جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض سرایا سنة تسع من الهجرة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

قال محمد بن سعد(1): ثم سریّة عیینة بن حصن الفزاری الى بنی تمیم، و کانوا فیما بین السقیا و أرض بنی تمیم، و ذلک فی محرم سنة تسع من مهاجر رسول الله (ص). قالوا: بعث رسول الله عیینة بن حصن الفزاری الى بنی تمیم فی خمسین فارسا من العرب لیس فیهم مهاجری و لا أنصاری، فکان یسیر اللیل و یکمن النهار، فهجم علیهم فی صحراء، فدخلوا و سرّحوا مواشیهم، فلمّا رأوا الجمع ولّوا و أخذ منهم أحد عشر رجلا، و وجدوا فی المحلّة إحدى عشرة امرأة و ثلاثین صبیّا، فجلبهم الى المدینة، فأمر بهم رسول الله (ص) فحبسوا فی دار رملة بنت‏

الحارث، فقدم فیهم عدّة من رؤسائهم عطارد بن حاجب و الزبرقان بن بدر و قیس بن عاصم و الأقرع بن حابس و قیس بن الحارث و نعیم بن سعد و عمرو بن الأهتم و رباح بن الحارث بن مجاشع، فلمّا رأوهم بکى إلیهم النساء و الذراری، فعجّلوا فجاؤا الى باب النبی (ص) فنادوا: یا محمد أخرج إلینا. فخرج رسول الله (ص) و أقام بلال الصلاة و تعلّقوا برسول الله یکلّمونه، فوقف معهم، ثم مضى فصلّى الظهر ثم جلس فی صحن المسجد، فقدّموا عطارد بن حاجب فتکلّم و خطب، فأمر رسول الله ثابت بن قیس بن شماس فأجابهم و نزل فیهم «إِنَّ الَّذِینَ یُنادُونَکَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ أَکْثَرُهُمْ لا یَعْقِلُونَ» فردّ إلیهم رسول الله (ص) الأسرى و السبی. ثم بعث رسول الله (ص) الولید بن عقبة بن أبی معیط الى بنی المصطلق من خزاعة یصدّقهم، و کانوا قد أسلموا و بنوا المساجد، فلمّا سمعوا بدنوّ الولید خرج منهم عشرون رجلا یتلقّونه بالجزر و الغنم فرحا به، فلمّا رآهم ولّى راجعا الى المدینة فأخبر النبی انّهم لقوه بالسلاح یحولون بینه و بین الصدقة، فهمّ رسول الله أن یبعث إلیهم من یغزوهم، و بلغ ذلک القوم فقدم علیهم الرکب الذین لقوا الولید، فأخبروا النبی (ص) الخبر على وجهه، فنزلت «یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِنْ جاءَکُمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَیَّنُوا» الآیة، فقرأ علیهم رسول الله (ص) القرآن و بعث معهم عبّاد بن بشر یأخذ صدقات أموالهم و یعلّمهم شرائع الإسلام و یقرئهم القرآن، فلم یعد ما أمره رسول الله (ص) و لم یضیّع حقّا، و أقام عندهم عشرا ثم انصرف الى رسول الله راضیا، انتهى.

ثم قال محمد بن سعد: ثم سریّة قطبة بن عامر بن حدیدة الى خثعم بناحیة بیشة قریبا من تربة فی صفر سنة تسع من مهاجر رسول الله (ص). قالوا: بعث رسول الله (ص) قطبة بن عامر بن حدیدة فی عشرین رجلا الى حیّ من خثعم بناحیة تبالة، و أمره أن یشنّ الغارة علیهم، فخرجوا على عشرة أبعرة یعتقبونها، فأخذوا رجلا فسألوه فاستعجم علیهم، فجعل یصیح بالحاضر و یحذّرهم، فضربوا عنقه. ثم أمهلوا حتّى نام الحاضر فشنّوا علیهم الغارة، فاقتتلوا قتالا شدیدا حتّى کثر الجرحى فی الفریقین جمیعا، و قتل قطبة بن عامر من قتل و ساقوا النعم و الشاء و النساء الى المدینة، و جاء سیل أتیّ فحال بینهم و بینه فما یجدون إلیه‏

سبیلا. و کانت سهمانهم أربعة أبعرة، و البعیر یعدل بعشر من الغنم بعد أن أخرج الخمس، انتهى.

ثم قال: سریّة الضحاک بن سفیان الکلابی الى بنی کلاب فی شهر ربیع الأول سنة تسع من مهاجر رسول الله (ص) قالوا: بعث رسول الله جیشا الى القرطاء علیهم الضحاک بن سفیان بن عوف بن أبی بکر الکلابی و معه أصید بن سلمة بن قرط، فلقوهم بالزجّ- زجّ لاوة- فدعوهم الى الإسلام فأبوا فقاتلوهم فهزهموهم، فلحق الأصید أباه سلمة و سلمة على فرس له فی غدیر بالزجّ، فدعا أباه الى الإسلام و أعطاه الأمان، فسبّه و سبّ دینه، فضرب الأصید عرقوبی فرس أبیه، فلمّا وقع الفرس على عرقوبیه ارتکز سلمة على رمحه فی الماء ثم استمسک به حتّى جاءه أحدهم فقتله و لم یقتله ابنه، انتهى.

ثم قال: سریّة علقمة بن مجزّز المدلجی الى الحبشة فی شهر ربیع الآخر سنة تسع من مهاجر رسول الله (ص). قالوا: بلغ رسول الله انّ ناسا من الحبشة ترایاهم أهل جدّة، فبعث إلیهم علقمة بن مجزّز فی ثلاثمائة، فانتهى الى جزیرة فی البحر و قد خاض إلیهم البحر فهربوا منه، فلمّا رجع تعجّل بعض القوم الى أهلهم فأذن لهم، فتعجّل عبد الله بن حذافة السهمی فیهم، فأمّره على من تعجّل و کانت فیه دعابة، فنزلوا به بعض الطریق و أوقدوا نارا یصطلحون و یصطنعون. فقال: عزمت علیکم ألّا تواثبتم فی هذه النار، فقام بعض القوم فاحتجزوا حتّى ظنّ انّهم واثبون فیها، فقال: اجلسوا انّما کنت أضحک معکم، فذکروا ذلک لرسول الله (ص) فقال: من أمرکم بمعصیة فلا تطیعوه، انتهى.

ثم قال: سریّة علی بن أبی طالب الى الفلس صنم طی‏ء لیهدمه فی شهر ربیع الآخر سنة تسع من مهاجر رسول الله (ص). قالوا: بعث رسول الله علی بن أبی طالب فی خمسین و مائة رجل من الأنصار على مائة بعیر و خمسین فرسا، و معه رایة سوداء و لواء أبیض الى الفلس لیهدمه، فشنّوا الغارة على محلّة آل حاتم مع الفجر، فهدموا الفلس و خرّبوه و ملؤا أیدیهم من السبی و النعم و الشاء، و فی السبی أخت عدی بن حاتم، و هرب عدی الى الشام، و وجد فی خزانة الفلس ثلاثة أسیاف رسوب و المخذم و سیف یقال له الیمانی و ثلاثة أدراع.

الى أن قال: فلمّا نزلوا رکک اقتسموا الغنائم و عزل الخمس للنبی صفیّا رسوبا و المخذم ثم صار له السیف الآخر و عزل آل حاتم فلم یقسمهم حتّى قدم بهم المدینة.

و قال الزینی دحلان(2): سریّة علی بن أبی طالب لهدم صنم طی‏ء بموضع یسمّى الفلس- بضمّ الفاء و سکون اللام- بعثه (ص) فی ربیع الأول سنة تسع، و بعث معه مائة و خمسین رجلا من الأنصار. و فی روایة: کانوا مائتی رجل، فأغار على أحیاء من العرب، و شنّ الغارة على محلّة آل حاتم مع الفجر، و حرق الصنم بعد هدمه، و وجد فی خزانته ثلاثة أسیاف و ثلاثة أدرع، و غنم سبیا و نعما و شاء و فضّة، و قدم بذلک المدینة، و کان فی السبی سفّانة بنت حاتم الطائی، و هی بفتح السین و تشدید الفاء بعدها نون مفتوحة فتاء تأنیث، فأسلمت و حسن إسلامها و منّ علیها رسول الله (ص)، فدعت له: شکرتک ید افتقرت بعد غنى، و لا ملکتک ید استغنت بعد فقر، و أصاب الله بمعروفک مواضعه. الى أن قال: و کان المنّ سببا لإسلام أخیها عدی بن حاتم، و کان (رضی الله عنه) من فضلاء الصحابة، و لم یرتد مع من ارتد من العرب بعد وفاة النبی (ص)، بل ثبت على الإسلام.

ثم قال: مات سنة ثمان و ستین و هو ابن مائة و عشرین، و قیل مائة و ثمانین سنة، و روى له أصحاب السنن الستة.

ثم قال: قال ابن إسحاق فی قصة سبی أخت عدی بن حاتم: أصابت خیله (ص) ابنة حاتم فی سبایا، فجعلت فی حظیرة فی المسجد، فمرّ بها رسول الله (ص)، فقامت إلیه و کانت جذلة، فقالت: یا رسول الله هلک الوالد و غاب الوافد. فقال: من وافدک؟ قالت: عدی بن حاتم. قال: الفارّ من الله و رسوله. فمضى حتّى کان الغد، قالت: مرّ بی فقلت له و قال فیّ مثل ذلک، حتّى کان بعد الغد مرّ و یئست، فأشار إلیّ علی بن أبی طالب و هو خلفه أن قومی إلیه فکلّمیه، فقلت: یا رسول الله هلک الوالد و غاب الوافد، فامنن علیّ منّ الله علیک. قال: قد فعلت فلا تعجلی حتّى تجدی ثقة یبلغک بلادک … الخ.

و قال الحلبی(3): قال و مرّ النبی (ص) بأخت عدی بن حاتم، فقامت إلیه و کانت امرأة جذلة- أی ذات و قار و عقل- و کلّمته أن یمنّ علیها، فمنّ علیها، فأسلمت و خرجت الى أخیها عدی فأشارت بالقدوم على رسول الله، فقدم علیه کما سیأتی فی الوفود.

و یذکر انّها قالت له (ص): یا محمد أرأیت أن تخلّی عنّا و لا تشمت بنا أحیاء العرب، فانّی ابنة سیّد قومی، و انّ أبی کان یحمی الذمار و یفک العانی و یشبع الجائع و یکسو العاری و یقری الضیف و یطعم الطعام و یفشی السلام و لم یردّ طالب حاجة قط، أنا ابنة حاتم طی‏ء. فقال لها النبی (ص): یا جاریة هذه صفات المؤمنین حقا، لو کان أبوک مسلما لترحّمنا علیه، خلّوا عنها فانّ أباها کان یحبّ مکارم الأخلاق.

ثم نقل قولا آخر، و فی آخره قال: و کان یحبّ مکارم الأخلاق و انّ الله یحبّ مکارم الأخلاق.

ثم نقل ما رواه الزینی دحلان(3): الى أن قال: ففی الیوم الثالث أشار إلیّ رجل خلفه بأن کلّمیه، فکلّمته فقال رسول الله: قد فعلت فلا تعجلی حتّى یجی‏ء من قومک من یکون لک ثقة یبلغک الى بلادک فأذنینی- أی اعلمینی- و سألت عن الرجل الذی أشار علیّ بکلامه، فقیل: انّه علی بن أبی طالب. قالت: فصبرت حتّى قدم علیّ من أثق به، فجئت رسول الله (ص) فقلت: قدم رهط من قومی لی فیهم ثقة قالت: فکسانی رسول الله (ص) و حملنی و أعطانی نفقة، فخرجت حتّى قدمت الشام على أخی، انتهى.

ثم قال: ثم سریّة عکاشة بن محصن الأسدی الى الجباب أرض عذرة و بلیّ فی شهر ربیع الآخر سنة تسع من مهاجر رسول الله (ص). انتهى ما نقله محمد بن سعد.


1) الطبقات الکبرى 2/ 160- 164.

2) السیرة النبویة 2/ 124.

3) السیرة الحلبیة 3/ 205.