أقول و ینبغی التنبیه على أمور:
الأول: أنّهم اختلفوا فی عدد من حضر الغدیر من الصّحابة و غیرهم و قد سبق کلام سبط ابن الجوزی(1) فی ذلک و أنّهم کانوا مائة و عشرین ألفا و نقل بعضهم أقوالا اخر فی ذلک؛ منها أنّهم کانوا أربعین ألفا. و منها سبعین ألفا. و منها تسعین ألفا. و منها مائة ألف و أربعة عشر ألفا. و منها ما نقله سبط بن الجوزی. و منها أنّهم کانوا أکثر من ذلک. و أشار الى هذه الأقوال الطبرانی فی کنز العمّال(2).
الثانی: أنّه قد علم ممّا تقدّم انّ النبی (ص) لإهتمامه بشأن الکتاب و العترة قد کرّر علیهم التوصیة بهما فی مواضع عدیدة، منها فی عرفة، و منها فی الغدیر، و منها بعد انصرافه (ص) من الطّائف، و منها فی مرض موته (ص)، و قد أشار الى ذلک ابن حجر فی الصّواعق حیث قال: اعلم انّ لحدیث التمسّک بذلک طرقا کثیرة وردت عن نیف و عشرین صحابیّا و فی بعض تلک الطرق أنّه قال (ص) ذلک بحجّة الوداع بعرفة، و فی أخرى أنّه قاله بالمدینة فی مرضه و قد امتلأت الحجرة بأصحابه، و فی أخرى أنّه قال ذلک بغدیر خمّ، و فی أخرى لمّا قام خطیبا بعد انصرافه من الطّائف کما مرّ. و لا تنافی إذ لا مانع من أنّه (ص) کرّر علیهم فی تلک المواطن و غیرها اهتماما بشأن الکتاب العزیز و العترة الطّاهرة. انتهى.
الثالث: أنّه ظهر ممّا تقدم انّ حدیث الغدیر لا شبهة فی تواتره، و أنّه (ص) قال: من کنت مولاه فعلی مولاه، و إنّما الکلام فی دلالة لفظ المولى على ما تمسّک به الإمامیّة لإثبات خلافته بلا فصل، و قد تقدّم آنفا توجیه القوم و صرفهم لفظ المولى عن ظاهره بل صریحه الى معناه البعید، مع انّ قرینة المقام و الکلام تدلّان على المعنى المختار، لأنّه (ص) بعد رجوعه من حجّة الوداع و بلوغه بذاک الموضع فی یوم شدید الحرّ فی حرّ الظهیرة قام (ص) خطیبا بعد صلاة الظهر، و أنّه (ص) قد اختار ذلک الموضع لأجل تفرّق الأعراب اذ جاوز ذاک المکان، ثم أنّه (ص) قد حثّ على التمسّک بالکتاب و العترة مقدّمة، ثم أخذ عنهم الإقرار و الإعتراف ثلاثا بأنّه أولى بهم من أنفسهم، ثم أخذ بید علی (ع) فقال: من کنت مولاه فعلی مولاه. و مع هذه القرائن هل یمکن صرف معنى اللفظ عمّا هو صریح فیه؟! و الإنصاف ان صرف اللّفظ مع صراحته فیما ذکر خلاف الإنصاف. و ممّا یدلّ على انّ المولى فی کلامه (ص) بمعنى الأولى قوله (ص) فی مرض موته و قد امتلأت الحجرة بأصحابه (ص): أیّها النّاس یوشک ان أقبض قبضا سریعا فینطلق بی و قد قدّمت إلیکم القول معذرة إلیکم، ألا إنّی مخلف فیکم کتاب ربّی عزّ و جلّ و عترتی أهل بیتی، ثم أخذ بید علی (ع) فقال: هذا علی مع القرآن و القرآن مع علی لا یفترقان حتّى یردا علیّ الحوض … الخ. و هذا الحدیث مرویّ عن الصّدیقة الطّاهرة فاطمة (ع) و امّ سلمة، و قد رواه جماعة من أعلام القوم کالدّار قطنی و محمد بن جعفر البزّار
و ابن عقدة، و الشریف السّمهودی و أحمد بن باکثر المکی و محمود الشّیخانی، و شیخ بن عبد الله العیدروس الیمنی حکاه عنهم صاحب العبقات و رواه أیضا ابن حجر فی الصّواعق و سلیمان بن ابراهیم الحنفی فی ینابیع المودّة.
و قد أحسن سبط بن الجوزی فی تذکرة الخواص(3) بعد ذکره لفظ المولى و أنّه ورد لمعان عشر، قال: و المراد من الحدیث الطّاعة المحضة المخصوصة، فتعیّن الوجه العاشر و هو الأولى. و معناه من کنت أولى به من نفسه فعلی أولى به. ثم قال: و قد صرّح بهذا المعنى أبو الفرج یحیى بن السعید الثقفی الأصبهانی فی کتابه المسمّى بموج البحرین، فإنّه روى هذا الحدیث بإسناده الى مشایخه و قال فیه: فأخذ رسول الله (ص) بید علی فقال: من کنت ولیّه و أولى به من نفسه فعلی ولیّه. فعلم انّ جمیع المعانی راجعة الى الوجه العاشر. و دلّ علیه قوله (ص) ألست أولى بالمؤمنین من أنفسهم؟ و هذا نصّ صریح فی إثبات إمامته و قبول طاعته و کذا قوله (ص): و أدر الحقّ معه حیث دار و کیف ما دار فیه، دلیل على أنّه ما جرى خلاف بین علی (ع) و بین أحد من الصّحابة إلّا و الحقّ مع علی (ع). و هذا بإجماع الأمّة ألا ترى انّ العلماء إنّما استنبطوا أحکام البغاة من وقعة الجمل و صفّین و قد أکثرت الشعراء فی یوم غدیر خمّ فقال حسّان بن ثابت:
ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم
بخمّ فأسمع بالرّسول منادیا
و قال فمن مولاکم و ولیّکم
فقالوا و لم یبدو هناک التعامیا
إلهک مولانا و أنت ولیّنا
و ما لک منّا فی الولایة عاصیا
فقال له قم یا علی فإنّنی
رضیتک من بعدی إماما و هادیا
فمن کنت مولاه فهذا ولیّه
فکونوا له أنصار صدق موالیا
هناک دعا اللهم وال ولیّه
و کن للّذی عادى علیّا معادیا
ثم قال: و یروى انّ النبی (ص) لمّا سمعه ینشد هذه الأبیات قال له: یا حسّان لا تزال مؤیدا بروح القدس ما نصرتنا بلسانک. ثم قال: و قال قیس بن سعد بن عبادة الأنصاری و أنشدها
بین یدی علی (ع):
قلت لمّا بغى العدوّ علینا
حسبنا ربّنا و نعم الوکیل
و علی إمامنا و إمام
لسوانا به أتى التنزیل
یوم قال النبی من کنت مولاه
فهذا مولاه خطب جلیل
و انّ ما قاله النبی على الأمّة
حتم ما فیه قال و قیل
ثم قال: و قال الکمیت الأسدی:
نفى عن عینک الأرق الهجوعا
و هما تمتری عنه الدموعا
لدى الرّحمن یشفع بالمثانی
فکان له أبو حسن شفیعا
و یوم الدّوح دوح غدیر خمّ
أبان له الولایة لو أطیعا
و لکنّ الرّجال تبایعوها
فلم أر مثلها خطرا منیعا
ثم قال: و لهذه الأبیات قصّة عجیبة حدّثنا بها شیخنا عمرو بن صافی الموصلی قال: أنشد بعضهم هذه الأبیات و بات مفکّرا فرأى علیّا (ع) فی المنام فقال له: أعد علیّ أبیات الکمیت فأنشده إیّاه حتّى بلغ الى قوله خطرا منیعا فأنشده علی (ع) بیتا آخر من قوله زیادة فیها.
فلم أر مثل ذاک الیوم یوما
و لم أر مثله حقّا أضیعا
… الخ. انتهى ما نقله سبط بن الجوزی.
أقول هذا ما وصل إلینا من کلمات القوم و روایاتهم فی ذلک و من أراد الإطّلاع على أزید ممّا ذکرناه فعلیه المراجعة بما ألّفه الإمام العلّامة السیّد میر حامد حسین الهندی أعلى الله مقامه فی مدارک حدیث الغدیر من طرق القوم حیث إنّه أعلى الله مقامه أفرد لذلک مجلّدین کبیرین قد أورد فیهما حدیث الغدیر و طرقه و من رواه من الصّحابة و من نقله من أعلام القوم فی کل عصر الى زمانه و أشار أیضا الى تعدیل الرّواة من کتبهم و غیر ذلک ممّا أشرنا إلیه إجمالا.
قال ابن کثیر(4): استهلّت هذه السّنة یعنی سنة احدى عشر من الهجرة و قد استقرّ الرّکاب الشریف النبویّ (ص) بالمدینة النبویّة المطهّرة مرجعه من حجّة الوداع، و قد وقعت فی هذه
السّنة أمور عظام من أعظمها خطبا وفاة رسول الله (ص) … الخ.
1) تذکرة الخواص ص 37.
2) کنز العمال 11/ 609.
3) تذکرة الخواص ص 38- 40.
4) السیرة النبویة 4/ 427.