و تحرک جیش المسلمین فی العاشر من شهر رمضان باتجاه مکة المکرمة، و لما بلغ مکانا یدعى «الکدید» طلب النبی (صلّى الله علیه و اله) ماءا فأفطر به أمام المسلمین و أمرهم أن یفطروا لکن بعضا منهم عصوا الرسول القائد و لم یفطروا فغضب من عصیانهم و قال: «أولئک العصاة» و أمرهم أن یفطروا(1)
و لما وصل النبی (صلّى الله علیه و اله) إلى مرّ الظهران أمر المسلمین أن ینتشروا فی الصحراء و یوقد کل منهم نارا. و هکذا أضاء اللیل البهیم و ظهر المسلمون کجیش عظیم تضیع أمامه کل قوى قریش مما أقلق العباس بن عبد المطلب- و هو آخر المهاجرین إذ التحق برکب رسول الله فی منطقة الجحفة- فتحرک یبحث عن وسیلة یبلغ بها قریشا أن تأتی مسلمة قبل دخول الجیش علیها.
و فجأة سمع صوت أبی سفیان یحادث بدیل بن ورقاء مستغربا وجود هذه القوة الکبیرة على مشارف مکة. و ارتعد أبو سفیان خوفا حین أخبره العباس بزحف النبی (صلّى الله علیه و اله) بجیشه لفتح مکة، و لم یجد أبو سفیان بدّا من اصطحاب العباس لأخذ الأمان من رسول الله (صلّى الله علیه و اله).
و لم یکن بوسع ینبوع العفو و الاخلاق السامیة أن یبخل بإجازة جوار عمّه لأبی سفیان فقال (صلّى الله علیه و اله): «إذهب فقد أمناه حتى تغدو به علیّ».
1) وسائل الشیعة: 7/ 124، السیرة الحلبیة: 3/ 290، المغازی: 2/ 802، و صحیح مسلم 3/ 141- 142، کتاب الصیام باب جواز الصوم و الفطر فی شهر رمضان للمسافر فی غیر معصیة، ط دار الفکر، بیروت.