جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

امامة الصلاة فی صبیحة یوم الاثنین

زمان مطالعه: 5 دقیقه

روی الزهری زیفا:قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لعبدالله بن زمعة:مر الناس فلیصلوا،فخرج عبدالله بن زمعة فلقی عمر بن الخطاب،فقال:صل بالناس،فصل عمر بالناس فجهر بصوته فسمعه رسول الله.فقال:ألیس هذا صوت عمر؟ قالوا:بلی یا رسول الله،فقال:یأبی الله ذلک و المؤمنون،لیصل بالناس أبوبکر.

فقال عمر لعبدالله بن زمعة بئس ما صنعت،کنت أری أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أمرک أن تأمرنی.قال:لا و الله ما أمرنی أن آمر أحدا(1)

و من الأکاذیب عن عائشة:لما ثقل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:مروا أبابکر فلیصل بالناس.قالت:قلت:یا رسول الله ان أبابکر رجل رقیق،اذا قرأ القرآن لا یملک دمعه فلو أمرت غیر أبی‏بکر،قالت:و الله ما بی الا کراهیة أن یتشاءم الناس بأول من یقوم مقام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،قالت:فراجعته مرتین أو ثلاثا.

فقال:لیص بالناس أبوبکر،فانکن صواحخب یوسف(2)

و من الزیف ما جاء عن أنس بن مالک:لما کان یوم الأثنین کشف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ستر الحجرة،فرأی أبابکر و هو یصلی بالناس،قال:فنظرت الی وجهه کأنه و رقة مصحف،و هو یتبسم.

قال:و کدنا أن نفتتن فی صلاتنا فرحا برؤیة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاذا أبوبکر دار ینکص،فأشار الیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان کما أنت،ثم أرخی الستر فقبض من یومه ذلک(3)

و اعترفت اخیرا اذ «قالت عائشة خرج أبوبکر فوجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی نفسه خفة،فخرج یهادی بین رجلین کأنی أنظر الی رجلیه تخطان من الوجع،فأراد أبوبکر ان یتأخر فأوما الیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان مکانک،ثم أتی به حتی جلس الی جنبه،فکان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یصلی و أبوبکر یصلی بصلاته والناس یصلون بصلاة أبی‏بکر»(4)

و هذه الروایة تثبت بأنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یوص بالصلاة لأبی‏بکر،لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم خرج الی الصلاة بالرغم من مرضه الشدید منعا لصلاة أبی‏بکر بالناس.

أما ما قالته عائشة من أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یصلی بالناس و أبابکر یصلی بصلاته و الناس یصلون بصلاة أبی‏بکر فهذا یدل علی امامة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للصلاة.بتحرف قلیل منها.

لقد جاء حدیث صلاة أبی‏بکر بدل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی صبیحة یوم الأثنین عن طریق عائشة وأنس بن مالک.و اختلفت الروایات مرة أن أبابکر صلی بالناس ثلاثة أیام،و مرة أنه صلی بهم صلاة صبح یوم الأثنین (یوم وفاته).و اختلاف الروایات دلیل بطلانها،فقد قالوا لا حافظة لکذوب.

و یرد الحدیث أیضا بأدلة أخری منها:أن عائشة و فی سبیل السیطرة علی ملک

المسلمین لابن عمها طلحة أو لابن أختها عبدالله بن الزبیر افتعت حرب الجمل التی راح ضحیتها قریب من عشرین ألف مسلم فما کانت ستفعل فی سبیل ملک أبیها! فهل یصح مع هذا قبول حدیثها فی موضوع خلافة أبیها؟

لقد ردت عائشة نفسها ذلک الحدیث اذ قالت ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد قال لها انکن صواحب یوسف.

و من الطبیعی أن یقول لها النبی صلی الله علیه و آله و سلم ذلک لأنها احتالت و ألحت فی قضیة امامةء أبیها للصلاة صبیحة یوم الاثنین.

فالنبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یکن لیتکلم بهذا الکلام الجارح ان لم تکن القضیة خطیرة،و الاحتیال فی مسألة الخلافة من الأمور العظمی عند المسلمین.

و صواحب یوسف کما جاء فی القرآن الکریم کن یلححن علی یوسف فی نفسه و یمتنع یوسف منهن و یفر من حیلهن،حتی رغب فی السجن هربا من طلباتهن و من أراد التوسع فلیراجع التفاسیر فی هذا الموضوع.و عائشة نفسها روت حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لها و لحفصة «انکن صواحب یوسف»(5)

و رغم هذه الاهانة النبویة لعائشة و فشل مسعاها فی الحصول علی أمر نبوی أو اجازة نبویة بامامة أبیها لصلاة صبیحة یوم الأثنین،قد روت أمرا نبویا بامامة أبیها لصلاة صبیحة یوم الأثنین! أی أنها ألحت فی هذاالموضوع کثیرا فی حیاة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و بعد مماته.

ثم نطقت عائشة بکثیر من الأحادیث الصحیحة فی أواخر أیام حیاتها بعدما ساءت علاقتها بالحکم الأموی أثر قتلهم لأخیها عبدالرحمن،مبطلة بذلک ما قالته من أحادیث بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی سبیل ایصال أبیها الی السلطة.

کقوله صلی الله علیه و آله و سلم:أنا سید ولد آدم و علی سید العرب(6) و أحب الناس الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فاطمة و من الرجال بعلها(7)

و لقد صدر الأمر النبوی لأبی‏بکر بالذهاب فی حملة أسامة فیکف یکون حاضرا فی المدنیة فی صبیحة یوم الأثنین.و حضوره دلالة عصیانه أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

و قد عصی أبوبکر و عمر الأمر النبوی بالانخراط فی حملة أسامة فی زمن حیاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و بعد مماته.

فیکون حال ابی‏بکر بین أمرین اما أن یکون موجودا فی المدینة فی صبیحة یوم الأثنین،و اما أن یکون و قد ذهب الی زوجته فی السنح (خارج المدینة)

و فی الحالتین یکون عاصیا للأمر النبوی بالذهاب فی حملة أسامة.اذ کان أسامة فی الجرف،و اذا کان عاصیا للأمر النبوی فکیف یعینه النبی صلی الله علیه و آله و سلم إماما للصلاة بدلا عنه؟

و اذا کان اماما للصلاة بأمر نبوی فلماذا لم یبق فی المدینة لیصلی بالناس بقیة الأوقات؟ فقد ان أبوبکر فی السنح عند موت النبی صلی الله علیه و آله و سلم؟(8) و بعد ماته.

و المؤکد أن أبابکر کان موجودا فی المدینة فی صبیحة یوم الأثنین ثم ذهب الی السنح معرضا عن الأمر النبوی بالذهاب فی حملة الی الشام.

فعندما مات النبی صلی الله علیه و آله و سلم أجمعت الأخبار علی وجود أبی‏بکر فی السنح،علما بأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد مات قبل صلاة ظهر یوم الأثنین.

و اذا کانت امامة دلالة علی الخلافة العظمی فلماذا لا تکون امارة علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام للحج فی السنة التاسعة دلیلا علیها؟

و هی تتضمن امامة الصلاة و إمارة الحج و تبلیغ سورة براءة،وارجاع أبی‏بکر

الی المدینة،و وجله و بکاؤه من نزول قرآن فیه.

أما أنس بن مالک الراوی الثانی للحدیث فلقد کان منحرفا عن امام المتقین علی بن أبی‏طالب علیه‏السلام،و کان انحرافه الی درجة أن امتنع من الشهادة مع سائر الصحابة فی مسجد الکوفة بسماعه حدیث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:من کنت مولاه فهذا علی مولاه.فدعا علیه الامام علی علیه‏السلام،فأصابه البرص(9)

و کان أنس بن مالک مع أبی‏بکر و عمر فی أحداث السقیفة و ما بعدها لذلک عینه أبوبکر والیا علی البحرین(10) لأنه من حزبه،ثم طرده عمر.

و من الطبیعی من یکون هذا الرجل الممتنع عن ذکر قول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی الغدیر غیر صالح للحدیث خصوصا فی قضیة سیاسیة تخص امامة المسلمین.

و کان أنس بن مالک ساقی الخمر لأعضاء النادی فی السنة الثامنة من عمره و کانت الخمرة محرمة فی الاسلام،و کان علی رأس الذین یهنأون بتلک الگؤوس أبوبکر بن ابی‏قحافة(11)

و قد غضب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی أبی‏بکر و عمر لعودتهما الی المدینة فی یوم الأثنین و عصیانهما أمره فقال لهما و لأتباعهما العاصین:

ألم آمر أن تنفذوا فی جیش أسامة؟

فقالوا:بلی یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم

قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:فلم تأخرتم عن أمری(12)


1) طبقات ابن‏سعد 215/2-224،المغازی النبویة،الزهری ص 132.

2) صحیح البخاری،فتح الباری 140/8،مغازی الزهری ص 132.

3) أخرجه البخاری،فتح الباری 143/8،مغازی الزهری ص 132.

4) البدایة و النهایة،ابن‏کثیر 253/5.

5) تاریخ الطبری 439/2،البدایة و النهایة،ابن‏کثیر 253/5.

6) حلیة الأولیاء 63/1،المستدرک الحاکم 124/3،کنز العمال 400/6.

7) الریاض النضرة 213/2،کنز العمال 84/6،صحیح الترمذی 319/2.

8) تاریخ الطبری 441/2،الکامل فی التاریخ،ابن‏الأثیر 323/2.

9) المعارف،ابن‏قتیبة 251،الصواعق المحرقة 77.

10) تاریخ الاسلام،الذهبی،عهد الخلفاء الراشدین ص 121،تاریخ خلیفة ص 123.

11) راجع موضوع نادی الخمر الشهیر و موضوع حرمة الخمر فی هذا الکتاب.

12) البحار،المجلسی 434/30،الأرشاد،المفید 183/1.