هذا، ولابد من الإشارة هنا إلی أن السیاسة التی انتهجت تجاه حدیث النبی (ص)، وإن کانت سببا مهما لما حاق بالإسلام من بلاء، علی صعید تجهیل الناس به، والتلاعب بالدین، وتغییر أحکام الشریعة. ولکن ذلک لیس هو کل شیء فی هذا المجال، بل إن ثمة سببا آخر کان له دوره وتأثیره فی ذلک، وهو: بغض علی علیه السلام، والإصرار علی مخالفته فی کل شیء. قال ابن عباس: اللهم العنهم، قد ترکوا السنة من بغض علی(1)
قال السندی: أی وهو کان یتقید بها(2)
وقال النیسابوری حول السبب فی ترکهم الجهر بالبسملة فی الصلاة: وأیضاً، ففیه تهمة أخری، وهی: أن علیا رضی الله عنه کان یبالغ فی الجهر بالتسمیة؛ فلما کان زمن بنی أمیة بالغوا فی المنع عن الجهر، سعیا فی إبطال آثار علی(3)
ورغم اعتراف الحجاج بأن أمیر المؤمنین علیه السلام المرء الذی لا یرغب عن قوله، فإنه یصر علی مخالفته، والعمل برأی عثمان!!(4)
وقد عاش الحسنان علیهما السلام فی الناس دهرا طویلا، وهما إمامان قاما أو قعدا، لکن ما روی عنهما فی أحکام الشریعة قلیل جدا لا یکاد یذکر. ولا یمکن أن یصغی إلی ما اعتذر به ابن شهر آشوب هنا، حیث قال: وأما من قل منهم الروایات، مثل الحسن والحسین، فلقلة أیامهما(5)
والصحیح هو أن الناس أهملوا أقوالهم، ولم یهتموا بنقل شیء عنهم، بغضا منهم لهم، أو خوفا من معاقبة الحکام.
1) سنن النسائی ج 5 ص 253 وسنن البیهقی ج 5 ص 113 والغدیر ج 10 ص 205 عنهما وعن کنز العمال عن ابن جریر نص آخر.
2) تعلیقة السندی علی سنن النسائی ج 5 هامش ص 253.
3) تفسیر النیسابوری (مطبوع بهامش جامع البیان للطبری) ج 1 ص 79.
4) مروج الذهب ج 3 ص 85 والکامل فی الأدب ج 1 ص207 وراجع: مکاتیب الرسول ج 1 ص 62.
5) مناقب آل أبی طالب ج 1 ص 274.