تؤکد الایة (13) من سورة الحجرات علی هذا الموضوع حیث تقول: (یا ایها الناس انا خلقناکم من ذکر و أنثی وجعلناکم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن
اکرمکم عند اللّه اتقاکم..). والدلالة الالتزامیة لهذه الایة الشریفة هی رفض واستنکار العصبیات القبلیة والخصومات العنصریة والتفاخر بالأنساب، وکلها من الظواهر التی اشتهرت بها العرب، وبلغت حدا جعل القبائل العربیة لاتعرف شیئا اسمه قوم أو أمة (العرب) ولم تکن تفهم معنی للوطنیة او القومیة، وللقبیلة او الشعب أحیانا، الذی هو اکبر منها (مجموعة من القبائل یجمعها نسب واحد) معنی یشبه معنی المدینة عند الیونانیین أو معنی الامة عند الکثیر من شعوب العالم فی القرون الحدیثة. ویطلق علی اهل البادیة «الأعراب» کما یطلق اللفظ نفسه بنوع من الاستخفاف علی البدو الرحل فی الصحرا دلالة علی خشونتهم وجفاف اخلاقهم. وقد وردت کلمة (عربی) فی اللغة العربیة التی کانت لغة عامة القبائل، ونادرا ما کانت تستعمل کلمة (العرب) بالمعنی نفسه الذی استعملت فیه بعد الاسلام، وقد وردت اشارة فی (سورة الحجرات) الی الحرب التی نشبت بین طائفتین من المسلمین فی المدینة (الاوس والخزرج) علی اثر عداء قبلی وتخاصم عشائری (تفسیر الطبری فی ذیل هذه الایة من سورة الحجرات). ولم یات الاسلام، وهو دین التوحید، للقضاء علی التمییز القبلی فحسب، وانما جاء لیمحو التمییز العنصری بشکل عام، و إن معنی التوحید فی مراتبه الدنیا هو ایجاد الوحدة بین الناس تحت شعار الاسلام. ولم تسنح الفرصة أمام هذه التعالیم الالهیة السامیة لتأخذ طریقها الی قلوب المسلمین بحیث تجعل مفهوم توحید الناس والمساواة فیما بینهم، التی لم تزل هدف الانسانیة المنشود، واقعا معاشا. وفی هذه السورة نفسها ای سورة الحجرات، توجد اشارة الی هذا المعنی، فبعد ان تشجب الایة الشریفة النزاع والتفاخر القبلی تاتی الایة التالیة لتقول: (قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولکن قولوا أسلمنا ولما یدخل الایمان فیقلوبکم..) «الحجرات: 14» ویدل مجیء هذه الایة بعد تلک الایة مباشرة علی ان المقصود بالایمان هو الایمان بهذا المبدأ علی الصعید الاجتماعی، ای الایمان بالمساواة ورفض التمایز القبلی والتفاخر
بالانساب، وهذا ما لم یستقر بعد فی قلوب العرب ووجدانهم. وفی الوقت الذی اختفت فیه المفاخرات النسبیة والعداوات القبلیة اثناء الفتوحات الاسلامیة، نجد انها قد عادت بعد تفجر الحروب الداخلیة ایام خلافة امیر المؤمنین علی بن ابیطالب (ع)، واستفحلت فی النصف الثانی من القرن الهجری الاول، فکانت من اهم الاسباب التی أدت الی سقوط الدولة الامویة. والی هذا السبب یعود الرواج الواضح لعلم الانساب فی القرن الهجری الاول، حیث کانت التحالفات القبلیة الکبری بامس الحاجة لمعرفة انسابها وشد الاواصر فیما بینها لتدافع عن کیانها وتقاوم اعداءها ، اضافة الی ان تاریخ شبه الجزیرة العربیة قبل الاسلام یتلخص ککل فی التنازع والتخاصم القبلی والتفاخر بالانساب، الامر الذی ادی الی تطور علم الانساب لتمییز القبائل المختلفة بعضها عن بعض. ورغم ان الحروب التی خاضها الرسول (ص) کانت بینالاسلام والکفر، وبین التوحید والشرک، الا انها کانت فی لباسها الدنیوی والمادی تتحول الی حرب بین القبائل، ففی الوقت الذی کان الرسول (ص) یقود المهاجرین فی معرکة بدر، کان ابو سفیان یقود کفار قریش، والاثنان کانا من قریش، الا انها کانت فی واقعها حربا بین قریش من جانب وقبائل الاوس والخزرج من جانب آخر، فبعد معرکة احد نجد شعراء قریش یتغنون بانتصارهم علی الاوس والخزرج، ویتفاخرون بذلک النصر. وفضلا عن هذا فان الایة الشریفة من سورة الحجرات، تذکران معرفة القبائل والطوائف والاطلاع علی انسابها انما هی من اجل تشخیص هویة الافراد، ولان التاریخ هو عبارة عن تاریخ الاحاد والافراد – اذا ما قطعنا النظر عن جانبه العام والانتزاعی – فلا یمکن معرفة هؤلاء الاشخاص والاحاد فی التاریخ الاسلامی الا عن طریق الاحاطة بالقبائل والانساب، ومن هنا یمکن ادراک الاهمیة الخاصة لمعرفة القبائل وانسابها فی فهم التاریخ الاسلامی.