تدافع المسلمون على رسول الله (صلّى الله علیه و اله) یلحّون علیه أن یقسّم الغنائم حتى ألجأوه إلى شجرة و أخذوا رداءه؛ فقال: «ردّوا علیّ ردائی فو الله لو کان لکم بعدد شجر تهامة نعما لقسّمته علیکم، ثم ما ألفیتمونی بخیلا و لا جبانا و لا کذّابا».
ثم قام و أخذ وبرة من سنام بعیره فجعلها بین أصبعیه ثم رفعها و قال: «ایها الناس و الله مالی فی فیئکم و لا هذه الوبرة إلا الخمس، و الخمس مردود علیکم» ثم أمر أن یردّ کل ما غنم حتى تکون القسمة عدلا.
و بدأ الرسول (صلّى الله علیه و اله) بإعطاء المؤلفة قلوبهم کأبی سفیان و ابنه معاویة و حکیم بن حزام. و الحارث بن الحارث، و سهیل بن عمرو، و حویطب بن عبد العزى، و صفوان بن امیة و غیرهم ممّن کان یعادیه و یحاربه بالأمس القریب من رؤوس الکفر و الشرک ثم قسّم علیهم حقّه من الخمس. على أن هذا الموقف قد أثار الحفیظة فی نفوس بعض المسلمین جهلا منهم بمصالح الإسلام و أهداف النبی (صلّى الله علیه و اله) حتى قال أحدهم للنبی (صلّى الله علیه و اله): لم أرک عدلت. فقال: ویحک إذا لم یکن العدل عندی فعند من یکون؟ فأراد عمر بن الخطاب أن یقتله، فلم یأذن له النبی (صلّى الله علیه و اله) و قال: «دعه فإنه سیکون له شیعة یتعمقون فی الدین حتى یخرجوا منه کما یخرج السهم من رمیته»(1)
1) السیرة النبویة: 2/ 496، و راجع المغازی: 3/ 948.