جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الکفاف

زمان مطالعه: 2 دقیقه

4992 – رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أفْلَحَ مَنْ هُدِیَ إلَی الإسْلامِ وَکانَ عَیْشُهُ کَفافاً وَقَنَعَ بِه.422 (1)

4993 – عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ العَبْدَ إذا کانَ همُّهُ الآخِرَةَ کَفَّ اللَّهُ تَعالی عَلَیْهِ ضَیْعَتَهُ وَجَعَلَ غِناهُ فی قَلْبِهِ فَلا یُصْبحُ إلّا غَنِیّاً وَإذا کانَ هَمُّهُ الدُّنْیا أفْشَی اللَّهُ تَعالی ضَیْعَتَهُ وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَیْنَ عَیْنَیْهِ فَلایُمْسی اِلّا فَقیراً وَلایُصْبِحُ اِلّا فَقیراً.652 (2)

4994 – عنه صلی الله علیه وآله: إنَّ اللَّهَ تَعالی إذا أحَبَّ عَبْداً جَعَلَ رِزْقَهُ کَفافاً.681 (3)

4995 – عنه صلی الله علیه وآله: طُوبی لِمَنْ أسْلَمَ وَکانَ عَیْشُهُ کَفافاً.1909 (4)

4996 – عنه صلی الله علیه وآله: طُوبی لِمَنْ رَزَقَهُ اللَّهُ الکَفافَ ثُمَّ صَبَرَ عَلَیْهِ.1912 (5)

4997 – عنه صلی الله علیه وآله: ما قَلَّ وَکَفی خَیْرٌ مِمّا کَثُرَ وَألْهی.2581 (6)

4998 – عنه صلی الله علیه وآله: طُوبی لِمَنْ هُدی لِلاِسْلامِ وَکانَ عَیْشُهُ کَفافاً وَقَنَعَ.1915 (7)

4999 – عنه صلی الله علیه وآله: إذا کانَ عِنْدَکَ ما یَکْفیکَ فَلاتَطْلُبْ ما یُطْغیکَ.231 (8)

5000 – عنه صلی الله علیه وآله: مَنْ آثَرَ مَحَبَّةَ اللَّهِ عَلی مَحَبَّةِ النّاسِ کَفاهُ اللَّهُ مَؤُنَةَ النّاسِ.2837 (9)


1) الدر المنثور: 130/4 نقلاً عن الترمذی و النسائی عن فضالةبن عبید و راجع مسند أحمد بن حنبل: 168/2، کنز العمّال: 7103/393/3.

2) کنز العمّال: 6105/190/3 نقلاً عن أحمد بن حنبل فی الزهد عن الحسن.

3) کنز العمّال: 7089/390/3 نقلاً عن أبی‏الشیخ عن الإمام علی‏علیه السلام.

4) الکافی: 140/2 عن السکونی عن الإمام الصادق‏علیه السلام عنه‏صلی الله علیه وآله، بحارالأنوار: 67/72، وسائل الشیعة: 242/15؛ کنز العمّال: 7098 / 392/3 نقلاً عن الشیرازی فی مشیخته عن أنس.

5) الفردوس: 3924/445/2 عن عبدالله بن حنظلة، کنز العمّال: 7100/392/3، الدر المنثور: 67/1.

6) الکافی: 141/2، الفقیه: 5764/376/4؛ مسند أحمد بن حنبل: 197/5 عن أبی‏الدرداء، مجمع الزوائد: 122/3.

7) سنن الترمذی: 6/4 عن فضالةبن عبید، کنز العمّال: 7101 / 392/3، الدر المنثور: 361/1؛ مستدرک الوسائل: 18092/231/15.

8) کنز العمّال: 7081/389/3 نقلاً عن ابن عدی و شعب الإیمان عن أبی‏عمر و فیه «ابن آدم» بدل عن «إذا کان» و «و أنت» بدل عن «فلا»؛ بحارالأنوار: 39/27/103، مستدرک الوسائل: 18084/229/15 کلاهما نحوه.

9) کنز العمّال: 43128 / 790/15 نقلاً عن الدیلمی عن عائشة.