و لما کان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم یحمل رایة الصلح و السلام فی ید،و یحمل السیف فی الید الخری،تخویفا و تهدیدا لقریش نراه جمع أصحابه للبیعة تحت شجرة،فکانت بیعة الرضوان.فبایعوه بأجمعهم علی الموت فی نصرته و علی ان لا یفروا،(و فیهم کهف المنافقین ابن سلول) لم یتخلف منهم الا رجل یدعی الجد بن قیس الانصاری و عثمان ابنعفان(1)
و أقام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و المسلمون فی الحدیبیة بضعة عشر یوما(2) و من شدة حب المسلمین لبیعة الرضوان کانوا یصلون عند تلک الشجرة عند ما یمرون بها فأمر عمر بقطعها(3) و بعد بیعة الرجال جرت بیعة النساء،و کانت بیعة النساء لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تتمثل فی أمره أمیرالمؤمنین علیا علیهالسلام فی طرح ثوب النساء ثم مسحه صلی الله علیه و آله و سلم بیده،فکانت مبایعتهن للنبی صلی الله علیه و آله و سلم بمسح الثوب(4)
و مثلما تعهد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بالصلح مع قریش،فقد و افق علی شروطهم للسلام لحکمة الهیة.و لأجل الاعتقاد المسلمین بنبوة محمد صلی الله علیه و آله و سلم،و حکمته،و افعاله المسددة
من الله تعالی فقد سکتوا و رضوا بشروط الهدنة(5)
1) راجع البدایة و النهایة 32،31/4،السیرة الحلبیة 9/2،السیرة النبویة،دحلان المرفقة بسیرة الحلبی 183-165/2.
2) عیون الأثر 125/2.
3) عیون الاثر 125/2.
4) الارشاد،119/1.
5) راجع تاریخ الیعقوبی 55/2 و السیرة الحلبیة 19/2.