لقد ترک اغلب الناس الثقلین و توجهوا نحو الدنیا.اذ قال أهل السقیفة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی مرضه:حسبنا کتاب الله ردا علی قوله بالثقلین(1) ای رفضوا ثقل أهل البیت علیهالسلام نظریا.
و نفذوا ذلک عملیا اذ قتلوا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و فاطمة صلی الله علیه و آله و سلم و خلعوا علیا علیهالسلام و أولاده من الخلافة الذین نص علیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم باسم الأمة الاثنا عشر.
ثم ترکوا القرآن الکریم الثقل الثانی اذ جاء قوله تعالی:
(ان قومی اتخذوا هذا القرآن مهجورا)(2) فرفضوا نسخ القرآن فی زمن أبیبکر و عمر و عثمان و منعوا تفسیره لیصبح مهجورا.
و قد أجبر حذیفة بن الیمان عثمان علی نسخ القرآن فنسخه فتحطمت نظریة الحزب القرشی فی منع نسخ القرآن و السعی لتحریفه مثلما حرف الیهود التوراة.
ثم اظهر الحجاج و الولید بن یزید الأموی علنا معارضتهما للقرآن الکریم(3) اذ قرأ الولید قوله تعالی:
(و استفتحوا و خاب کل جبار عنید من ورآئه جهنم و یسقی من مآء صدید)(4)
فدعا بالمصحف فنصبه غرضا للنشاب و أقبل یرمیه و هو یقول:
أتوعد کل جبار عنید
فهأناذا جبار عنید
اذا ما جئت ربک یوم حشر
فقل یارب خرقنی الولید(5)
و اعلن کفره قائلا:
تلعب بالخلافة هاشمی
بلا وحی أتاه و لاکتاب(6)
و قد قال علی علیهالسلام فی بنیأمیة:والله لا یزالون حتی لا یدعوا لله حراما الا استحلوه و لا عقدا الا حلوه و جتی لا یبقی بین مدر و لا وبر الا دخله ظلمهم(7)
1) صحیح البخاری 37/1.
2) الفرقان 30.
3) مستدرک الحاکم 642/3 طبع دار الکتب العلمیة-بیروت.
4) سورة ابراهیم 16،15.
5) مروج الذهب 199/2-200 الکامل،ابنالاثیر 290/5،الأغانی 125/6،الجوهر فی سیر الملوک و الخلفاء و السلاطین 79.
6) مروج الذهب،المسعودی 200/2.
7) شرح النهج،المعتزلی 78/7.