قال تعالى: هُوَ الَّذِی بَعَثَ فِی الْأُمِّیِّینَ رَسُولًا مِنْهُمْ یَتْلُوا عَلَیْهِمْ آیاتِهِ وَ یُزَکِّیهِمْ وَ یُعَلِّمُهُمُ الْکِتابَ وَ الْحِکْمَةَ وَ إِنْ کانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِی ضَلالٍ مُبِینٍ(1)
لقد تجلت لنا- من خلال دراسة التاریخ الاسلامی- الثمار العظیمة لهذه البعثة الإلهیة لخاتم النبیین محمد (صلّى الله علیه و اله) حیث أسفرت نبوته عن:
1- رسالة إلهیة شاملة قام بتبلیغها الى البشریة عامّة.
2- امّة مسلمة تحمل مشعل الرسالة و عبیر النبوة الى سائر الامم.
3- و دولة اسلامیة ذات کیان سیاسی مستقل و نظام إلهی فرید.
4- و قیادة معصومة تخلف الرسول القائد و تمثّله خیر تمثیل.
و اذا قصرنا النظر على التراث المسموع أو المکتوب و المدوّن و کان تعریفنا لتراث الرسول الخاتم (صلّى الله علیه و اله) بأنه: کل ما قدّمه الى البشریة و الامة الاسلامیة من عطاء مقروء أو مسموع، فینبغی لنا أن نصنّف ما قدّمه إلیهم الى:
1- القرآن الکریم.
2- السنّة الشریفة.
و یشترک العطاءان بأنهما من فیض السماء على الانسان بتوسط هذا الرسول الکریم. فهما وحی الله على قلب محمد (صلّى الله علیه و اله) الذی لم ینطق عن الهوى.
و یتمیّز القرآن الحکیم أولا بأن شکله و محتواه (نصّه و مضمونه) معا من الله تعالى، فالصیاغة إلهیة معجزة کما أنّ مضمونه کذلک. على أن جمعه و تدوینه- کما هو الصحیح و الثابت تأریخیا- قد تمّ فی عصر الرسول نفسه و قد تواتر إلینا نصّه بشکل کامل غیر محرّف.
و الوثائق التأریخیة الدالّة على تدوین النص القرآنی فی عصر الرسول (صلّى الله علیه و اله) غیر قلیلة، نکتفی بنص قرآنی و آخر غیر قرآنی على ذلک.
فالأول: قوله تعالى: وَ قالُوا أَساطِیرُ الْأَوَّلِینَ اکْتَتَبَها فَهِیَ تُمْلى عَلَیْهِ بُکْرَةً وَ أَصِیلًا(2)
و الثانی: ما روی عن أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب (علیه السّلام) حیث قال:
«… ما نزلت على رسول الله (صلّى الله علیه و اله) آیة من القرآن إلّا أقرأنیها و أملاها علیّ فکتبتها بخطّی و علّمنی تأویلها و تفسیرها و ناسخها و منسوخها و محکمها و متشابهها و خاصّها و عامّها، و دعا الله أن یعطینی فهمها و حفظها، فما نسیت من کتاب الله و لا علما أملاه علیّ و کتبته منذ دعا لی بما دعا»(3)
و المسلمون جمیعا متفقون على أن النبی (صلّى الله علیه و اله) بلّغ القرآن کاملا، و أن القرآن المتداول الیوم بین المسلمین هو الذی کان متداولا فی عهد النبی (صلّى الله علیه و اله) لم یزد فیه شیء و لم ینقص منه شیء.
و أمّا السنة الشریفة و الحدیث النبوی، فهو بشریّ الصیاغة إلهیّ
المضمون، و یتمیّز بالفصاحة الکاملة و تتجلى فیه عظمة الرسول و کماله و عصمته و التسدید الإلهی له.
و من هنا کان القرآن الکریم هو المصدر الأوّل للتشریع و الینبوع الاساسی للمعرفة التی تحتاجها البشریة على مدى الحیاة. قال تعالى: قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ الَّذِی جاءَکَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَکَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِیٍّ وَ لا نَصِیرٍ(4)
و اعتبر القرآن الکریم السنّة الشریفة ثانی مصدر للتشریع الربّانی حیث اعتبرت سنّة النبی الکریم مصدرا تشریعیا تالیا للقرآن باعتبار النبی (صلّى الله علیه و اله) مفسّرا للذکر الحکیم و اسوة حسنة یقتدى بها، و على الناس أن یأخذوا بأوامره و ینتهوا عن نواهیه(5)
و لکن السنّة النبویة- و للأسف- لقیت بعد عصر الرسول (صلّى الله علیه و اله) و بالذات عصر الخلفاء الأوائل وضعا سیئا حیث أقدم أبو بکر و عمر على منع تدوین حدیث الرسول (صلّى الله علیه و اله)، و قاما بحرق ما دوّنه بعض الصحابة بحجة أن ذلک النهی جاء منهما- و من عمر بالذات- حرصا منهما على القرآن الکریم لأن تدوین السنّة و الاهتمام بها یؤدی بالتدریج الى الغفلة عن القرآن أو إلى ضیاع القرآن من حیث التباسه بالحدیث.
و لکن أهل البیت و أتباعهم و کثیر من المسلمین قد تعاملوا مع سنّة الرسول (صلّى الله علیه و اله) التعامل اللائق بها من الاحترام و التقدیس مستلهمین ذلک من القرآن الکریم، و من هنا أخذوا یتداولونها حفظا و تحدیثا و تدوینا و تطبیقا بالرغم من الحظر الرسمی للتدوین. الذی کان لسبب آخر- کما یبدو- غیر ما
ذکر، ببطلان ما ذکر من الأسباب. حیث خالف العلماء و الخلفاء فیما بعد ذلک الحظر و راحوا یحثّون على التدوین.
و أول من بادر الى تدوین السنة الشریفة و اعتنى بها أشدّ الاعتناء هو ربیب الرسول (صلّى الله علیه و اله) و وصیّه الإمام علی بن أبی طالب (علیه السّلام). قال: «و قد کنت أدخل على رسول الله (صلّى الله علیه و اله) کل یوم دخلة و کل لیلة دخلة فیخلینی فیها، أدور معه حیثما دار.
و قد علم أصحاب رسول الله (صلّى الله علیه و اله) أنه لم یصنع ذلک بأحد من الناس غیری … و کنت إذا سألته أجابنی و اذا سکتّ و فنیت مسائلی ابتدأنی، فما نزلت على رسول الله (صلّى الله علیه و اله) آیة من القرآن الا أقرأنیها و أملاها علیّ فکتبتها بخطّی و علّمنی تأویلها و تفسیرها … و ما ترک شیئا علّمه الله من حلال و لا حرام و لا أمر و لا نهی کان أو یکون منزلا على أحد قبله من طاعة أو معصیة الا علّمنیه و حفظته فلم أنس حرفا واحدا …»(6)
و تمثّلت مدوّنات الامام علیّ (علیه السّلام) مما أملاه علیه الرسول (صلّى الله علیه و اله) فی ما یسمّى بکتاب علی و ما یسمّى بالجامعة أو الصحیفة.
قال ابو العباس النجاشی المتوفى سنة (450 ه): أخبرنا محمد بن جعفر (النحوی التمیمی و هو شیخه فی الاجازة) مسندا الى عذافر الصیر فی قال:
کنت مع الحکم بن عتیبة عند أبی جعفر (علیه السّلام) فجعل یسأله و کان أبو جعفر (علیه السّلام) له مکرّما فاختلفا فی شیء، فقال أبو جعفر (علیه السّلام): یا بنی قم فاخرج کتاب علی (علیه السّلام)، فأخرج کتابا مدروجا عظیما، ففتحه و جعل ینظر حتى أخرج المسألة فقال ابو جعفر (علیه السّلام): هذا خط علی (علیه السّلام) و إملاء رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و أقبل على الحکم و قال: یا أبا محمد اذهب أنت و سلمة و أبو المقدام حیث شئتم یمینا و شمالا فو الله لا تجدون العلم أوثق منه عند قوم کان ینزل علیهم جبرائیل (علیه السّلام)(7)
و عن ابراهیم بن هاشم مسندا الى أبی جعفر (علیه السّلام): فی کتاب علی کل شیء یحتاج الیه حتى أرش الخدش(8)
و أما صحیفة علیّ (علیه السّلام) أو الجامعة فهی مدوّنة اخرى لعلی (علیه السّلام) على جلد طوله سبعون ذراعا فعن أبی بصیر (علیه السّلام): أنه قال له الامام الصادق (علیه السّلام) فیما قال له: و ان عندنا الجامعة، صحیفة طولها سبعون ذراعا بذراع رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و املائه من فلق فیه و خط علی (علیه السّلام) بیمینه، فیها کل حلال و حرام و کل شیء یحتاج الیه الناس حتى الارش فی الخدش(9)
هذا هو موقف أهل البیت (علیهم السّلام) من السنّة الشریفة.
و أما الموقف الحکومی الرسمی فی خلافة الشیخین فقد ترک آثارا سلبیة کبیرة حیث استمرّ هذا الحظر إلى ما لا یقلّ عن قرن واحد و أدّى الى ضیاع کثیر منها، و فتح الباب أمام تسرّب الإسرائیلیات الى مصادر الثقافة عند المسلمین، کما و أنتج انفتاح باب الرأی و الاستحسان على مصراعیه حتى غدا الرأی مصدرا من مصادر التشریع بل قد قدّمه البعض حتى على نصوص السنّة النبویة الشریفة؛ إذ لم یصمد کثیر من النصوص أمام النقد العلمی. و هذا قد أدّى بدوره الى شحّة النصوص النبویة الصحیحة عند أهل السنّة و عدم وفائها بما تحتاجه الامة فی عصورها المقبلة.
و لکن أهل البیت (علیهم السّلام) قد وقفوا أمام هذا التیّار الجارف بکل حزم و استطاعوا أن یحفظوا السنّة الشریفة من الضیاع عند المؤمنین من خلال توجیهاتهم و حسب ما تقتضیه إمامتهم و خلافتهم الشرعیة فإنّ اولى مهامّ الإمام و الخلیفة المنصوص هو حفظ الشریعة و نصوصها من الضیاع.
و من هنا لزم على الباحث عن السنّة النبویة الرجوع الى مصادر السنّة عند أهل البیت (علیهم السّلام) و أتباعهم فإنهم أدرى بما فی البیت.
و السنة الشریفة عند أهل البیت (علیهم السّلام) تغطّی جمیع أبواب العقیدة و الفقه و الاخلاق و التربیة و کل ما تحتاجه البشریة فی کل مجالات الحیاة.
و قد صرّح الإمام جعفر بن محمد الصادق (علیه السّلام) حفید الرسول الأعظم بهذه الحقیقة فقال: «ما من شیء إلّا و فیه کتاب أو سنّة(10)
1) الجمعة (62): 2.
2) الفرقان (25): 5.
3) الکافی: 1/ 62- 63 کتاب فضل العلم، باب اختلاف الحدیث.
4) البقرة (2): 120.
5) النحل (16): 44، و الاحزاب (33): 21 و الحشر (59): 7.
6) بصائر الدرجات: 198 و الکافی: 1/ 62- 63.
7) تاریخ التشریع الاسلامی: 31.
8) تاریخ التشریع الإسلامی: 32.
9) المصدر السابق: 33.
10) الکافی: 1/ 48.