بعدما قبض رسول الله جاء آت یسمعون حسه و لا یرون شخصه فقال:السلام علیکم أهل البیت و رحمه الله فی الله عزاء من کل مصیبة و…و السلام علیکم.قال علی علیهالسلام:هل تدرون من هذا؟ قالوا:لا.قال:انه الخضر علیهالسلام.(1)
و أوصی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا أن یغسله فقال علی علیهالسلام:أخشی أن لا أطیق ذلک فقال صلی الله علیه و آله و سلم:انک ستعان من الملائکة و مات رسول اله صلی الله علیه و آله و سلم فی حجر علی بن أبیطالب علیهالسلام فی بیت فاطمة و غسله علی علیهالسلام لوحده!(2) و أمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم بدفن فی المکان الذی یموت فیه فدفن فی بیت فاطمة علیهاالسلام.
و بعدما استهشد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم منع عمر و عثمان و ابنالجراح و أتباعهم من الأعراب دفن جثمان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی یومی الأثنین و الثلاثاء بحجة عدم موته و فی
یوم الثلاثاء عصرا جاء أبوبکر من السنح،فمسحوا لنبیهاشم بغسل و دفقن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لیشغلوهم و یذهبوا هم لاغتصاب الخلافة الالهیة،فلم یشترکوا فی مراسم جهازه،و تأخر دفنه صلی الله علیه و آله و سلم الی لیلة الأربعاء(3)
و لقد ابتعد الحزب القرشی عن المشارکة فی مراسم تشییع خاتم الأنبیاء صلی الله علیه و آله و سلم وذهبوا الی سقیفة بنیساعدة لانتخاب فرد من أفرادهم خلیفة للمسلمین.
فلم یحضر أبوبکر و عمر غسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم و تشییعه و الصلاة علیه و دفنه! و الدلیل:
قال ابن أبیشیبة:«کان أبوبکر و عمر فی الأنصار و لم یحضرا جنازة النبی صلی الله علیه و آله و سلم»(4)
و حتی عائشة لم تحضر مراسم غسل و دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم بغیابها یومین! فقد قالت:
«و الله ما علمنا بدفن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی سمعت صوت المساحی من آخر اللیل لیلة الأربعاء»(5)
لذا فقد قال صلی الله علیه و آله و سلم:اذا أصیب أحدکم بمصیبة فلیذکر مصیبته بی فانها أعظم المصائب(6)
و قد أثبتت أمهات الکتب الاسلامیة ابتعاد هؤلاء عن حضور مراسم دفن رسول البشریة.
و یکاد الانسان المسلم ینفطر فؤاده و تخمد نبضات قلبه لسماع هذا الخبر،فکیف یمتنع بعض الصحابة عن حضور مراسم دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هم یعلنون اسلامهم و یظهرون ایمانهم.
و المدهش فی الأمر ان الجماعة التی قالت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یهجر فی یوم شهادته هی نفسها التی ادعت عدم موته! و تسببت فی تأخیر دفن جثمان النبی صلی الله علیه و آله و سلم و اهانة مقامه الشریف.و قد افتعلت ذلک لتهیئة الارضیة لمشروع السقیفة و اشغال بنیهاشم بجهاز الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
و أعجب من ذلک امتناع حفار قبور المهاجرین عن حفر قبر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
اذ ذهب أبوعبیدة بن الجراح الی السقیفة لوضع حجر الأساس لخلافة قریشس لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی أن یکون هو ثالث خلفاء(7)!…یا للمصیبة.
و لما امتنع ابنالجراح عن ذلک اضطر بنوهاشم لدعوة حفار قبور الأنصار أبیطلحة زید بن سهل لیحفر قبرا للنبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم!!(8)
و قد کان ابنالجراح من دهاة قریش المتربصین للوصول الی سدة رئاسة المسلمین و قد ذکره المغیرة بن شعبة قائلا:داهیتا قریش أبوبکر و أبوعبیدة بن الجراح(9)
و کان المسلمون یسمون کلا من المغیرة و عمرو بن العاص بالداهیة.
و لما قتل المغیرة بن شعبة مسلما فی حصار الطائف مکرا قال صحابی عنه:انه داهیة و لما کذب أحد المنافقین معجزة المطر فی حملة تبوک قال عمارة بن حزم عنه:ان فی رحلی لداهیة(10)
و بعد اطلاعنا علی ترک الحزب القرشی لمراسم جهاز النبی صلی الله علیه و آله و سلم نقول:
ان العداء بین الحزب القرشی و روسل الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یتوقف بل استمر واستفحل
و أفضل مصداق لذلک حادثة العقبة،و حادثة الامتناع عن الالتحاق بحملة أسامة،و حادثة یوم الخمیس،و حادثة منع دفن جثمان النبی صلی الله علیه و آله و سلم،و حادثة الامتناع عن المشارکة فی مراسم دفنه.و نظریة رفض ثقل أهل البیت:بقولهم:حسبنا کتبا الله،و حادثة منع تدوین حدیثه -صلی الله علیه و آله و سلم.
و الذین حضروا مراسم الصلاة علی النبی -صلی الله علیه و آله و سلم و دفنه مجموعة کبیرة من المسلمین علی رأسهم بنوهاشم،فقد جاء عن زید بن أرقم:«لولا ان علی بن ابیطالب علیهالسلام و غیره من بنیهاشم اشتغلوا بدفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و بحزنهم فجلسوا فی منازلهم ما طمع فیها من طمع»(11)
1) مجمع الزوائد لابنحجر الهیثمی 35/9.و الکافی للکلینی 221/3.
2) طبقات ابنسعد 277/2 ط.دار صادر بیروت،مختصر تاریخ دمشق 393،382/2 دلائل النبوة البیهقی 243/7 ط دار الکتب العلمیة-بیروت.
3) الطبقات 273/2،طبعة دار صادر-بیروت.
4) المصنف،ابن أبیشیبة،باب المغازی خلافة أبیبکر.
5) مسند أحمد بن حنبل 26/6،سنن البیهقی 409/3،مختصر تاریخ دمشق 393،382/2.
6) الطبقات 275/2.
7) تاریخ الطبری 452/2 طبعة مؤسسة الأعلمی-بیروت الطبقات 298/2.
8) تاریخ الطبری 452/2،أسد الغابة 289/2،تاریخ ابنالاثیر 333/2 الطبقات 294/2،الروض الانف 559/7.
9) تهذیب الکمال،المزی 364/9.
10) مغازی الذهبی:641،تاریخ ابنالاثیر 280/2،تاریخ الطبری 371/2.
11) الفتوح،ابنأعثم 12/1 طبع دار الکتب العلمیة-بیروت.