جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تتمة غزوة الأحزاب‏

زمان مطالعه: 21 دقیقه

قال الطبری(1): و لمّا فرغ رسول الله (ص) من الخندق، أقبلت قریش حتّى نزلت بمجتمع الأسیال من دومة بین الجرف و الغابة فی عشرة آلاف من أحابیشهم و من تابعهم من کنانة و أهل تهامة، و أقبلت غطفان و من تابعهم من أهل نجد حتّى نزلوا بذنب نقمى الى جانب أحد، و خرج رسول الله (ص) و المسلمون حتّى جعلوا ظهورهم الى سلع فی ثلاثة آلاف من المسلمین، فضرب هنالک عسکره و الخندق بینه و بین القوم … الخ.

و قال محمد بن سعد(2): و دسّ أبو سفیان بن حرب حییّ بن أخطب الى بنی قریظة یسألهم أن ینقضوا العهد الذی بینه و بین رسول الله (ص) و یکونوا معهم علیه، فامتنعوا من ذلک ثم أجابوا إلیه، و بلغ ذلک النبی فقال: حسبنا الله و نعم الوکیل. قال: و نجم النفاق و فشل الناس و عظم البلاء و اشتدّ الخوف و خیف على الذراری و النساء، و کانوا کما قال الله تبارک و تعالى «إِذْ جاؤُکُمْ مِنْ فَوْقِکُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْکُمْ وَ إِذْ زاغَتِ الْأَبْصارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَناجِرَ» الآیة، و رسول الله (ص) و المسلمون وجاه العدوّ لا یزالون، غیر انّهم یعتقبون خندقهم و یحرسونه.

و قال الطبری(3): و عظم عند ذلک البلاء و اشتدّ الخوف و أتاهم عدوّهم من فوقهم و من أسفل منهم حتّى ظنّ المؤمنون کل ظنّ و نجم النفاق من بعض المنافقین، حتّى قال معتّب بن قشیر: کان محمد یعدنا کنوز کسرى و قیصر و أحدنا لا یقدر أن یذهب الى الغائط … الخ‏.

و قال محمد بن سعد(2): و کان رسول الله (ص) یبعث سلمة بن أسلم فی مائتی رجل و زید بن حارثة فی ثلاثمائة رجل یحرسون المدینة و یظهرون التکبیر، و ذلک انّه کان یخاف على الذراری من بنی قریظة، و کان عبّاد بن بشر على حرس قبّة رسول الله (ص) مع غیره من الأنصار یحرسونه کل لیلة، فکان المشرکون یتناوبون بینهم، فیغدو أبو سفیان بن حرب فی أصحابه یوما، و یغدو خالد بن الولید یوما، و یغدو عمرو بن العاص یوما، و یغدو هبیرة بن أبی وهب یوما، و یغدو ضرّار بن الخطاب الفهری یوما، فلا یزالون یجیلون خیلهم و یتفرّقون مرّة و یجتمعون أخرى و یناوشون أصحاب رسول الله (ص) و یقدّمون رماتهم فیرمون.

الى أن قال: ثم اجتمع رؤساؤهم أن یغدوا یوما، فغدوا جمیعا و معهم رؤساء سائر الأحزاب، و طلبوا مضیقا من الخندق یقحمون منه خیلهم الى النبی (ص) و أصحابه، فلم یجدوا ذلک و قالوا انّ هذه المکیدة ما کانت العرب تصنعها. فقیل لهم: انّ معه رجلا فارسیّا أشار علیه بذلک.

و قال ابن الأثیر(4): و أقام رسول الله (ص) و المشرکون بضعا و عشرین لیلة قریبا من شهر و لم یکن بین القوم إلّا الرمی بالنبل. الى أن قال: ثم انّ فوارس من قریش منهم عمرو ابن عبد ودّ و عکرمة بن أبی جهل و هبیرة بن أبی وهب و نوفل بن عبد الله و ضرّار بن الخطاب خرجوا على خیولهم و اجتازوا ببنی کنانة و قالوا: تجهزوا للحرب و ستعلمون من الفرسان، و کان عمرو بن عبد ودّ قد شهد بدرا کافرا و قاتل حتّى کثرت الجراح فیه و لم یشهد أحدا و شهد الخندق معلما حتّى یعرف مکانه، فأقبل هو و أصحابه حتّى وقفوا على الخندق، ثم تیمّموا مکانا ضیّقا فاقتحموه، فجالت بهم خیولهم فی السبحة بین الخندق و سلع، و خرج علی ابن أبی طالب فی نفر من المسلمین، فأخذوا علیهم الثغرة، فقال له علی: یا عمرو انّک عاهدت أن لا یدعوک رجل من قریش الى خصلتین إلّا أخذت إحداهما. قال: أجل. قال له علی: فانّی أدعوک الى الله و الى الإسلام. قال: لا حاجة لی بذلک. قال: فانّی أدعوک الى النزال. قال: و الله‏

ما أحبّ أن أقتلک. قال علی: و لکنّی أحبّ أن أقتلک فحمى عمرو عند ذلک فنزل عن فرسه و عقره ثم أقبل على علی فتجاولا، و قتله علی و خرجت خیلهم منهزمة، و قتل مع عمرو رجلان قتل علی أحدهما و أصاب آخر سهم فمات منه بمکة.

و قال الطبری(5): و خرج علی بن أبی طالب فی نفر من المسلمین حتّى أخذ علیهم الثغرة التی اقتحموا منها خیلهم، و أقبلت الفرسان تعنق نحوهم، و قد کان عمرو بن عبد ودّ قاتل یوم بدر حتّى أثبته الجراحة فلم یشهد أحدا، فلمّا کان یوم الخندق خرج معلما لیرى مکانه، فلمّا وقف هو و خیله قال له علی: یا عمرو انّک کنت تعاهد الله الّا یدعوک رجل من قریش الى خلّتین إلّا أخذت منه أحداهما. قال: أجل. قال له علی: فانّی أدعوک الى الله عزّ و جلّ و الى رسوله و الى الإسلام. قال: لا حاجة لی بذلک. قال: فانّی أدعوک الى النزال. قال: و لم یابن أخی فو الله ما أحبّ أن أقتلک. قال علی: و لکنّی و الله أحبّ أن أقتلک. قال: فحمى عمرو عند ذلک فاقتحم عن فرسه فعقره أو ضرب وجهه، ثم أقبل على علی فتنازلا و تجاولا فقتله علی علیه السّلام، و خرجت خیله منهزمة حتّى اقتحمت من الخندق هاربة، و قتل مع عمرو رجلان منّبه بن عثمان أصابه سهم فمات منه بمکة، و نوفل بن عبد الله بن المغیرة و کان اقتحم الخندق فتورّط فیه فرموه بالحجارة فقال: یا معشر العرب قتلة أحسن من هذه. فنزل إلیه علی فقتله، فغلب المسلمون على جسده فسألوا رسول الله أن یبیعهم جسده. فقال رسول الله (ص): لا حاجة لنا بجسده و لا ثمنه فشأنکم به، فخلّی بینهم و بینه … الخ.

و قال العلّامة محمد رضا: و خرج عمرو بن عبد ودّ و طلب المبارزة و کان عمره تسعین سنة، فبارزه علی بن أبی طالب فقتله.

و ذکر ابن إسحاق: انّ المشرکین بعثوا الى رسول الله (ص) یشترون جیفة عمرو بعشرة آلاف، فقال رسول الله: هو لکم و لا نأکل ثمن الموتى. و خرجت خیله منهزمة … الخ‏

و قال ابن هشام(6): فلمّا وقف هو و خیله قال: من یبارز، فبرز له علی بن أبی طالب. الى أن‏

قال: فحمى عمرو و عند ذلک فاقتحم عن فرسه فعقره و ضرب وجهه، ثم أقبل على علی فتنازلا و تجاولا فقتله علی، و خرجت خیله منهزمة حتّى اقتحمت من الخندق هاربة.

قال ابن إسحاق: و قال علی بن أبی طالب فی ذلک:

نصر الحجارة من سفاهة رأیه

و نصرت ربّ محمد بصوابی‏

فصددت حین ترکته متجدّلا

کالجذع بین دکادک و روابی‏

و عففت عن أثوابه و لو انّنی

کنت المقطر بزّنی أثوابی‏

لا تحسبنّ الله خاذل دینه

و نبیّه یا معشر الأحزاب‏

و قال الکازرونی الیمانی: فحمى عمرو عند ذلک فنزل عن فرسه فعقره أو ضرب وجهه، ثم أقبل على علی فتجاولا فقتله علی، و خرجت منهزمة حتّى ولّت هاربة … الخ.

و قال فی التعلیقة على الکامل لابن الأثیر: و روى السهیلی عن ابن إسحاق انّ عمرا دعا المسلمین للمبارزة، و عرض رسول الله (ص) الأمر ثلاث مرّات و لا یقوم إلّا علی، ففی الثالثة قال له: انّه عمرو. و قال: و إن کان عمرا، فنزل إلیه و قتله و کبّر و کبّر المسلمون فرحا بقتله، انتهى.

و قال محمد بن سعد(7): فجعل عمرو بن عبد ودّ یدعوا الى البراز و یقول:

و لقد بَححتُ من النداء

بجمعهم هل من مبارز

و هو ابن تسعین سنة، فقال علی ابن أبی طالب: أنا أبارزه یا رسول الله، فأعطاه رسول الله (ص) سیفه و عمّمه و قال: اللهم أعنه علیه، ثم برز له و دنا أحدهما من صاحبه و ثارت بینهما غبرة، و ضربه علی فقتله و کبّر … الخ.

و قال ابن کثیر(8): و ذکر الحافظ البیهقی فی دلائل النبوّة عن ابن إسحاق فی موضع آخر من السیرة قال: و خرج عمرو بن عبد ودّ و هو مقنّع بالحدید فنادى: من یبارز؟ فقام علی بن أبی طالب فقال: أنا له یا نبیّ الله. فقال: انّه عمرو اجلس، ثم نادى عمرو: ألا رجل یبرز،

فجعل یؤنّبهم و یقول: أین جنّتکم التی تزعمون انّه من قتل منکم دخلها، أفلا تبرزون إلیّ رجلا. فقام علی فقال: أنا یا رسول الله. فقال: اجلس ثم نادى الثالثة:

و لقد بححت من النداء

لجمعهم هل مبارز

و وقفت اذ جبن المشجع

موقف القرن المناجز

و لذاک انّی لم أزل

متسرّعا قبل الهزاهز

انّ الشجاعة فی الفتى

و الجود من خیر الغرائز

قال فقام علی فقال: أنا یا رسول الله. فقال: انّه عمرو. فقال: و إن کان عمرا، فأذن له رسول الله (ص) فمشى إلیه حتّى أتى و هو یقول:

لا تعجلنّ فقد أتا

ک مجیب صوتک غیر عاجز

فی نیّة و بصیرة

و الصدق منجی کل فائز

انّی لأرجو أن أقی

م علیک نائحة الجنائز

من ضربة نجلاء یبقی

ذکرها عند الهزاهز

فقال له عمرو: و من أنت؟ قال: أنا علی. قال: ابن عبد مناف. قال: أنا علی بن أبی طالب.

فقال: یا ابن أخی من أعمامک من هو أسنّ منک، فانّی أکره أن اهریق دمک. فقال له علی: لکنّی و الله لا أکره أن اهریق دمک. فغضب فنزل و سلّ سیفه کانّه شعلة نار، ثم أقبل نحو علی مغضبا، و استقبله علی بدرقته، فضربه عمرو بن عبد ودّ فی درقته فقدّها و أثبت فیها السیف و أصاب رأسه فشجّه، و ضرب علی على حبل عاتقه فسقط، و ثار العجاج و سمع رسول الله التکبیر، فعرفنا انّ علیا قد قتله، فثم یقول علی:

اعلیّ تقتحم الفوارس هکذا

عنّی و عنهم أخرّوا أصحابی‏

الیوم یمنعنی الفرار حفیظتی

و مصمّم فی الرأس لیس بنابی‏

الى أن قال:

عبد الحجارة من سفاهة رأیه

و عبدت ربّ محمد بصواب‏

الى آخرها.

ثم قال ابن کثیر: قال- یعنی البیهقی- ثم أقبل علی نحو رسول الله (ص) و وجهه یتهلّل، فقال عمر بن الخطّاب: هلّا سلبته درعه فانّه لیس للعرب درع خیر منها. فقال: ضربته فاتّقانی بسوأته فاستحییت ابن عمّی أن أسلبه. قال: و خرجت خیوله منهزمة حتّى اقتحمت من الخندق.

و ذکر ابن إسحاق فیما حکاه عنه البیهقی: انّ علیّا طعنه فی ترقوته حتّى أخرجها من مراقه فمات فی الخندق، و بعث المشرکون الى رسول الله (ص) یشترون جیفته بعشرة آلاف، فقال: هو لکم لا نأکل ثمن الموتى.

و قال الإمام أحمد: حدّثنا نصر بن باب، حدّثنا حجّاج، عن الحکم، عن مقسم، عن ابن عباس انّه قال: قتل المسلمون یوم الخندق رجلا من المشرکین فأعطوا الجیفة مالا، فقال رسول الله (ص): ادفعوا إلیهم بجیفته فانّه خبیث الدیة، فلم یقبل منهم شیئا.

و قد رواه البیهقی باسناده أیضا عن ابن عباس: قال انّ رجلا من المشرکین قتل یوم الأحزاب فبعثوا الى رسول الله (ص) أن ابعث الینا بجسده و نعطیهم إثنى عشر ألفا، فقال رسول الله: لا خیر فی جسده و لا فی ثمنه.

الى أن قال: و قد ذکر موسى بن عقبة انّ المشرکین انّما بعثوا یطلبون جسد نوفل بن عبد الله المخزومی حین قتل و عرضوا علیه الدیة، فقال: انّه خبیث خبیث الدیة فلعنه الله و لعن دیته، فلا ارب لنا فی دیته و لسنا نمنعکم أن تدفنوه … الخ. انتهى ما نقله ابن کثیر.

و قال الحلبی و الزینی دحلان(9): و العبارة له فی السیرة النبویّة: ثم انّ جماعة من قریش اقتحموا الخندق من ناحیة ضیّقة و هم على خیولهم، و کان منهم عمرو بن عبد ودّ العامری و هو ابن تسعین سنة، و کان من الشجعان المشهورین- الى أن قال- فلمّا ساروا بالسبخة بین الخندق و سلع (اسم جبل) طلب عمرو بن عبد ودّ المبارزة و قال: من یبارز؟ فقام علی و قال: أنا له یا نبی الله. فقال (ص): اجلس انّه عمرو، ثم کرّر عمرو النداء و جعل یوبّخ المسلمین‏

و یقول: أین جنّتکم التی تزعمون أن من قتل منکم یدخلها، أفلا تبرزون لی رجلا؟ فقام علی فقال: أنا یا رسول الله. فقال: اجلس انّه عمرو. فقال: و إن کان عمرا، فأذن له رسول الله (ص) و أعطاه سیفه ذا الفقار و ألبسه درعه الحدید و عمّمه بعمامته و قال: اللهم أعنه علیه، اللهم هذا أخی و ابن عمّی، فلا تذرنی فردا و أنت خیر الوارثین‏.

و فی روایة: انّه (ص) رفع عمامته الى السماء و قال: الهی أخذت عبیدة منّی یوم بدر و حمزة یوم أحد و هذا علی أخی و ابن عمّی فلا تذرنی فردا و أنت خیر الوارثین. فمشى إلیه علی فقال: یا عمرو انّک کنت عاهدت الله لا یدعوک رجل من قریش الى إحدى الخلّتین إلّا قبلتها. قال له: أجل. قال علی: فانّی أدعوک الى الله و الى رسوله و الى الإسلام. فقال: لا حاجة لی بذلک. قال له علی: فانّی أدعوک البراز. و فی روایة: انّک کنت تقول: لا یدعونی أحد الى واحدة من ثلاث إلّا قبلتها. قال: أجل. قال علی: فانّی أدعوک أن تشهد أن لا اله إلّا الله و أنّ محمدا رسول الله و تسلم لربّ العالمین. فقال: یابن أخی أخّر عنّی هذه. قال: و أخرى ترجع الى بلادک، فإن یک صادقا کنت أسعد الناس به، و إن یک کاذبا کان الذی ترید. قال: هذا مما لا یتحدّث به نساء قریش أبدا، کیف و قد قدرت على استیفاء ما نذرت، أی لانّه نذر لمّا أفلت هاربا یوم بدر و قد جرح أن لا یمسّ رأسه دهن حتّى یقتل محمدا. قال: فالثالثة؟ قال: و ما هی. قال: البراز، فضحک عمرو و قال: انّ هذه الخصلة ما کنت أظنّ أحدا من العرب یروعنی بها. و فی روایة: یروم منّی هذه. ثم قال له عمرو: من أنت؟ لأنّ علیّا کان مقنّعا بالحدید فما عرفه عمرو، فأجابه و قال: علی. قال: ابن عبد مناف؟ فقال: أنا علی بن أبی طالب. فقال: غیرک یا ابن أخی من أعمامک من هو أشدّ منک، فانّی أکره أن أهریق دمک، و انّ أباک کان صدیقا لی. و فی لفظ: کنت له ندیما.

(و فی کتاب المجرّ لمحمد بن حبیب البغدادی المتوفى سنة 245 هجری ص 175 من طبع حیدر آباد الدکن قال: الندماء من قریش الى أن قال و کان أبو طالب بن عبد المطلب ندیما لمسافر بن أبی عمرو بن أمیّة فمات مسافر فنادم أبو طالب بعده عمرو بن عبد ودّ بن نضر بن مالک بن حسل بن عامر بن لؤی و قتل علی بن أبی طالب عمرا یوم الخندق مبارزة و هو یومئذ

ابن مأة و أربعین سنة، و هکذا رواه فی کتاب المنمّق ص 456 من طبع حیدر آباد الدکن قال فیه فنادم أبو طالب بعده عمرو بن عبد ودّ قتله علی بن أبی طالب علیه السّلام یوم الخندق). فقال علی: أنا و الله ما أکره أن أهریق دمک و فی روایة: قال عمرو: یا ابن أخی فو الله ما أحبّ أن أقتلک. فقال علی: لکنّی أحب أن أقتلک. فحمى عمرو عند ذلک- أی أخذته الحمیّة- و فی روایة: فغضب فقال له علی: أقاتلک و أنت على فرسک، و لکن انزل معی. فاقتحم عن فرسه و سلّ سیفه کانّه شعلة نار فعقر فرسه و ضرب وجهه کیلا یفر، و أقبل على علی ودنا أحدهما من الآخر و ثارت بینهما غبرة، فاستقبله علی بدرقته فضربه عمرو فیها فقدّها و أثبت فیها السیف و أصاب رأسه فشجّه فضربه علی على حبل عاتقه و هو موضع الرداء من العنق، و قیل طعنه فی ترقوته حتّى أخرجها من مراقه، فسقط و کبّر المسلمون، فلمّا سمع رسول الله (ص) التکبیر عرف انّ علیّا قد قتل عمرا ثم أقبل علی نحو النبی (ص) و هو متهلّل، فقال له عمر بن الخطّاب: هلّا سلبته درعه فانّه لیس فی العرب درع خیر منها. فقال: انّه لمّا ضربته استقبلنی بسوأته فاستحییت.

قال الحاکم: سمعت الأصمّ قال: سمعت العطاردی قال: سمعت الحافظ یحیى بن آدم یقول: ما شبّهت قتل علی عمرا إلّا بقوله تعالى فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَ قَتَلَ داوُدُ جالُوتَ.

و فی تفسیر الفخر الرازی: انّه (ص) قال لعلی بعد قتله عمرو بن عبد ودّ: کیف وجدت نفسک معه. قال: وجدت أن لو کان أهل المدینة فی جانب لقدرت علیهم … الخ.

و قال الحلبی(10): و ذکر بعضهم انّ النبی (ص) عند ذلک قال: قتل علی لعمرو بن عبد ودّ أفضل من عبادة الثقلین.

قال الإمام أبو العباس ابن تیمیة: و هذا من الأحادیث الموضوعة التی لم ترد فی شی‏ء من الکتب التی یعتمد علیها و لا بسند ضعیف، و کیف یکون قتل کافر أفضل من عبادة الثقلین الإنس و الجن و منهم الأنبیاء. قال: بل انّ عمرو بن عبد ودّ هذا لم یعرف له ذکر إلّا فی هذه الغزوة.

ثم قال الحلبی: أقول: و یردّ قوله انّ عمرو بن عبد ودّ قد قاتل یوم بدر حتّى أثبته الجراحة فلم یشهد یوم أحد، فلمّا کان یوم الخندق خرج معلما- أی جعل له علامة یعرف بها لیرى مکانه. و یردّه أیضا ما تقدّم من انّه نذر أن لا یمسّ رأسه دهنا حتّى یقتل محمدا (ص). و استدلاله بقوله: و کیف یکون- الى آخره. فیه نظر، لأنّ قتل هذا کان فیه نصرة للدین و خذلان للکافرین … الخ.

أقول: و یردّه أیضا ما روی عن النبی (ص) حین برز علی الى عمر بن عبد ودّ قال: برز الإیمان کلّه الى الشرک کلّه، فلمّا قتل قال له: أبشر یا علی فلو وزن عملک الیوم بعمل أمّتی لرجح عملک بعملهم. و ما روى عنه (ص) أیضا انّه قال: ضربة علی یوم الخندق أفضل من أعمال أمّتی الى یوم القیامة. رواهما صاحب ینابیع المودّة فی الباب الثالث و العشرین ص 78 و قال فی تاریخ آل محمد الطبعة الرابعة ص 57 قال: ضربة علی یوم الخندق أفضل من عبادة الثقلین الى یوم القیامة.

و الخطیب فی التاریخ 13 ص 19 قال: قال (ص): لمبارزة علی بن أبی طالب (ع) لعمرو بن عبد ودّ یوم الخندق أفضل من عمل أمّتی الى یوم القیامة.

و فی المستدرک للحاکم ج 3 ص 32 قال حدّثنا لؤلؤ بن عبد الله المقتدری فی قصر الخلیفة ببغداد، ثنا أبو الطیب أحمد بن إبراهیم بن عبد الوهاب المصری بدمشق، ثنا أحمد بن عیسى الخشاب بتنیس، ثنا عمرو بن أبی سلمة، ثنا سفیان الثوری عن نهر بن حکیم عن أبیه عن جده قال قال رسول الله (ص): لمبارزة علی بن أبی طالب (ع) لعمرو بن عبد ودّ یوم الخندق أفضل من أعمال أمّتی الى یوم القیامة. و فی الینابیع فی الباب السادس و الأربعین ص 112 قال و فی المناقب عن حذیفة بن الیمان قال قال رسول الله (ص) ضربة علی یوم الخندق أفضل من أعمال أمّتی الى یوم القیامة.

و یردّه أیضا ما ورد فی تفسیر آیة «وَ کَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتالَ» حیث قال الحافظ جلال الدین السیوطی: فی مصحف ابن مسعود «کفى الله المؤمنین القتال بعلی» و روى أیضا صاحب المناقب بالسند عن زیاد بن مطرب انّه قال: کان ابن مسعود یقرأ «و کفى الله المؤمنین القتال‏

بعلی». قال صاحب ینابیع المودّة: و سبب نزوله انّ عمرو بن عبد ودّ کان فارسا مشهورا یعدل بألف فارس، و کان قد شهد بدرا و لم یشهد أحدا، و یوم الخندق نادى: هل من مبارز؟ فلم یجبه أحد، فقام علی علیه السّلام و قال: أنا یا رسول الله. فقال: انّه عمرو، و جلس فنادى ثانیة فلم یجبه أحد، فقام علی و قال: أنا یا رسول الله. فقال: انّه عمرو. فقال: و إن کان عمرا، فاستأذن النبی (ص). قال حذیفة بن الیمان: ألبسه رسول الله (ص) درعه الفضول و عمّمه عمامته السحاب على رأسه تسعة أدوار و قال له: تقدّم، فلمّا ولّى قال النبی: برز الایمان کلّه الى الشرک کلّه، و قال: ربّ لا تذرنی فردا، اللهم احفظه من بین یدیه و من خلفه و عن یمینه و عن شماله و من فوق رأسه و من تحت قدمیه، فاستقبل علی. الى أن قال: ثم انّ علیا ضربه على حبل عاتقه فسقط الى الأرض، فسمعنا تکبیر علی، فقال رسول الله (ص) قتله علی. و قال: ابشر یا علی فلو وزن الیوم عملک بعمل أمّة محمد لرجح عملک بعملهم، فنزلت آیة «و کفى الله المؤمنین القتال بعلی». ثم قال: أخرج أبو نعیم الحافظ هذا الحدیث نحوه. انتهى ما نقله سلیمان ابن إبراهیم الحنفی فی ینابیع المودّة.

و رواه محمد صالح الکشفی فی المناقب المرتضویّة هکذا: ضربة علی یوم الأحزاب خیر من عبادة الثقلین، انتهى.

و فی شرح مواقف العضدی الجزء الثانی ص 476 قال (ص): یوم الأحزاب لضربة علی خیر من عبادة الثقلین.

فی معارج النبوّة لملّا معین فی الرکن الرابع ص 107 قال (ص): مبارزة علی بن أبی طالب یوم الخندق أفضل من أعمال أمّتی الى یوم القیامة. و قال أیضا فی المعارج و لمّا رجع علی بن أبی طالب (ع) من القتال قام أبو بکر و عمر إلیه و قبلا رأسه (ع). و روى عن عبد الله بن مسعود انّه قرأ «و کفى الله المؤمنین القتال بعلی» الآیة. و فی المناقب المرتضویّة لمحمد صالح الکشفی ص 55 قال قال (ص): ضربة علی یوم الأحزاب خیر من عبادة الثقلین.

أقول: و الذی یظهر من الفصول المهمّة(11): انّ علیّا کان راکبا حیث قال: و نزل علی علیه السّلام عن فرسه و أقبل کل واحد منهما نحو الآخر فتصاولا و تجاولا ساعة ثم ضربه علی على عاتقه بالسیف و رمى جثّته الى الأرض و ترکه قتیلا، ثم رکب علی على فرسه و کرّ على ابنه حسل بن عمرو فقتله، فخرجت خیولهم منهزمة، و رمى عکرمة بن أبی جهل رمحه و فرّ منهزما مع من انهزم من أصحابه، فرجع علی بن أبی طالب و هو یقول:

أعلیّ تفتخر الفوارس هکذا

عنّی و عنهم سائلوا أصحابی‏

الیوم تمنعنی الفرار حفیظتی

و مصمّم فی الرأس لیس بناب‏

أردیت عمرا إذ طغى بمهنّد

صافی الحدید مجرّب قصاب‏

هذا ابن عبد الودّ کذّب قوله

و صدقت فاستمعوا الى الکذّاب‏

نصر الحجارة من سفاهة رأیه

و نصرت دین محمد بصواب‏

و غدوت حین ترکته متجدّلا

کالعیر بین دکادک و روابی‏

لا تحسبنّ الله خاذل دینه

و نبیه یا معشر الأحزاب‏

و لمّا قتل عمرو و ولده حسل انهزم عکرمة و من معه من فوارس قریش الذین اقتحموا الخندق، و أرسل الله تعالى الریح على قریش و غطفان، و وقع الاختلاف و الاضطراب بینهم، فولّوا راجعین «وَ رَدَّ اللَّهُ الَّذِینَ کَفَرُوا بِغَیْظِهِمْ لَمْ یَنالُوا خَیْراً وَ کَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتالَ وَ کانَ اللَّهُ قَوِیًّا عَزِیزاً»(12)

و فی قتل عمرو بن عبد ودّ یقول حسّان:

أمسى‏ الفتى‏ عمرو بن ودّ یرى

لجنوب یثرب غارة لم ینظر

و لقد وجدت سیوفنا مشهورة

و لقد وجدت رماحنا لم یقصر

و لقد رأیت غداة بدر عصبة

ضربوک ضربا لیس ضرب المحضر

أصبحت لا تدعى لیوم عظیمة

یا عمر کلا و الإله الأکبر

و قالت أخت عمرو و قد نعی إلیها أخوها عمرو: من اجترأ علیه؟ فقالوا: علی بن أبی طالب فقالت: کفو کریم، و أنشدت تقول:

أسدان فی ضیق المکر تصاولا

و کلاهما کفو کریم باسل‏

الى أن قالت:

فاذهب علی فما ظفرت بمثله

قول سدید لیس فیه تحامل‏

ثم قالت: و الله لا ثارت قریش بأخی ما حنت النوق. و قالت ام عمرو ترثیه:

لو کان قاتل عمرو غیر قاتله

ما زلت أبکی علیه دائم الأبد

لکنّ قاتله ما لا یراب به

من کان یدعى أبوه بیضة البلد

من هاشم فی ذراها و هی صاعدة

الى السماء تمیت الناس بالجسد

قوم أبی الله إلّا أن تکون لهم

مکارم الدین و الدنیا الى الأبد

یا أم کلثوم ابکیه و لا تدعی

بکاء معولة حرّى على ولد

ثم قال: فاسلاها و عزّاها و هو علیها قتل ولدها جلالة القاتل، و افتخرت بکون ولدها مقتولا له. انتهى ما نقله ابن صباغ المالکی فی الفصول المهمّة.

قال ابن هشام(13): قال ابن إسحاق: و حدّثنی أبو لیلى عبد الله بن سهل بن عبد الرحمن بن سهل الأنصاری أخو بنی حارثة: انّ عائشة أم المؤمنین کانت فی حصن بنی حارثة یوم الخندق، و کان من أحرز حصون المدینة، قال: و کانت أمّ سعد بن معاذ معها فی الحصن، فقالت عائشة و ذلک قبل أن یضرب علینا الحجاب فمرّ سعد و علیه درع له مقلصة قد خرجت منها ذراعه کلّها و فی یده حربة یرفل بها و یقول:

لبّث قلیلا یشهد الهیجاء جمل

لا بأس بالموت إذا حان الأجل‏

فقالت له أمّه: الحق أی یا بنیّ فقد و الله أخّرت. قالت عائشة: فقلت لها: یا أمّ سعد و الله لوددت انّ درع سعد کانت أسبغ مما هی، قالت: و خفت علیه حیث أصاب السهم منه، فرمی‏

سعد بن معاذ بسهم فقطع منه الأکحل، رماه کما حدّثنی عاصم بن عمر بن قتادة، فلمّا أصابه قال: خذها منّی فأنا ابن العرقة. فقال له سعد: عرّق الله وجهک فی النار، اللهم إن کنت أبقیت من حرب قریش شیئا فابقنی لها، فإنّه لا قوم أحبّ إلیّ أن أجاهد من قوم آذوا رسولک و کذّبوه و أخرجوه، اللهم إن کنت قد وضعت الحرب بیننا و بینهم فاجعله لی شهادة و لا تمتنی حتّى تقرّ عینی من بنی قریظة.

ثم قال ابن هشام: و یقال انّ الذی رمى سعدا خفاجة بن عاصم بن حبان. قال ابن إسحاق: و حدّثنی یحیى بن عباد بن عبد الله بن الزبیر عن أبیه عباد قال: کانت صفیّة بنت عبد المطلب فی فارع حصن حسّان بن ثابت، قالت: و کان حسّان بن ثابت معنا فیه مع النساء و الصبیان، قالت صفیّة: فمرّ بنا رجل من یهود فجعل یطیف بالحصن و قد حاربت بنو قریظة و قطعت ما بینها و بین رسول الله (ص) و المسلمون فی نحور عدوّهم لا یستطیعون أن ینصرفوا عنهم الینا أن أتانا آت. قالت: فقلت یا حسّان انّ هذا الیهودی کما ترى یطیف بالحصن، و انّی و الله ما آمنه أن یدلّ على عوراتنا من وراءنا من یهود، و قد شغل عنّا رسول الله (ص) و أصحابه فانزل إلیه فاقتله. قال: یغفر الله لک یا ابنة عبد المطلب، و الله لقد عرفت ما أنا صاحب هذا. قالت: فلمّا قال لی ذلک و لم أر عنده شیئا احتجزت ثم أخذت عمودا ثم نزلت من الحصن إلیه فضربته بالعمود حتّى قتلته، فلمّا فرغت منه رجعت الى الحصن فقلت: یا حسّان انزل إلیه فاسلبه فانّه لم یمنعنی من سلبه إلّا انّه رجل. قال: ما لی بسلبه من حاجة یا ابنة عبد المطلب، انتهى.

و قال ابن الأثیر(14): و کان حسّان فیه- أی الحصن- مع النساء و الصبیان لأنّه کان جبانا … الخ.

قال ابن هشام و ابن کثیر و الطبری و ابن الأثیر و العبارة له فی الکامل(15): ثم انّ نعیم بن مسعود الأشجعی أتى النبی (ص) فقال: یا رسول الله انّی قد أسلمت و لم یعلم قومی فمرنی بما

شئت. فقال رسول الله: انّما أنت رجل واحد فخذّل عنّا ما استطعت فانّ الحرب خدعة، فخرج حتّى أتى بنی قریظة و کان ندیما لهم فی الجاهلیة، فقال لهم: قد عرفتم ودّی إیّاکم. فقالوا: لست عندنا بمتّهم. قال: قد ظاهرتم قریشا و غطفان على حرب محمد و لیسوا کأنتم، البلد بلدکم به أموالکم و أبناءکم و نساءکم لا تقدرون على أن تتحوّلوا منه، و انّ قریشا و غطفان إن رأوا نهزة و غنیمة أصابوها و إن کان غیر ذلک لحقوا ببلادهم و خلّوا بینکم و بین محمد و لا طاقة لکم به إن خلا بکم، فلا تقاتلوا حتّى تأخذوا منهم رهنا من أشرافهم ثقة لکم حتّى تناجزوا محمدا. قالوا: آثرت بالنصح، ثم خرج حتّى أتى قریشا فقال لأبی سفیان و من معه: قد عرفتم ودّی ایّاکم و فراقی محمدا، و قد بلغنی انّ قریظة ندموا و قد أرسلوا الى محمد هل یرضیک عنّا أن نأخذ من قریش و غطفان رجالا من أشرافهم فنعطیکم فتضرب أعناقهم ثم نکون معک على من بقی منهم، فأجابهم أن نعم، فإن طلبت قریظة منکم رهنا من رجالکم فلا تدفعوا إلیهم رجلا واحدا. ثم خرج حتّى أتى غطفان فقال: أنتم أهلی و عشیرتی، و قال لهم مثل ما قال لقریش و حذّرهم، فلمّا کانت لیلة السبت من شوّال سنة خمس کان من صنع الله لرسوله (ص) أن أرسل أبو سفیان و رؤوس غطفان الى قریظة عکرمة بن أبی جهل فی نفر من قریش و غطفان و قالوا لهم: إنّا لسنا بدار مقام، قد هلک الخفّ و الحافر فاغدو للقتال حتّى نناجز محمدا. فأرسلوا إلیهم: انّ الیوم السبت لا نعمل فیه شیئا، و لسنا نقاتل معکم حتّى تعطونا رهنا ثقة لنا فانّا نخشى أن ترجعوا الى بلادکم و تترکونا و الرجل و نحن ببلاده فلمّا أبلغتهم الرسل هذا الکلام قالت قریش و غطفان: و الله لقد صدق نعیم بن مسعود، فأرسلوا الى قریظة انّا و الله لا ندفع الیکم رجلا واحدا. فقالت قریظة عند ذلک: انّ الذی ذکر نعیم بن مسعود لحقّ، و خذل الله بینهم و بعث علیهم ریحا فی لیال شاتیة شدیدة البرد، فجعلت تکفأ قدورهم و تطرح ابنیتهم. فلمّا انتهى الى النبی (ص) اختلاف أمرهم دعا حذیفة بن الیمان لیلا فقال: انطلق إلیهم و انظر حالهم و لا تحدّثن شیئا حتّى تأتینا. قال حذیفة: فذهبت فدخلت فیهم و الریح و جنود الله تفعل فیهم ما تفعل لا یقرّ لهم قدر و لا بناء و لا نار، فقام أبو سفیان فقال: یا معشر قریش لیأخذ کل رجل منکم بید جلیسه. قال: فأخذت بید الرجل الذی‏

بجانبی فقلت: من أنت؟ قال: أنا فلان ثم قال أبو سفیان: و الله لقد هلک الخفّ و الحافر و أخلفتنا قریظة و لقینا من هذه الریح ما ترون، فارتحلوا فانّی مرتحل. ثم قام الى جمله و هو معقول، فجلس علیه ثم ضربه فوثب على ثلاث قوائم، و لو لا عهد رسول الله (ص) إلیّ انّی لا أحدث شیئا لقتلته … الخ.

و قال الحلبی: قال حذیفة: فسمعت أبا سفیان یقول: یا معشر قریش لیتعرّف کل امرى‏ء منکم جلیسه و احذروا الجواسیس و العیون، فأخذت بید جلیسی على یمینی و قلت: من أنت؟ قال: معاویة، و قبضت على ید من على یساری و قلت: من أنت؟ قال عمرو بن العاص، و انّما فعلت ذلک خشیة أن یفطن بی … الخ.

و قال محمد بن سعد(16): ثم اتعدوا أن یغدوا من الغد، یعنی بعد قتل عمرو و نوفل و انهزام من هزم ممّن اقتحم الخندق. قال: فباتوا یعبّؤن أصحابهم و فرّقوا کتائبهم و نحّوا الى رسول الله (ص) کتیبة غلیظة فیها خالد بن الولید، فقاتلوهم یومهم ذلک الى هوّی من اللیل ما یقدرون أن یزولوا من موضعهم و لا صلّى رسول الله (ص) و لا أصحابه ظهرا و لا عصرا و لا مغربا و لا عشاء حتّى کشفهم الله فرجعوا متفرقین الى منازلهم و عسکرهم و انصرف المسلمون الى قبّة رسول الله (ص)، و أقام أسید بن الحضیر على الخندق فی مائتین من المسلمین، و کرّ خالد بن الولید فی خیل من المشرکین یطلبون غرّة من المسلمین، فناوشوهم ساعة و مع المشرکین و حشیّ فزرق الطفیل بن النعمان من بنی سلمة بمزراقه فقتله- أی رماه برمحه فقتله- و انکشفوا و صار رسول الله (ص) الى قبّته فأمر بلالا فأذّن و أقام الظهر فصلّى، ثم أقام بعد کل صلاة اقامة اقامة، و صلّى هو و أصحابه (ص) ما فاتهم من الصلوات، و قال: شغلونا عن الصلاة الوسطى- یعنی العصر- ملأ الله أجوافهم و قبورهم نارا. و لم یکن لهم بعد ذلک قتال جمیعا حتّى انصرفوا، إلّا انّهم لا یدعون یبعثون الطلائع باللیل یطمعون فی الغارة، و حصر رسول الله (ص) و أصحابه بضع عشرة لیلة حتّى خلص الى کل امرى‏ء منهم الکرب،

فأراد رسول الله (ص) أن یصالح غطفان على أن یعطیهم ثلث التمرة و یخذّلوا بین الناس و ینصرفوا عنه، فأبت ذلک الأنصار، فترک ما کان أراد من ذلک.

و کان نعیم بن مسعود الأشجعی قد أسلم فحسن إسلامه، فمشى بین قریش و قریظة و غطفان و أبلغ هؤلاء عن هؤلاء کلاما و هؤلاء عن هؤلاء کلاما یرى کل حزب منهم انّه ینصح له، فقبلوا قوله و خذّله عن رسول الله (ص) و استوحش کل حزب من صاحبه، و طلبت قریظة من قریش الرهن حتّى یخرجوا فیقاتلوا معهم، فأبت ذلک قریش و اتّهموهم، و اعتلّت قریظة علیهم بالسبت و قالوا: لا نقاتل فیه لأن قوما منّا عدوا فی السبت فمسخوا قردة و خنازیر، فقال أبو سفیان بن حرب: لا أرانی أستعین بأخوة القردة و الخنازیر، و بعث الله الریح لیلة السبت، ففعلت بالمشرکین ما فعلت و ترکت لا تقرّ لهم بناء و لا قدر، و بعث رسول الله (ص) حذیفة بن الیمان إلیهم لیأتیه بخبرهم، و قام رسول الله یصلّی تلک اللیلة، فقال أبو سفیان: یا معشر قریش انّکم لستم بدار مقام، لقد هلک الخفّ و الحافر و أجدب الجناب و أخلفتنا بنو قریظة، و لقد لقینا من الریح ما ترون، فارتحلوا فانّی مرتحل.

الى أن قال: فرجع حذیفة الى رسول الله (ص) فأخبره بذلک کلّه، و أصبح رسول الله و لیس بحضرته أحد من العساکر قد انقشعوا الى بلادهم، فأذن رسول الله للمسلمین فی الانصراف الى منازلهم، فخرجوا مبادرین مسرورین بذلک.

الى أن قال: و حاصرهم المشرکون خمس عشرة لیلة، و انصرف رسول الله (ص) یوم الأربعاء لسبع لیال بقین من ذی القعدة سنة خمس.

ثم روى باسناده عن سعید بن المسیّب انّه قال: حاصر النبی (ص) المشرکون فی الخندق أربعا و عشرین لیلة و روى أیضا باسناده عن سعید بن جبیر انّه قال: فأتى جبریل علیه السّلام و معه الریح فقال (ص) حین رأى جبریل: ألا ابشروا (ثلاثا)، فأرسل الله علیهم الریح فهتکت القباب و کفأت القدور و دفنت الرحال و قطعت الأوتاد، فانطلقوا لا یلوی أحد على أحد، فأنزل الله تعالى إِذْ جاءَتْکُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنا عَلَیْهِمْ رِیحاً وَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْها الآیة، فرجع رسول الله (ص).

و روى أیضا باسناده عن علی بن أبی طالب انّهم لم یصلّوا یوم الأحزاب العصر حتّى غربت الشمس- أو قال آبت الشمس- فقال النبی (ص) اللهم املأ بیوتهم نارا کما حبسونا عن الصلاة الوسطى حتّى غابت الشمس- أو قال آبت الشمس- قال: فعرفنا انّ الصلاة الوسطى هی العصر.

و روى أیضا باسناده عن أبی صفرة قال: قال رسول الله (ص) حین حفر الخندق و خاف أن یبیّته أبو سفیان فقال (ص): إن بیّتم فإنّ دعواکم حم لا ینصرون.

روى أیضا باسناده عن عبد الله بن أبی أوفى انّه یقول: دعا رسول الله (ص) یوم الأحزاب على المشرکین فقال: اللهم منزل الکتاب سریع الحساب اهزم الاحزاب، اللهم اهزمهم و زلزلهم. و من دعائه (ص) یوم الأحزاب: اللهم انّی أنشدک عهدک و وعدک، اللهم إنّک إن تشأ لا تعبد. رواه أیضا محمد بن سعد باسناده عن سعید بن المسیّب. انتهى.

قال العلّامة محمد رضا: ذکر ابن إسحاق انّه استشهد من المسلمین یوم الخندق ستّة لا غیر سعد بن معاذ و أنس بن أوس و عبد الله بن سهل، و هذه الثلاثة من الأوس، و ثلاثة من الخزرج و هم الطفیل بن النعمان و ثعلبة و کعب بن زید و أمّا عدد قتلى المشرکین فثلاثة منبّه بن عبد الله العبدری أصابه سهم فمات منه بمکة، و نوفل بن عبد الله، و عمرو بن عبد ودّ.

أقول: و لعل هذا هو المشهور بین القوم، لکن على ما نقله بعضهم کانوا أربعة بزیادة حسل ابن عمرو الذی قتله علی بن أبی طالب کما تقدّم، و قد قتل أبوه عمرو بن عبد ودّ بلا خلاف بین القوم، کما شرک فی قتل نوفل بن عبد الله على ما نقله جماعة کما تقدّم أیضا، و کان نوفل و عمرو ابن عبد ودّ عظیمین من عظماء قریش، لأنهما لمّا قتلا أرسلوا الى النبی (ص) و أرادوا أن یشتروا جیفتهما بأغلى ثمن، حتّى انّ الواقدی فی کتاب المغازی ذکر انّهم قالوا للنبی (ص): انّا نعرض علیک بجیفة نوفل الدیة مائة من الإبل، فأجاب (ص) لهم: خذوه فانّه خبیث خبیث الدیة. و لم یقبل منهم شیئا، و قد تقدّم آنفا ما قال (ص) فی جوابهم أیضا على ما رواه عنه جماعة من أرباب التواریخ و السیر.

و هذه الغزوة کانت من أشدّ الغزوات على النبی (ص) و المسلمین، حیث جاءهم العدوّ من‏

فوق الوادی و من أسفل منه و زاغت أبصارهم و بلغت قلوبهم الحناجر خوفا من العدوّ و ظنّوا بالله ظنونا من حیث الهلاکة و الفناء و قتل الذراری و النساء أو الاسارة و الذلة، الى غیر ذلک من الظنون، و قد ابتلی المؤمنون و زلزلت قلوبهم و لامهم المنافقون و الذین فی قلوبهم مرض بأنّ الله و رسوله ما وعدهم إلّا غرورا، و انّهم مع هذه القلّة و المحاصرة و کثرة عدد العدوّ و العدّة کیف یکون لهم النجاة، فلذا اعتذر بعضهم بانّ بیوتنا عورة و لا یکون لها حصن و لا حصار لیأذن لهم النبی (ص) فیرجعوا الى منازلهم و لا یشهدون النزال، لانّهم رأوا أنفسهم موتى لا محالة فی مقابل تلک العدّة و العدّة، و قد أخبر الله عزّ و جلّ فی کتابه بذلک کلّه.

و الشاهد على ذلک انّ أحدا منهم لم یبارز عمرا حتّى وبّخهم بقوله: أین جنّتکم التی تزعمون انّه من قتل منکم دخلها، فبرز إلیه أسد الله و أسد رسوله و الذاب عن الإسلام و أهله و السیف المسلول على أعداء الله و أعداء رسوله علی بن أبی طالب علیه السّلام ثم ضربه ضربة حوت المکرمات و کشف بهذه الضربة الکرب عن وجه رسول الله (ص) و کسر بها صولة الباطل، بل هی فی الحقیقة أزالت سلطة عبدة الأوثان و الیهود عن المدینة و أهله، و لنعم ما قال القائل:

یا لها ضربة حوت مکرمات

لم یزن ثقل أجرها ثقلاها

و الى الحشر رنّة السیف منه

ملأ الخافقین رجع صداها

هذه من علاه إحدى المعالی

و على هذا فقس ما سواها

ثم أید الله عزّ و جلّ رسوله (ص) و المؤمنین بجنود من الملائکة، و سلّط علیهم البرد الشدید و الریح العاصف و المطر الغزیر، ففرّق شملهم و بدّد جمعهم و ردّ إلیهم کیدهم، فرجعوا الى مکة سراعا و قد ملأ الله عزّ و جلّ قلوبهم الرعب و ارتعشت أبدانهم من الخوف، حتّى انّ أبا سفیان الذی کان قائد الکفرة و أهل النفاق و رئیس الجموع و الأحزاب، رکب بعیره من دون أن یفک عقاله من الدهشة و العجلة، فقام البعیر بعد أن ضربه على ثلاث قوائم ثم فکّ عقاله. و هکذا سائر المشرکین ولّوا معه مدبرین الى أن دخلوا مکة مذعورین، قال الله عزّ و جلّ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا اذْکُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَیْکُمْ إِذْ جاءَتْکُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنا عَلَیْهِمْ رِیحاً وَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْها وَ کانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِیراً الآیات، الى قوله تعالى وَ رَدَّ اللَّهُ الَّذِینَ کَفَرُوا

بِغَیْظِهِمْ لَمْ یَنالُوا خَیْراً وَ کَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتالَ وَ کانَ اللَّهُ قَوِیًّا عَزِیزاً.

قال ابن کثیر(17): أی صرف الله عنهم عدوّهم بالریح التی أرسلها علیهم، و الجنود من الملائکة و غیرهم التی بعثها الله إلیهم، و کفى الله المؤمنین القتال أی لم یحتاجوا الى منازلتهم و مبارزتهم بل صرفهم القویّ العزیز بحوله و قوته.

ثم روى عن الصحیحین عن أبی هریرة انّه قال: کان رسول الله (ص) یقول: لا إله إلّا الله وحده صدق وعده و نصر عبده و أعزّ جنده و هزم الأحزاب وحده فلا شی‏ء بعده.

و فی قوله وَ کَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِینَ الْقِتالَ إشارة الى وضع الحرب بینهم و بینهم، و هکذا وقع و لم ترجع قریش بعدها الى حرب المسلمین کما قال محمد بن إسحاق.

فلمّا انصرف أهل الخندق عن الخندق قال رسول الله (ص) فیما بلغنا: لن تغزوکم قریش بعد عامکم و لکنّکم تغزونهم. قال- یعنی ابن إسحاق- فلم تغر قریش بعد ذلک و کان یغزوهم بعد ذلک حتّى فتح الله علیه مکة. و هذا بلاغ من ابن إسحاق.

و قد قال الإمام أحمد: حدّثنا یحیى، عن سفیان، حدّثنی أبو إسحاق، سمعت سلیمان بن صرد یقول: قال رسول الله (ص) الآن نغزوهم و لا یغزوننا. و هکذا رواه البخاری … الخ.


1) تاریخ الطبری 2/ 570.

2) الطبقات الکبرى 2/ 67.

3) تاریخ الطبری 2/ 572.

4) الکامل 2/ 180.

5) تاریخ الطبری 2/ 574.

6) السیرة النبویة 3/ 236.

7) الطبقات الکبرى 2/ 68.

8) السیرة النبویة 3/ 204.

9) السیرة النبویة لدحلان 3/ 607.

10) السیرة النبویة 2/ 320.

11) الفصول المهمة ص 61.

12) سورة الأحزاب/ الآیة 25.

13) السیرة النبویة 3/ 237.

14) الکامل 2/ 182.

15) تاریخ الطبری 2/ 578، السیرة لابن کثیر 3/ 214، السیرة لابن هشام 3/ 240.

16) الطبقات لابن سعد 2/ 68- 73.

17) السیرة النبویة 3/ 221.