ومن أسالیبهم التی ترمی إلی جعل الناس یقدسون توراتهم المحرفة التی یتداولونها، ما زعموه من أن رسول الله صلی الله علیه وآله قد قام للتوراة(1)
ثم جاء الحکم بحرمة مس التوراة والإنجیل للجنب(2)
وکان أبو الجلد الجونی یقرأ القرآن کل سبعة، ویختم التوراة فی ستة أیام نظرا؛ فإذا کان یوم ختمها حشد إلی ذلک ناساً. وکان یقول: کان یقال: تنزل عند ختمها الرحمة(3)
کما أن وهب بن منبه قد أجاز النظر فی التوراة وکتابتها(4)
وکانوا یستشهدون لبعض القضایا التاریخیة بأنها قد وردت فی
التوراة، ومن أمثلة ذلک: أن ابن دحیة قد کذب الروایة التی تقول: إن هارون مدفون فی أحد؛ لأنه قدم هو وأخوه موسی إلی الحج أو العمرة، فمات هناک، فواراه أخوه موسی فیه. قال ابن دحیة: هذا باطل بیقین، وإن نص التوراة: أنه دفن بجبل من جبال بعض مدن الشام(5)
1) راجع: التراتیب الإداریة ج 2 ص 230 عن شرح المنهاج لابن حجر الهیثمی وغیره.
2) التراتیب الإداریة ج 2 ص 231.
3) الطبقات الکبری لابن سعد ج 7 ص 161 والتراتیب الإداریة ج 2 ص 228/ 229.
4) التراتیب الإداریة ج 2 ص 288 عن ابن حجر.
5) السیرة الحلبیة ج 2 ص 216.