کانت القبائل فی صدر الاسلام تنقسم الی شعبتین او شعبین کبیرین یمانی ونزاری. وقد حدث ذلک بسبب ما ظهر من خصومات ونزعات قبلیة بین مجموعتین من القبائل.
ولیس خافیا ان الخصومات القبلیة کانت موجودة قبل الاسلام، وکانت فی اغلبها خصومات وحروبا تنشأ لعوامل اقتصادیة اومعیشیة او لاسباب ثأریة، اما علی شکل خصومات شاملة بین ما یسمی باهل الجنوب واهل الشمال، او القحطانیین والعدنانیین، فهذا ما لم یلحظ قبل الاسلام. ویرجع اصل هذه المسالة الی هجرة القبائل من الجنوب او الیمن الی الشمال، فکانت القبائل التی هاجرت من الجنوب و وجدت لها مراتع شتویة هناک، قد احیت هذه المسالة التی کانت قد طرحت بصورتها العامة المبهمة، حیث ارجع الشمالیون نسبهم الی نزار او معد او عدنان، واخیرا الی اسماعیل بن ابراهیم (ع)، ولهذا اصبح جمیع هؤلاء یسمون فیما بعد بالعرب المستعربة (ای المتعربین)، فمن المعروف ان اسماعیل وابراهیم لیسا منالعرب، وصار ابناء اسماعیل عربا بعد ان استوطنوا شبهالجزیرة العربیة فی جزئها الشمالی، وقد انتسبت قریش، التی کانت تستوطن مکة، الی نزار بن معد بن عدنان، ولهذا صاریطلق علی القرشیین (النزاریین) او (المعدیین) او (العدنانیین)، اما سکان المدینة – وهم فی الغالب من قبیلتی الاوس والخزرج – فهم یمانیون جاءوا من الجنوب. وحتی الخصومات التی حدثت بین قریش وقبیلتی الاوس والخزرج لم تکن موجودة قبل الاسلام، ولم یر لها اثر یذکر فی الشعر الجاهلی، بعکس النزاع بین الاوس والخزرج داخل المدینة نفسها حیث کان قد بلغ الذروة قبیل الهجرة، وکاد أن یهدد الطرفین بالفناء. واکتسبت قبیلتا الاوس والخزرج اسما جدیدا بعد هجرة الرسول (ص) الی المدینة، فصاروا یسمون ب «الانصار» اما الذین هاجروا من مکة الی المدینة فصاروا یدعون ب (المهاجرین). ولم یظهر فی حیاة الرسول (ص) خلاف واضح بین المهاجرین والانصار، اما بعد وفاته (ص) فقد احدثت مسالة الخلافة تنافسا شدیدا بین المهاجرین والانصار، او بین قریش وقبیلتی الاوس والخزرج، ویمکن الاشارة هنا الی ظهور بعض الخصومات القدیمة بین الاوس والخزرج انفسهم، التی انتهت لصالح قریش وحسمت الخلافة لها. وقد ساهمت الفتوحات الاسلامیة وهجرة العرب الی بلدان اخری خارج
شبه الجزیرة العربیة واستقرارهم فی مدن مثل الکوفة والبصرة، فی تجمید الاختلافات واختفائها مؤقتا. حتی جاء الخلیفة الثالث عثمان الاموی القرشی الذی قتل بید الانصار (اهل المدینة)، فقد تحول هذا الحدث الی حجة رفعها معاویة لتحریک الناس، وتعبئتها للمطالبة بدم عثمان والانتقام من قتلته، وتبدلت هذه الخصومة بین الانصار (وهم من قبائل الجنوب او الیمن) من جانب والمطالبین بدم عثمان من جانب آخر الی خلاف بین عرب الجنوب وعرب الشمال او بین الیمانیین والنزاریین، هذا مع ان قیادة الطرفین المتخاصمین فی معرکة صفین کانت من قریش (امیر المؤمنین ومعاویة)، وقد بلغ النزاع بین القبائل مبلغا عظیما بعد مقتل عثمان ومعرکة صفین وعاد کما کان قبل الاسلام، غیر ان المسائل الاقتصادیة وقضایا قطع الطرق لم تعد موجودة بین الطرفین، بل تجلی الخلاف علی شکل نزاع بین طائفتین کبیرتین من العرب الیمانیین والنزاریین. وقد زادت العوامل السیاسیة هذا النزاع اتساعا واخرجته علی شکل خصومات عرقیة (لا نقصد بالعرق هنا المعنی المعروف الیوم، بل نقصد به ذلک الامر الذی یصنف الناس علی اساس الدم او الجنس او ما یشبههما من الامور الأخری، ویفصل فصلا اصطناعیا بین جماعتین کبیرتین من البشر، ویؤدی الی ظهور النزاع واثارة الضغائن بینهما). وصل الخلاف بین هاتین المجموعتین من القبائل النزاریة والیمانیة الی الحد الذی اوقد بینهما نار الحرب واحدث معارک داخلیة ایام الدولة الأمویة ادت الی ضعفها ومن ثم سقوطها، وقد هیأت هذه الاختلافات فرصة جیدة للشعراء والخطباء لیذکوا نار الاحقاد ویذکروا الطرفین بأمجادهم ومناقبهم، ولم یکن النزاریون او المعدیون او العدنانیون، ومنهم قریش والرسول (ص) والخلفاء جمیعا، بحاجة ماسة الی البحث عن مفاخر و أمجاد اخری، اما الجنوبیون من اهل الیمن، فقد کانوا فی صدد تحویل هذه الخصوصیة الجغرافیة الی خصوصیة عرقیة، فکما أن الشمالیین نسبوا انفسهم بموجب العهد القدیم الی اسماعیل، نسب الجنوبیون انفسهم الی قحطان (او یقطان کما فی العهد القدیم) ومن هنا صار یعرف الیمانی والنزاری بالقحطانی والعدنانی فی التاریخ الاسلامی. ونرید بهذا التفصیل ان نوضح ان تصنیف القبائل العربیة الی مجموعتین کبیرتین عدنانیة
وقحطانیة، کان قد ظهربعد الاسلام.. فرغم ان القبائل العربیة کانت تحرص فی تاریخها قبل الاسلام علی معرفة انسابها واستحضار آبائها واجدادها کوسیلة من وسائل حفظ کیانها وحمایة وحدتها.. إلا أن تلک السلسلة النسبیة لم تصل الی حد تقسیم القبائل العربیة جمیعا الی قسمین رئیسیین او ثلاثة اقسام او اربعة.