بعد عودة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من حجة الوداع وصل الی غدیر خم و هناک أوصی لعلی بن أبیطالب علیهالسلام بالخلافة و عینة اماما للأمة فبایعوه و فی المدینة دعا الناس للتوجه لحرب الروم،و فی ذلک الجیش معظم الصحابة.
و هناک سؤالان:هل کان أبوبکر و عمر و عثمان جنودا فی تلک الحملة؟
و لماذا عین أسامة قائدا علی شیوخ قریش و الأنصار؟
و ذکرت أمهات الکتب الحدیثیة و التاریخیة وجود أبیبکر و عمر و عثمان و ابنالجراح فیمن انتدب الی حملة الشام،فقد ذکر ابنسعد:
«فلما أصبح یوم الخمیس عقد لأسامة لواءا بیده ثم قال:اغز بسم الله و فی سبیل الله،فقاتل من کفر بالله،فخرج و عسکر بالجرف،فلم یبق أحد من وجوه المهاجرین و الأنصار الا انتدب فی تلک الغزوة،فیهم أبوبکر و عمر بن الخطاب و أبوعبیدة بن الجراح و سعد بن أبیوقاص و سعید بن زید و غیره(1)
اذن ثبت بالدلیل القاطع و النص المتواتر وجود أبیبکر و عمر و عثمان و أبیعبیدة بن الجراح فی جیش أسامة.
لقد عین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أسامة قائدا علی مشایخ المسلمین و عمره 19 سنة لیثبت بطلان دعوی أبیبکر باستحقانه الخلافة لانه أکبر سنا من الآخرین و هذه من معجزات النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی معرفته بالغیب،و قد رفض أبوقحافة هذه الدعوی قائلا:ان کانت الخلافة بالسن فأنا أکبر سنا من أبیبکر.
و کانت عند أسامة القدرة علی القیادة،و هو ابنزید بن حارثة القائد الذی استشهد فی معرکة مؤته فهو أولی بالثأر من غیره.
1) البدایة و النهایة 73/8،الطبقات الکبری،ابنسعد 249/2،عیون الاثر،ابنسید الناس،281/2،السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة،أحمد زینی دحلان 339/2،شرح نهجالبلاغة،المعتزلی 52/6،منتخب کنز العمال بهامش سمند أحمد بن حنبل 180/4،الکامل فی التاریخ 66/4.