ان تاسیس مثل هذه الدار التی کانت بمثابة ناد یتم فیه تداول مختلف شؤون المدینة، یعتبر عملا جدیدا لم یسبق لاهل البادیة ان شاهدوا مثله، وکان قصی – طبقا للروایات – هو الذی اسسها فی مکة، مع ان مکة کانت قد تحولت الی حاضرة منذ زمن، وسکنها قبل قریش کل من «جرهم» و «خزاعة». وظل یسودها النظام القبلی حتی ظهور الاسلام، وهکذا کان حال المدن الأخری فی شبه الجزیرة العربیة، مثل الطائف التی کان یسکنها بنو ثقیف، ویثرب التی استوطنتها قبیلتا الاوس والخزرج، فجاء تاسیس دار الندوة علی ید قصی کأول علامة علی وجود مدینة بالمعنی الصحیح، کما ان النظام الذی وضع لإدارة هذا النادی کان هو الأخر من الأمور الملفتة للنظر وقتها، حیث نص علی أن یکون أبناء قصی جمیعا اعضاء فی هذا النادی بینما لا یستطیع ابناء بطون قریش الآخرون ان یحصلوا علی العضویة الا بعد بلوغهم الأربعین. ویعتبر ذلک أوضح دلیل علی اعتقاد قریش بضرورة المحافظة علی الشرف العائلی، الذی هو من خصائص النظام القبلی، ویعبر شرط بلوغ الاربعین عن اصرار قریش علی ضرورة بلوغ عضو النادی مرحلة النضج والکمال العقلی التی لا تتحقق، فی نظر قریش والعرب جمیعا، الا بعد بلوغ هذا السن.
ولم تکن الوظائف التی انیطت بهذا النادی باقل طرافة والفاتا من شروط دخوله، فکانت فی معالجاتها الاجتماعیة وتحدیداتها الادبیة والعرفیة تشکل دلالة للباحث الاجتماعی الذی یرید معرفة الشعوب وتقالیدها. کان من مسؤولیات النادی تحدید سن البلوغ، وتزویج الفتیات، وعلیه ان یعلن بلوغ الفتاة ذلک السن ویزودها بلباس خاص.. ومن واجبات النادی ایضا ختن الذکور من الاطفال. وکان ینبغی أن یتم التزویج بعد موافقة اعضاء النادی، هذا اضافة الی ما کان یقوم به من اعمال سیاسیة وحربیة، کإعلان الحرب، واقامة المراسم الخاصة باستقبال وتودیع القوافل، وجعل باب هذه الدار او تلک الی البیت الحرام. والجدیر بالملاحظة ان هذه التشریعات والقرارات التی تصدرعن دار الندوة کان ینظر الیها من قبل قصی علی أنها سنن مقدسة تجب طاعتها فی الحیاة وبعد الممات کالتعالیم الدینیة، قال ابن سعد: یتبعون امره کالدین لا یعمل بغیره فیحیاته وبعد موته. (1)
1) ابن سعد، الطبقات، 1/ 70.