قال تعالی: (ان اول بیت وضع للناس للذی ببکة مبارکا وهدی للعالمین، فیه آیات بینات مقام ابراهیم ومن دخله کان آمنا) «آل عمران: 96، 97». تؤکد الایتان الشریفتان علی ان الکعبة المشرفة الواقعة فی مکة، هی اول بیت وضع للناس، وهنا یبرز السؤال الثانی: کیف تکون الکعبة اول بیت، ومکة اول مدینة، ونحن نعلم یقینا بوجود مدن ومعابد اقدم منهما بنیت منذ القدم فی مصر وکلده وآشور والصین والهند؟. والجواب یکمن فی قوله تعالی: (وضع للناس) فالمعابد التی بنیت فی العصور القدیمة کانت خاصة بمدن وقبائل معینة، کما یعکس ذلک بوضوح تاریخ الادیان القدیمة والاقوام البائدة، فقد وقعت معارک عدیدة من اجل السیطرة علی المعابد، ودارت بین الاقوام المختلفة حروب دامیة کان هدفها تحطیم معابد الاقوام الأخری وحرقها، وغالبا ما کانت تعتبر سیطرة قوم ما علی المعابد والاصنام علامة علی تغلبهم وانتصارهم، بینما تواجه الاقوام
المغلوبة التی تحرم من معابدها، وتسلب منها آلهتها، التدهور والتبعیة والانهیار القومی والثقافی، وربما الزوال والفناء. وهکذا فان جمیع تلک المعابد تشترک فی کونها معابد خاصة بقوم دون قوم، وبمکان دون آخر، خلافا للکعبة المشرفة التی وضعت للناس کافة، من ای عنصر او مکان کانوا. وهنا سیطرح السؤال السابق نفسه بإلحاح اشد: ما هی الحکمة من وضع مثلهذا المکان المقدس فی هذه الارض الجافة القاحلة؟.