لقد ارسلت هذیل (هوازن) جاسوسا الی مکة لا یعرفه الا زعماء قریش و جواسیسها من المهاجرین یقال له ابن الأکوع فی ایام فتح مکة لیکون عینا علی
النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی علم علمه،فجاء الی هذیل بالخبر من مکة ثم أسر هذا الجاسوس یوم حنین فخاف الجواسیس و القرشیون من افتضاح امرهم فارادوا قتله رغم المنع النبوی عن قتل الاسری،فمر به عمر بن الخطاب،فلما رآه أقبل علی رجل من الانصار و قال له:عدو الله الذی کان عینا علینا ها هو أسیر فاقتله فضرب الانصاری عنقه.
و بلغ ذلک النبی صلی الله علیه و آله و سلم فکرهه و قال:ألم آمرکم ألا تقتلوا أسیرا» و قتل بعده جمیل بن معمر بن زهیر و هو أسیر،فبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی الانصار و هو مغضب فقال:
ما حملکم علی قتله و قد قال الرسول لا تقتلوا أسیرا؟
فقالوا:انما قتلنا بقول عمر.
فأعرض رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عنه بعد أن کلمة عمیر بن وهب فی الصفح عن ذلک(1)
و السؤال هو کیف عرف عمر بن الخطاب جاسوس هوازن بین صفوف الاسری قبل وصول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الیهم و قتله له رغم الأمر النبوی بعدم قتل الاسری؟
و الجواب الذی لا یرقی الیه الشک أنه تعرف علیه فی مکة؟! و علیه فقد خاف عمر افتضاح قضیة الاتفاق الحاصل بین هوازن وثقیف و قریش و بعض المهاجرین و الانصار فی افتعال الهزیمة و قتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی أرض المعرکة فقتل جاسوس هوازن.تخلصا من هدا المأزق.و قتل الجواسیس لبعضهم البعض أمر عادی.
و قد اعترف شیبة بن عثمان من بنی عبد الدار بخطته فی اغتیال النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد انهزام جیشه عنه فی حنین فمنعه الله تعالی من ذلک(2)و هذا جزء من المؤامرة المذکورة.
و من الطبیعی أن الطبیعی أن یکون زعماء المشروع و علی رأسهم عمر بن الخطاب هم العارفون بشخص جاسوس هوازن و الامر مقتصر علی البعض لهروب زعماء
هوزان و ثقیف الی حصن الطائف و غالبا ما یقتل أصحاب الأسرار فی العالم فقد قتل معاویة بن ابیسفیان محمد بن مسلمة المشارک فی اغتیالات خطیرة علی رأسها اغتیال سعد بن عباده زعیم الانصار(3)
1) الارشاد،المفید 145/2.
2) تاریخ ابنالاثیر 263/2.
3) الارشاد 145/2.