کان القصاصون جریئین علی الله ورسوله، فلم یکونوا یتورعون عن وضع الحدیث، حتی لقد قال ابن حبان: کانوا إذا حلوا بمساجد الجماعات، ومحافل القبائل مع العوام والرعاع أکثر جسارة فی الوضع(1)
أی فی وضع الحدیث علی لسان رسول الله صلی الله علیه وآله. وقد حدث ابن عون، فقال: أدرکت المسجد، مسجد البصرة، وما فیه حلقة تنسب إلی الفقه إلا حلقة واحدة تنسب إلی مسلم بن یسار، وسائر المسجد قصاص(2)
ودعا عطاء بن أبی رباح بخمسة قصاص، فقال: قصوا فی المسجد الحرام. قال: وهو جالس إلی أسطوانة، قال: فکان خامسهم عمر بن
ذر(3) وأما سیطرتهم علی عقول الناس، فذلک أوضح من الشمس، وأبین من الأمس، ویوضح ذلک کثیر من الحالات والقضایا التی حصلت لبعض المعروفین، الذین کانوا یرفضون طریقتهم، وینظرون إلیهم بعین الریب والشنآن. ولکن کانت کلماتهم تجذبهم، وأحادیثهم تسحرهم، رغم علمهم بکونها موضوعة ومکذوبة. ومن غریب ما یذکر هنا: أن أم الإمام أبی حنیفة لا تقبل بفتوی ولدها. ولکنها ترضی بقول قاص یقال له: زرعة(4)
کما أن أحد الکبار المعروفین یحتج لبعض الأمور بقول أحد القصاصین من مسلمة أهل الکتاب، وهو تمیم الداری(5)
وحین حاول الشعبی أن ینکر علی أحد القصاصین فی بلاد الشام ما یأتی به من ترهات، قامت علیه العامة تضربه، ولم یترکه أتباع ذلک القاص، حتی قال برأی شیخهم نجاة بنفسه(6)
بل لقد بلغ الاحترام والتقدیس لمجلس القصص والقصاصین أن تخیل البعض: أن الکلام أثناء القصص لا یجوز، کما لا یجوز الکلام فی خطبة الجمعة، حتی أعلمه عطاء: أن الکلام أثناء القصص لا یضر(7)
وقال مالک:… ولیس علی الناس أن یستقبلوهم
کالخطیب(8)
1) عن المجروحین ج 2 ص 30: أ.
2) القصاص والمذکرین ص 16.
3) المصدر السابق ص 32.
4) القصاص والمذکرین ص 90 وتاریخ بغداد ج 3 ص 366.
5) عیون الأخبار لابن قتیبة ج 1 ص 297.
6) السنة قبل التدوین ص 211 عن تمییز المرفوع عن الموضوع ص 16 ب. والجامع لأخلاق الراوی وآداب السامع.
7) المصنف للصنعانی ج 3 ص 388.
8) الحوادث والبدع، لأبی بکر محمد بن الولید الطرطوشی ص 99 ط تونس سنة 1959 م.