جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ایمان ابی‏طالب

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قوله صلی الله علیه و آله فی الحدیث «ثم نقل تلک النطفتین فی الاصلاب الکریمة و الارحام الزکیة الطاهرة» فقد تواتر بالاسانید الصحیحة عند علیه‏السلام من روایة علی و سلمان و ابی‏ذر و معاذ بن جبل و انس بن مالک و جماعة بأن آباءه و امهاته الی آدم کانوا مسلمین جمیعاً، و انکره العامة و ردوا علی من روی ان ابوی النبی وجده وجدته فی الجنة و رموه بالکذب، توطئة منهم لانکار اسلام ابی‏طالب بغضا لعلی علیه‏السلام و اصروا فی ذلک، و وضعوا من عندهم فی ذلک حدیثاً و أسندوه الی عباس تارة و الی ابنه عبدالله بن العباس اخری والی ابی‏سعید الخدری ثالثة و الی غیرهم رابعة حتی اثبتوا کفره عندهم و ترکوه فی ضحضاح من النار، و لما رأوا ان هذا فی قبال ما رواه المحدثون و المؤرخون من الاخبار الکثیرة الصحیحة بخلافة و اشعاره

تنادی بایمانه و منها قوله:

و قد علموا ان ابننا لامکذبٌ

لدینا ولا یعبا بقبل الا باطل‏

وقوله

نفارقه حتی نصرع حوله

و ما بال تکذیب النبی المقرب‏

و قوله:

الا ان احمد قد جاءهم

بحقٍ و لم یأتهم بالکذب‏

و قوله:

ألم تعلموا انا وجدنا محمداً

نبیاً کموسی خط فی اول الکتب‏

و قوله:

حمیت الرسول رسول الاله

ببیضٍ تلاءلاء مثل البریق

اذب و احمی رسول الاله

حمایة عمٍ علیه شفیقٍ‏

و قوله:

یقولون لی دع نصر ممن جاء بالهدی

و غالب لناغلاب کل مغالبٍ‏

و قوله:

اوصی بنصر النبی الخیر مشهده

علیناً ابنی و عم الخیر عباساً

و حمزة الاسد المخشی صولته

و جعفراً ان تذودوا دونه الناسا

و قوله مخاطباً لحمزة:

صبراً ابا یعلی علی دین احمدٍ

و کن مظهراً للدین وفقت صابراً

و حط من اتی اتی بالدین من عند ربه

بصدقٍ و حقٍ لا تکن حمز کافراً

فقد سرنی اذ قلت انک مؤمنٌ‏

فکن لرسول الله فی الله ناصراً

الی غیر ذلک من اشعاره علی کثرتها. وضعوا شیئاً آخر لتأیید و هوه ان المسلم لا یرث الکافر و کذبوا علی الزهری بأنه سئل: ان اباطالب من ورثه اذ مات کافراً.قال: ورثه طالب و عقیل، و لا یخفی ما فیه من الکذب و الافتراء اصلا و فرعاً. نعم تصرف عقیل فی اموال ابی‏طالب و غیره و باع الجمیع حتی بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و غیر ذلک و لکن لا بحق الارث و آیة ذلک اتفاقهم علی ان رسول الله لما سئل عن محل نزوله بمکة قال: و هی ابقی لنا عقیلٌ داراً – الی آخره.

و الحاصل انه قد صح عن النبی صلی الله علیه و آله ان اباطالبٍ اسلم بلسان الحبشة، و روی عن الصادق علیه‏السلام انه اسلم بحساب الجمل، و قال امیرالمؤمنین علیه‏السلام: ما عبد ابی و لا جدی عبدالمطلب و لا هاشمٌ و لا عبدمنافٍ صنماً قط. قیل: فما کانوا یعبدون؟ قال: کانوا یصلون الی البیت علی دین ابراهیمٍ علیه‏السلام متمسکین به.

و عنه علیه‏السلام حین قالوا له یقولون ان اباک من اهل النار. قال: ان ابی فی النار و انا قسیم الجنة و النار؟ الی غیر ذلک من

الاخبار و قد صنف جماعة فی ایمان ابی‏طالب کتباً مستقلة من اراد الاطلاع بأکثر من هذا فلیراجعها.

قوله «لان حساب الخلائق الیک» الی قوله «و الحساب حسابک» یعنی ان هذا مفوض الیک من الله، و لا ینافیه قوله تعالی «ان الینا ایابهم»، و قد نص علی علیه‏السلام فی بعض خطبه بذلک ایضاً بقوله: الی ایاب خلق الله و علی حساب خلق الله – الی آخره.

و جاء فی الاخبار مستفیضاً من طرق اهل البیت علیهم‏السلام ان الصراط هو ولایة علیٍ علیه‏السلام، فمن کان مؤمناً بولایة فی هذه النشأة یکون جوازه علی الصراط المنصوب فی الحشر کالبرق الخاطف.

ان قلت: کیف یصح الاعتقاد بمضمون هذه الاحادیث الواردة فی مدح علی علیه‏السلام مع ان اکثرها موافقة لمذاق المغالین فی حقه.

قلت: هذه الاخبار کلها صحیحة و اکثرها متواتزة بعضها لفظاً و بعضها معنی و لا مجال لانکارها. واما کون الاعتقاد بها مستلزماً للغلو فبعید عن الصواب، لما قد عرفت ان الغو فی حق علی علیه‏السلام یتحقق بأمرین: الاول ان یقال بأنه خالق

و لیس بمخلوق،و الثانی ان یقالی علی فرض کونه مخلوقاً انه افضل و اشرف العیاذ بالله ثم العیاذ بالله من النبی الخاتم صلی الله علیه و آله. و القائل بذلک کافر نجس خارج عن الاسلام، و قد صرح علی صلی الله علیه و آله فی قوله «انا عبدٌ من عبید محمدٍ» بخلافه و دون ذلک مما لا اشکال فیه، و لو فرض الغلو بغیرما ذکر یکون رسول الله اول غال فی الاسلام، و نعوذ بالله ان نقول به صلی اله علیه و آله مالم یقله.

نعم شاع عند العامة رمی کل من روی فی حقه مدحاً بالغلو، فهذا عناد لا یصدر الا عمن فی قلبه مرض، نسأل الله التوفیق و العافیة.