جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الولید بن المغیرة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

هو الولید بن المغیرة بن عبداللّه بن عمر المخزومی، من أثریاء بنی مخزوم الکبار، وکان له من الثروة والمقام ما یعدل ثروة‏ قریش ومکانتها مجتمعة، حتی اشتهر ب (العدل). فکان‏ یتناوب مع قریش علی إکساء الکعبة، فمرة تکسوهاهی‏ مجتمعة، وأخری یکسوها هو وحده. (1)

وقد أشارت الآیات (11- 15) من سورة المدثر إلیه، بقولها: (ذرنی ومن خلقت وحیدا، وجعلت له مالا ممدودا، وبنین ‏شهودا، ومهدت له تمهیدا، ثم یطمع أن أزید) یقول‏ المفسرون فی معنی قوله تعالی: (ذرنی ومن خلقت وحیدا) أی ‏دعنی ومن خلقته وحیدا فی رحم أمه، لیس له مال ولا بنون.(2)

لکن مثل هذا التفسیر لیس من خصائص الولید بن‏المغیرة، فکل الناس یولدون کذلک، لذا فنحن نعتقد أن کلمة (وحیدا) إشارة الی المعنی الذی ذکر سابقا من أنه کان یعدل ‏قریشا بأکملها، فهو وحید متفرد من حیث المال والجاه، یقول ‏جل شأنه: (وجعلت له مالا ممدودا، وبنین شهودا، ومهدت ‏له تمهیدا، ثم یطمع أن أزید). وکان الولید بن المغیرة، هو الذی اتهم الرسول (ص) بالسحر، وهو الذی جمع قریش فی دار الندوة قبیل موسم الحج‏ للتداول فی أمر رسول اللّه (ص)، وقال لهم: «یا معشر قریش، إنه قد حضر هذا الموسم، وإن وفود العرب ستقدم علیکم فیه، وقد سمعوا بأمر صاحبکم هذا، فأجمعوا فیه رأیا واحدا، ولاتختلفوا فیکذب بعضکم بعضا، ویرد قولکم بعضه بعضا». فقالوا: «فأنت یا أبا عبد شمس، فقل وأقم لنا رأیا نقول به». قال: «بل أنتم، قولوا أسمع». قالوا: «نقول کاهن». قال: «لا واللّه ما هو بکاهن، لقد رأینا الکهان، فما هو بمزمزة الکاهن، ولاسجعه». قالوا: «فنقول مجنون». قال: «ما هو بمجنون، لقد رأینا الجنون ‏وعرفناه، فما هو بخنقه ولا تخالجه ولا وسوسته». قالوا: «فنقول شاعر». قال: «ما هو بشاعر، لقد عرفنا الشعر کله ‏رجزه وهزجه وقریضه ومقبوضه ومبسوطه، فما هو بالشعر». قالوا: «فنقول ساحر». قال: «ما هو بساحر، لقد رأینا السحار وسحرهم، فما هو بنفثهم ولا عقدهم». قالوا: «فما تقول انت یا ابا عبد شمس؟» قال: «واللّه إن لقوله‏ لحلاوة، وإن اصله لغدق، وإن فرعه لجنا، وما أنتم بقائلین من‏ هذا شیئا إلا عرف أنه باطل، وإن اقرب القول فیه لأن تقولوا ساحر، جاء بقول هو سحر، یفرق بین المرء وأخیه، وبین‏ المرء وزوجته، وبین المرء وعشیرته». فتفرقوا عنه بذلک، فجعلوا یجلسون بسبل الناس حین قدموا الموسم لا یمر بهم‏ أحد إلا حذروه إیاه، وذکروا له أمره،

فأنزل اللّه تعالی فی الولید بن المغیرة: (ذرنی ومن خلقت وحیدا، وجعلت له مالا ممدودا، وبنین شهودا، ومهدت له تمهیدا، ثم یطمع ان‏ ازید، کلا إنه کان لآیاتنا عنیدا، سأرهقه صعودا، إنه فکر وقدر، فقتل کیف قدر، ثم قتل کیف قدر، ثم نظر، ثم عبس ‏وبسر، ثم أدبر واستکبر، فقال إن هذا إلا سحر یؤثر، إن هذا إلا قول البشر) «المدثر: 11-25». لقد بنی الولید بن المغیرة عداوته لرسول اللّه (ص) علی ‏أساس سیاسی، فکان یرفض أن یخضع مع قبیلته لسلطة رجل‏ من بنی هاشم، وهو قد عد من الزنادقة المانویین، ویمکن أن‏ یکون هذا من العوامل التی دفعته لاتخاذ موقف معاد من ‏رسول اللّه (ص)ورسالته. (3)

قال الولید لأبی أمیمة سعید بن العاص بن أمیة، وکان ندیمه: «لولا انزل هذا القرآن الذی اتی به محمد علی رجل عظیم من ‏مکة او الطائف، مثل: أمیة بن خلف الجمحی»، فقال له ندیمه‏ وقد فهم قصده: «او علی رجل مثلک، او علی رجل من زعماء ثقیف، أمثال: مسعود بن عمرو، وکنانة بن عبد یالیل، او مسعود بن معتب، وابنه عروة»، فنزلت الایتان (31 و32) من سورة‏ الزخرف: (وقالوا لولا نزل هذا القرآن علی رجل من القریتین‏عظیم، أهم یقسمون رحمت ربک نحن قسمنا بینهم معیشتهم ‏فی الحیاة الدنیا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات لیتخذ بعضهم بعضا سخریا ورحمت ربک خیر مما یجمعون) ویقصد بالقریتین مکة والطائف، کما أن المقصود بالرجل ‏العظیم، الذی من مکة، الولید بن المغیرة، والآخر من زعماء الطائف، وقد اختلف المفسرون فی تعیین الرجل العظیم‏ الذی من مکة، (4) والظاهر أن المراد هو، الولید بن‏المغیرة، بدلیل الایتین (29، 30) من السورة عینها: (بل متعت‏ هؤلاء وآباءهم حتی جاءهم الحق ورسول مبین، ولما جآءهم ‏الحق قالوا هذا سحر وإنا به کافرون). وقد أشرنا سابقا الی أن‏ الولید بن المغیرة وبنی مخزوم الأثریاء هم الذین أشاعوا ان‏ القرآن سحر ساحر، بعد جولة

من التداول والتفکیر فی أمر الرسول (ص). ثم إن الولید بن المغیرة کان أحد أشراف قریش الذین‏ اجتمعوا لیکلموا الرسول (ص)، ومنهم الأسود بن مطلب‏ الأسدی، والعاص بن وائل السهمی، وأمیة بن خلف ‏الجمحی، حیث قالوا له (ص): «نحن نعبد ما تعبد، وأنت تعبد ما نعبد، فإن کان الذی تعبد حقا کنا قد انتفعنا، وإن کان الذی‏ نعبد حقا کنت قد انتفعت»، فنزلت سورة (قل یا ایها الکافرون) جوابا علی ذلک الاقتراح. کان الولید بن المغیرة من الذین استهزأوا برسول اللّه (ص) والمسلمین، وقد هلک بعد هجرة المسلمین الی المدینة بثلاثة ‏أشهر عن عمر یناهز الخامسة والتسعین.


1) الانساب، ص 133.

2) تفسیر الطبری، ذیل الآیة.

3) المنمق: ص 488، 489.

4) انساب الاشراف: ص 134.