جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تحریم المسکر و نادی الخمر الشهیر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

کانت الخمرة فی شرائع الله تعالی محرمة:1- کان الخمر محرما فی الأدیان السماویة السابقة للاسلام فقد جاء عن الامام الصادق علیه‏السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:ما بعث الله عز و جل نبیا قط الا و فی علم الله عز و جل أنه اذاأکمل له دینه کان فیه تحریم الخمر،و لم تزل الخمرة حراما(1)

2- و قد سار قصی (رض) جد النبی علی شریعة ابراهیم علیه‏السلام فحرمها علی نفسه و علی أهله و صحبه(2)

3- و مشی عبدالمطلب (رض) المسمی بابراهیم الثانی علی دین الأنبیاء فحرم الخمر علی نفسه(3)

4- و قال تعالی (انما یرید الشیطان ان یوقع بینکم العداوة و البغضاء فی الخمر و المیسر)(4) و قال تعالی (یسألونک عن الخمر و المسیر قل فیهما اثم کثیر و منافع للناس)(5)

و تحریم الخمر و القمار (المیسر) فی هذه الآیة واضح.

5- قال معاذ بن جبل:ان أول ما نهی عنه النبی علیه‏السلام بحین بعث شرب الخمر(6)

و جاء فی الحدیث انما حرمها لفعلها و فسادها(7)

و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أیضا:کل مسکر حرام(8)

و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد قال:أول شی‏ء نهانی عنه ربی بعد عبادة الأوثان شرب الخمر(9)

6- و قال الصادق علیه‏السلام أیضا:شرب الخمر مفتاح کل شر(10)

فیدخل فی الحرمة کل أنواع المخدرات التهی تهتک بالبشریة حالیا و خطرها أعظم من الخمر و قد حرمها الفقهاء!

و قال الحزب القرشی خوفا علی رجاله الشاربین للخمر:قد حرمت فی سنة ثلاث للهجرة(11)

و قال:حرمت سنة أربع للهجرة(12) و قالوا زیفا ان تحریمها کان تدریجیا.

اذن کان الخمر محرما فی مکة قبل هجرة المسلمین الی الحبشة و المدینة و ما تلک الروایات التی ذکروها عن تحریم الخمر فی المدینة الا لتبرئة ساحة الذین شربوها متأخرا من المسلمین متأخروا و علی رأسهم أبوبکر و عمر.

المدهش و العجیب أن الأمویین و أذنابهم فعلوا المنکر و قالوا الکذب لإبعاد قضیة

شرب الخمر عن رجال الحزب القرشی و لو بالافتراء علی حمزة و علی علیه‏السلام و تحریف تفسیر آیات القرآن.

و کان علی علیه‏السلام تلمیذ محمد صلی الله علیه و آله و سلم قد عرف حرمة شرب الخمر فی مکة قبل البعثة سائرا علی خطی سیده صلی الله علیه و آله و سلم الذی تربی فی حضنه فلم یقربها فی الجاهلیة و الاسلام.

فهذا واضح فی حرمة لاخمر فی بدایة البعثة فی مکة.فأین فقهاء المسلمین عن هذا؟

جاء فی النصوص الصحیحة:و کان المعروف عن أبی‏بکر لعب القمار و شرب الخمر فی الجاهلیة،و بعد معرکة بدر شرب ها مع عمر،و قالا هذا الشعر فی رثاء قتلی المشرکین:

و کائن بالقیب(13) قلیب بدر

من الفتیان و العرب الکرام‏

أیو عدنا ابن‏کبشة أن سنحیا

و کیف حیاة أصداء وهام‏

أیعجز أن یرد الموت عنی

و ینشرنی اذا بلیت عظامی‏

فقل لله یمنعنی شرابی

و قل لله یمنعنی طعامی(14)

فضرب رسول الله عمر.

فقال عمر:أعوذ بالله من غضبه و من غضب رسوله،أنتهینا،انتهینا(15)

لکنهما استمرا فی شربها اذ شربها أبوبکر و عمر و أصحابهما فی نادی الخمر قبل و بعد فتح مکة،ثم شربها أبوبکر فی شهر رمضان بعد التحریم و قال شعرا منه:

ذرینی أصطبح یا أم بکر

فان الموت نقب عن هشام‏

و نقب عن أبیک و کان قرما

رحیب الباع شریب المدام‏

ألا من مبلغ الرحمن عنی

بأنی تارک شهر الصیام‏

و تارک کلما یوحی الینا

محمد من أساطیر الکلام‏

و لکن الحکیم رأی حمیرا

فألجمها فتاهت باللجام(16)

و کان سن أبی‏بکر عند شربه الخمر فی ذلک النادی 58 سنة و کان سن عرم 45 سنة و سن أبی عبیدة بن الجراح 48 سنة،و کان سن أنس بن مالک 18 سنة.

و ذکرت کتب الحدیث المعتبرة شیئا عن نادی الخمر و أفصحت عن أسماء أعضائه قائلة:

کان أبوبکر و عمر من أعضاء نادی الخمر الشهیر،بینما کان أنس بن ملاک ساقی القوم فی ذلک النادی الذی یضم أیضا أباعبیدة بن الجراح و أباطلحة زید بن سهل صاحب النادی و سهیل بن بیضاء و أبی بن کعب و أبادجانة سماک بن خرشة و أباأیوب الانصاری و أبابکر بن شغوب،و معاذ بن جبل(17)

و عظم علی الطبرنی ذلک فأبدل اسم أبی‏بکر برجل و أبدل اسم أم‏بکر بام عمرو،و أم عمرو کنیة عائشة.اذ قال عبدالله بن الزبیر عن مقتل عائشة بید معاویة:

لقد ذهب الحمار بأم عمرو-فلا رجعت و لا رجع الحمار(18)

و الرواة و الکتاب الآخرون أیدوا صحة سند الروایة:و منهم ابن‏حجر العسقلانی(19) و استمر عمر فیط شربها فی أیام حکمه(20)


1) الکافی الکلینی 395/6.

2) السیرة الحلبیة 13/1.

3) السیرة الحلبیة 4/1.

4) المائدة 91.

5) البقرة 219.

6) البحار 127/2،الغدیر 101/7،اوائل السیوطی 90.

7) الکافی،الکلینی 214/6.

8) الکافی،الکلینی 407/6.

9) تفسیر الطباطبائی 163/16،البحار 127/2،مجمع الزوائد 53/5.

10) الکافی الکلینی 403/6.

11) تاریخ الخمیس 26/2،تفسیر القرطبی 285/6،السیرة الحلبیة 261/1.

12) سیرة ابن‏هشام 200/3،فتح الباری 25/10،الغدیر 101/7،السیرة الحلبیة 261/2.و قال البعض انها حرمت سنة ست و سنة ثمان للهجرة.

13) القبر و أصله البئر.

14) اسباب النزول،الواحدی و أخرجه الطبری فی تفسیر هما لآیة «لا تقربوا الصلاة و انتم سکاری» 211،203،ربیع الأبرار،الزمخشری.

15) المستطرف،الابشیهی،ربیع الابرار،الزمخشری.

16) الانوار العلویة ص 217،مجمع الزوائد 51/5،نوادر الاصول،الحکیم الترمذی الاصابة،ابن‏حجر،عمدة القاری،العینی 82/10،المستطرف،شهاب الدین الابشیهی 291/2،سنن أبی‏داود،128/2،مسند أحمد 53/2،رسائل الجاحظ ص 34،کتاب مکة،الفاکهی،سنن النسائی 287/8،المستدرک،الحاکم 278/2،تفسیر القرطبی 200/5،تفسیر ابن‏کثیر 255/1،تفسیر الخازن 513/1،تفسیر الرازی 458/3،تهذیب التهذیب 216/8،الحلیة،أبونعیم فی ترجمة شعبة،عمدة القاری‏ء،العینی 84/20،تفسیر ابن‏مردویه و فتح الباری علی صحیح البخاری 30/10.

17) فتح الباری علی صحیح البخاری،ابن‏حجر العسقلانی 30/10،صحیح مسلم 88/6.

18) الصراط المستقیم 3 باب 46/12.اغتیال الخلیفة أبی‏بکر و السیدة عائشة للمؤلف.

19) فتح الباری 30/10.

20) العقد الفرید 416/3،السنن الکبری،البیهقی 299/8،کنز العمال 109/3،طب 156/6،محاضرات الراغب 319/1،جامع مسانید أبی‏حنیفة 192/2،سنن النسائی 326/8،الآثار،القاضی أبویوسف ص 226،سنن الدارمی 113/2.