ابی وقاص، وأسلم ابی قبل الهجرة الاولی الی ارض
الحبشة، وهاجر فی المرة الثانیة، وأقام فیها بضع عشرة سنة». وعند مراجعة سیرة ابن هشام لا نجد اسم خالد بن سعید بین اسماء المهاجرین العشرة الاوائل فی الهجرة الأولی بینما ورد اسمه فی قائمة اصحاب الهجرة الثانیة. (4)
وورد اسم عثمان بن عفان مرتین: مرة مع المهاجرین فی الهجرة الاولی، ومرة مع المهاجرین فی الهجرة الثانیة. وقد صرح ابن سعد فی طبقاته (5) عند ذکره الهجرة الأولی، والهجرة الثانیة قائلا: «لما قدم أصحاب النبی (ص) مکة من الهجرة الاولی اشتد علیهم قومهم، وسطت بهم عشائرهم، ولقوا منهم اذی شدیدا، فأذن لهم رسول اللّه (ص) فی الخروج الی ارض الحبشة مرة ثانیة، فکانت خرجتهم الاخرة اعظمها مشقة»، ثم یقول: «قال عثمان بن عفان: یا رسول اللّه، هجرتنا الاولی وهذه الآخرة الی النجاشی، ولست معنا؟ فقال رسول اللّه (ص): أنتم مهاجرون الی اللّه والی، لکم هاتان الهجرتان جمیعا. قال عثمان: فحسبنا یا رسول اللّه». وقد سبقت الإشارة الی أن ابن هشام ذکر الهجرة الی الحبشة – کما ذکر الأحداث الأخری – بتلخیصه لسیرة ابن اسحاق، ولم یستطع اعطاء صورة کاملة عن الهجرة الی الحبشة واسماء المهاجرین فی الهجرتین، کما أن نسخة القرویین ناقصة أیضا فهی لا تحتوی علی تفاصیل الهجرتین، ولکننا نعلم – من مصادر أخری – أن ابن اسحاق ذکر الهجرتین بشکل صریح، فمن المحتمل جدا أن یکون المهاجرون فی الهجرة الاولی هم العشرة الواردة أسماؤهم فی قائمة ابن هشام، وکانوا طبقا لروایته بقیادة عثمان بن مظعون. أما القائمة الثانیة الطویلة التی وردت فی سیرة ابن هشام، فإنها متضمنة أسماء المهاجرین فی الهجرة الثانیة الی ارض الحبشة، وقد کان عثمان بن مظعون، الذی قاد المهاجرین فی الهجرة الاولی،
حاضرا ایضا فی الهجرة الثانیة التی کانت بقیادة جعفر بن ابی طالب. أما المصدر الاخر الذی ینقل عن سیرة ابن اسحاق فهو طبقات ابن سعد، وبناء علیه فإن ابن اسحاق أشار بشکل صریح الی الهجرة الاولی والثانیة. یقول ابن سعد فی ترجمة عبداللّه بن مسعود: (6) «هاجر عبداللّه بن مسعود الی ارض الحبشة الهجرتین جمیعا فی روایة ابی معشر ومحمد بن عمر، ولم یذکره محمد بن اسحاق فی الهجرة الاولی، وذکره فی الهجرة الثانیة». وهکذا فإنه لم یرد فی سیرة ابن هشام اسم (المقداد بن عمر) او (المقداد بن الأسود) فی قائمة العشرة ممن هاجروا الی ارض الحبشة، بینما ورد فی القائمة الثانیة الطویلة. وجاء فی طبقات ابن سعد: (7) «هاجر المقداد الی ارض الحبشة الهجرة الثانیة فی روایة محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر، ولم یذکره موسی بن عقبة ولا ابو معشر». وما ذلک إلا دلیل علی أن نسخة سیرة محمد بن اسحاق کانت قد ذکرت (الهجرة الاولی) و (الهجرة الثانیة) صراحة غیر أن ابن هشام أسقطها فی تلخیصه، او أنه لم یصرح بها فی روایته. علی أیة حال فإن (الهجرة الاولی) و (الهجرة الثانیة) کانتا قدذکرتا منذ القدم حتی فی روایة محمد بن اسحاق. یقول ابن سعد فی ترجمته لعثمان بن مظعون: (8) «قالوا: وهاجر عثمان بن مظعون الی أرض الحبشة الهجرتین جمیعا فی روایة محمد بن اسحاق ومحمد بن عمر». ولا تعنی کلمة (قالوا) التی وردت فی الروایة أن ابن سعد سمع روایة محمد بن اسحاق او نقلها عن الاخرین، بل تعنی أن القول قطعی ومحقق. فمن المسلم به أن ابن سعد کان قد سمع سیرة محمد بن اسحاق وکانت تحت یده. فقد روی ابن سعد سیرة محمد بن اسحاق عن طریق ابراهیم بن سعد بن ابراهیم الزهری.
وبناء علی هذا، فإن کلام مونتغمری وات (9) الذی یقول: «ونشعر من قراءة سیرة ابن اسحاق أنه وجد، لبعض الوقت، قائمتان بأسماء المهاجرین للحبشة، وأنه هو نفسه لم یکن واثقا من صحة القائمتین». وقد رأینا نحن عن طریق روایة محمد بن سعد کاتب الواقدی أن ابن اسحاق کان قد صرح بالحقیقة، لکن ابن هشام حذف ذلک ولخصه، وکذلک الطبری فإنه بعد أن ذکر اسماء المهاجرین العشرة الاول (اول من خرج من المسلمین) عن طریق محمد بن اسحاق قال: قال محمد بن اسحاق: ثم خرج جعفر بن ابی طالب وتتابع المسلمون..» ومن هنا یتضح أن الطبری قام هو الاخر باختصار کلام ابن اسحاق، وإلا لم یقل: «قال». وأساسا لا مبرر لقوله: «ثم خرج جعفر بن ابی طالب» بعد ذکره لأسماء المهاجرین العشرة الاوائل. وقال بعد ذلک: «ثم عد- أی ابن اسحاق – بعد ذلک تمام اثنین وثمانین رجلا بالعشرة الذین ذکرت أسماءهم». ویمثل هؤلاء ال (82) رجلا مجموع المهاجرین فی الهجرة الثانیة، وکان من ضمنهم العشرة الاوائل اصحاب الهجرة الاولی التی کانت بقیادة عثمان بن مظعون، فإنهم کانوا قد عادوا الی مکة بعد أن سمعوا خبر اسلام اهل مکة الکاذب، ثم رجعوا مع من هاجر الی الحبشة، وکان جعفر بن ابی طالب هو قائد المهاجرین هذه المرة. وجاء فی طبعة (نسخة القرویین) البند (281) ما نصه: «فلما اشتد البلاء وعظمت الفتنة، تواثبوا علی اصحاب رسول اللّه (ص) وکانت الفتنة الأخیرة التی أخرجت من کان هاجر من المسلمین بعد الذین کانوا خرجوا قبلهم الی ارض الحبشة..» ولم یوضع البند (281) فی موضعه الواقعی فی طبعة نسخة القرویین، فقد کان عنوانه (حدیث الهجرة الأولی الی الحبشة) فی حین أن الموضوع مرتبط بالهجرة الثانیة.
1) سیرة ابن هشام: 1/ 342.
2) مونتغمری وات، محمد فی مکة: ص 179،180،181.
3) الطبقات: 4/ 96.
4) سیرة ابن هشام: 1/ 344 الی 346.
5) الطبقات: 1/ 136 الی 138.
6) الطبقات: ج3، القسم1، ص 107.
7) الطبقات: 3/ 161.
8) المصدر نفسه: 3/ 393.
9) محمد فی مکة: ص 111.