کان بلال قد ولد فی سراة من أب حبشی جیء به أسیرا مع سائر الأسری الحبشیین، ومن أم هی الاخری أسیرة تدعی حمامة، أما بلال نفسه فکان غلاما
لأمیة بن خلف الجمحی، وقد سارع الی اعتناق الدین الجدید للتخلص مما کان یعانیه من وضع اجتماعی واقتصادی سیء فی مکة، بمجرد سماعه خبر ظهور هذه الدعوة، وقد أذاقه مالکه أمیة بن خلف الجمحی مرارة القهر والاستعباد کأسوء ما تکون، فکان یطرحه علی رمال مکة البالغة الحرارة ویضع علی صدره الصخور العظیمة. یقول عنه عروة بن الزبیر، الذی ذکره ضمن المستضعفین: إنه تحمل أذی شدیدا من سیده أمیة الذی صب علیه ذلک العذاب علی أمل أن یرده عن إیمانه، غیر أنه لم یرتدع ولم یجامل سیده ولو بکلمة یطلقها لسانه. وجاء فی انساب الاشراف: «کان بلال من المستضعفین المؤمنین، وکان یعذب حین أسلم لیرجع عن دینه، فما أعطاهم قط کلمة مما یریدون، وکان الذی یعذبه أمیة بن خلف الجمحی». (1)
وروی البلاذری ایضا عن الحسن البصری، قال: «قال رسول اللّه (ص): بلال سابق الحبشة». (2)
وروی ایضا: «إن بلالا من مولدی بنی جمح، فکان أمیة یخرجه الی رمضاء مکة إذا حمیت، فیلقیه علی ظهره، ثم یأمر بالصخرة العظیمة فتوضع علی صدره، ویقول له: لا تزال واللّه کذلک حتی تفارق دین محمد. فیقول بلال: أحد أحد. ویضع أمیة فی عنقه حبلا، ویأمر الصبیان أن یجروه. فمر ابوبکر یوما وهو یعذب، فقال له: یا أمیة، اما تتقی اللّه فی هذا المسکین؟ فقال أمیة: أنت أفسدته، فأنقذه. وکان بلال تربا لأبی بکر، ومن الذین دعاهم أبو بکر الی الاسلام. فقال ابوبکر: عندی غلام أسود أجلد منه وأقوی، وهو علی دینک فأعطیک ایاه ثمنا لبلال، قال: قد قبلت. فأعطاه ذلک الغلام، وأخذ بلالا فأعتقه». (3)
وفی روایة أخری أوردها البلاذری فی المصدر نفسه: «إن بلالا لما أسلم
أخذه أهله فقمطوه وألقوا علیه من البطحاء، وجعلوا یقولون: ربک اللات والعزی، فیقول: أحد أحد. قال: فأتی علیه ابو بکر فقال: علام تعذبون هذا الانسان؟ فاشتراه بسبع أواق وأعتقه» (4) ای (280 درهما)، وینسب أخو بلال نفسه الی العرب، وکان ذلک من أجل الخروج من الاحتقار والضعة التی کان علیها بین العرب کما أشرنا الی ذلک عن أشخاص آخرین. روی البلاذری، عن الواقدی قوله: «لما کان یوم بدر رأی أمیة بن خلف عبد الرحمن بن عوف وکانت بینهما صداقة، فقال له: یا أبا عمرو، وکان اسمه فی الجاهلیة. فلم یکلمه، فقال له: یا عبد الإله . قال عبد الرحمن: فالتفت فإذا أنا بأمیة وابنه علی، وبه کان یکنی، وقد أخذ بید ابنه، وکان معی أدراع قد استلبتها، وکان مشرفا علی الأسر، فسأله أن یطلب له الأمان، وقال: أما لکم حاجة باللبن؟ (یعنی الفداء) نحن خیر لکم من أدراعک. فقلت: امضیا، وأقبلت أسوقهما، فبصر بلال بأمیة، فقال: یا معشر الأنصار، أمیة بن خلف رأس الکفر، لا نجوت إن نجوت. قالعبد الرحمن: فاقتتلوا کأنهم عوذ حنت الی أولادها، فأحاطوا بأمیة حتی صار مثل المسکة… وضربه بلال ضربة صرعته (5)
وکان بلال لا یشعر بالضعة لکونه حبشیا، فقد روی البلاذری: «إنه خطب بلال وأخوه الی اهل بیت من البر، فقال: أنا بلال وهذا أخی، عبدان من الحبشة، کنا ضالین فهدانا اللّه، وکناعبدین فأعتقنا اللّه، إن تنکحونا فالحمد للّه، وإن تمنعونا فاللّه اکبر». (6)
وروی ابن سعد: «إنه کان لرسول اللّه (ص) ثلاثة مؤذنین: بلال، وأبو محذورة، وعمر بن أم مکتوم، فإذا غاب بلال أذن أبومحذورة، وإذا غاب ابو محذورة اذن عمرو بن أم مکتوم.
ولما دون عمر بن الخطاب الدواوین بالشام، خرج بلال الی الشام فأقام بها مجاهدا، فقال له عمر: «الی من تجعل دیوانک، یا بلال» قال: «مع أبی رویحة لا أفارقه أبدا، للأخوة التی کان رسول اللّه (ص) عقدها بینی وبینه» فضمه إلیه، وضم دیوان الحبشة الی خثعم لمکان بلال منهم» (7) وتوفی بلال فی دمشق عام (30ه) عن بضع وستین سنة.
1) انساب الاشراف: ص 185.
2) المصدر نفسه: ص 186.
3) المصدر نفسه: ص 184.
4) انساب الاشراف: ص 186.
5) انساب الاشراف: ص 191.
6) انساب الاشراف: ص 89.
7) الطبقات: 3/ 234.