جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تشجیع الشعر والشعراء

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

إن من الواضح: أن الشعر العربی له تأثیر السحر علی روح، وعقل وعواطف الإنسان العربی، الذی ینجذب إلیه، ویقبل بکل مشاعره وأحاسیسه علیه. ومن الواضح: أن هذا الأمر یجعل الشعر قادرا علی القیام بدور فاعل وقوی فی مجال الاستئثار بقسط من الاهتمام لدی فریق کبیر من الناس. فلماذا إذن لا یعطی للشعر هذا الدور، لیخفف من الأعباء التی أصبحت ترهق کاهل الحکم، فی هذا الاتجاه. ولأجل ذلک نجد أن المبادرة لتنشیط الاتجاه الأدبی، والاهتمام بالشعر، قد جاءت من قبل نفس الخلیفة الذی تبنی السیاسات التی أشرنا إلیها تجاه الحدیث والقرآن، ونفذها بدقة، ورسخها بحزم، وحافظ علیها بقوة. فأمر بکتابة الشعر، والاحتفاظ به، فدونوا ذلک عندهم، وکانت الأنصار تجدده إذا خافت بلاه(1)

بل لقد روی لنا مالک فی موطئه، فی أواخر کتاب الصلاة أنه بلغه: أن عمر بن الخطاب بنی رحبة فی ناحیة المسجد، تسمی البطیحاء وقال: من کان یرید أن یلغط، أو ینشد شعراً، أو یرفع صوته، فلیخرج إلی هذه الرحبة(2)

وحاول أن یکتب شعر الشعراء، فکتب إلی المغیرة بن شعبة بالکوفة، یطلب منه أن یجمع الشعراء، ویستشهدهم ما قالوا من الشعر فی الجاهلیة، والإسلام، ویکتب بذلک إلیه(3)

وقال عمر بن الخطاب أیضاً: تعلموا الشعر، فإن فیه محاسن تبتغی، ومساوئ تتقی(4)

ثم أکدت ذلک عائشة أم المؤمنین، حیث قالت: علیکم بالشعر، فإنه یعرب ألسنتکم(2)

ولسنا ندری إن کانت تری: أن القرآن وحده، لم یکن یکفی لإعراب ألسنتهم؟ أو أن عمر کان یری: أن ما فی القرآن لا یکفی الناس فیما یبتغونه من محاسن.


1) الأغانی ط ساسی ج 4 ص 5 و 6.

2) التراتیب الإداریة ج 2 ص 300.

3) التراتیب الإداریة ج 2 ص 255 عن کنز العمال ج ص 176 وعن الخطط للمقریزی ج 4 ص 143.

4) زهرة الآداب ج 1 ص 58.