قال ابنسعد فی طبقاته:ان حادثة کتابة الوصیة کانت یوم الاثنین و هو یوم موته صلی الله علیه و آله و سلم(1)
و لقد استمر عصیان المخالفین لحملة أسامة مدة اسبوعین کما ذکر الواقدی و فی هذه الفترة طلب النبی صلی الله علیه و آله و سلم من المسلمین بالحاح الالتحاق بغزوة أسامة،فلم ینفع معهم؟ فخطب بهم ثانیة و لعن العاصین منهم فلم ینفع ذلک؟
فطلب منهم فی الثالثة المجیء بلوح و دواة لیکتب لهم کتابا لن یضلوا بعده أبداء
فقالوا:النبی صلی الله علیه و آله و سلم یهجر،حسبنا کتاب الله؟!
ان تلک المجموعة العاصیة لحملة أسامة،و الملعونة من قبل النبی صلی الله علیه و آله و سلم(2)،هی التی منعت دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم ثلاثة أیام،و أسست السقیفة.و هاجمت بیت علی و فاطمة علیهاالسلام،و نجحت فی فرض خلافة دوریة لقبائل قریش،دون بنیهاشم و الأنصار.
و ذکر الشهرستانی فی کتابه الملل و النحل،فأول تنازع وقع فی مرضه علیه الصلاة و السلام ما رواه الامام أبوعبدالله محمد بن اسماعیل البخاری،:لما اشتد بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم مرضه الذی مات فیه،قال:ائتونی بدواة و قرطاس أکتب لکم کتابا،لا
تضلوا بعده.
فقال عمر:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد غلبه الوجع،حسبنا کتاب الله.و کثر اللغط،فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:قوموا عنی،لا ینبغی عندی التنازع.قال ابنعباس:الرزیة ما حال بیننا و بین کتاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(3)
و أخرج البخاری،عن سعید بن جبیر،عن ابنعباس رضی الله عنه أنه قال:«یوم الخمیس و ما یوم الخمیس،ثم بکی حتی خضب دمعه الحصباء،فقال:
اشتد برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وجعه یوم الخمیس،فقال:ائتونی بکتاب أکتب لکم کتابا لن تضلوا بعده أبدا.فتنازعوا،و لا ینبغی عند نبی تنازع.
فقالوا:هجر رسول الله.قال صلی الله علیه و آله و سلم:دعونی فالذی أنا فیه خیر مما تدعونی الیه»(4)
و فی روایة قال عمر:ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم غلبه الوجع،و عندکم القرآن،فحسبنا کتاب الله،و اختلف من فی البیت و اختصموا فمنهم من یقول:
قربوا یکتب لکم رسول الله کتابا،لن تضلوا بعده و منهم من یقول ما قاله عمر.
فلما أکثروا اللغط و الاختلاف عند النبی،قال خاتم الأنبیاء -صلی الله علیه و آله و سلم:قوموا عنی(5)أی أخرجهم صلی الله علیه و آله و سلم من بیته غاضبا علیهم.
عن سعید بن جبیر،عن ابنعباس،قال:اشتکی النبیصلی الله علیه و آله و سلم یوم الخیمس،فجعل یعنی ابنعباس یبکی،و یقول:یوم الخمیس و ما یوم الخمیس اشتد بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم وجعه،فقال:إئتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا،لا تضلون بعده أبدا.فقال بعض من کان عنده:
ان نبی الله لیهجر
فقیل له:ألا نأتیک بما طلبت؟ قال صلی الله علیه و آله و سلم:أو بعد ماذا؟ قال:فلم یدع به(6)
و أخرج الامام أحمد بن حنبل،عن سعید بن جبیر،عن ابنعباس انه قال:یوم الخمیس و ما یوم الخمیس ثم نظرت الی دموعه علی خدیه تحدر،کأنها نظام اللؤلؤ.
قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:إئتونی باللواح و الدواة أو الکتف أکتب لکم کتابا لا تضلون بعده أبدا فقالوا:رسول الله یهجر(7)
بینما قال الله تعالی:(و أطیعوا الله و الرسول لعلکم ترحمون)(8) و (من یطع الرسول فقد أطاع الله….)(9)
و ذکر سبط بن الجوزی:و لما مات رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال قبل وفاته بیسیر:ائتونی بدواة و بیاض،لأکتب لکم کتابا،لا تختلفون فیه بعدی.فقال عمر:دعوا الرجل فانه لیهجر(10)
و اعتراف عمر فی أیام حکمه بمعارضته للرسول فی یوم الخمیس،قائلا:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أراد أن یذکره للأمر فی مرضه،فصددته عنه الخ(11)
أی أراد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم ان یذکر الإمام علیا علیهالسلام لأمر الخلافة.
فکان اعتراف عمر واضحا فی أیام خلافته قائلا بأن النبی أراد أن یصرح باسمه (علی علیهالسلام) فمنعته!
و سألوا عمر:ماذا أراد أن یکتب صلی الله علیه و آله و سلم فی یوم الخمیس؟
قال عمر:تعیین الخلیفة علی(12)
فعمر فهم هدف النبی صلی الله علیه و آله و سلم بطلبه دواة و صحیفة،انه یرید کتاب الوصیة،و فهم من قوله:لأکتب کتابا لن تضلوا بعده أبدا،ولایة علی بن أبیطالب علیهالسلام.
لأن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی غدیر خم و عندما بایع علیا علیهالسلام ذکر ذلک النص:من کنت مولاه فهذا علی مولاه،اللهم وال من والاه و عاد من عاداه،و انصر من نصره،و اخذل من خذله،ان تمسکتم به لن تضلوا بعده أبدا.
و قال صلی الله علیه و آله و سلم أیضا:«و انی تارک فیکم الثقلین،کتاب الله و عترتی أهل بیتی،ما ان تمسکتم بهما،لن تضلوا أبدا)(13)
فأصبح معروفا تلازم أهل البیت علیهمالسلام مع عدم الضلال و تلازم علی علیهالسلام مع عدم الضلال.لذلک اعتراف عمر لابنعباس قائلا:أراد الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أن یصرح باسمه فی یوم الخمیس فمنعته(11)
و عمر الذی قال کلمة یهجر لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی یوم الخیمس کررها ثانیة عند مخاصمة طلحة لعمان اذ کان بین عثمان و طلحة تلاح فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،فبلغ عمر فأتاهم و قد ذهب عثمان،فقال:
أفی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،تقولان الهجر و ما لا یصلح من القول؟(14)
فجثا طلحة علی رکبتیه و قال:انی و الله لأنا المظلوم المشتوم!
فقال:أفی مسجد رسول الله تقولان الهجر و ما لا یصلح من القول؟ ماأنت منی بناج.
فقال:الله الله یا أمیرالمؤمنین،فو الله إنی لأنا المظلوم المشتوم.
فقالت امسلمة من حجرتها:و الله ان طلحة لهو المظلوم المشتوم(15)
الملاحظ من هذا النص أن عمر أراد ضرب طلحة بدرته لأنه هجر فی المسجد و قال ما لا یلیق به.فهل یلیق بعمر الصحابی ان یقول للنبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم یهجر و هو یرید کتابة الوصیة الالهیة للبشریة جمعاء؟!
و لکن هل اوصی النبی صلی الله علیه و آله و سلم ام لا؟ الجواب ان الوصیة واجبة علی المسلمین و قد اوصی الرسول قائلا انی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی اهل بیتی و قال علی مع القرآن و القرآن مع علی لا یفترقان حتی یردا علی الحوض یوم القیامة(16)
1) طبقات ابنسعد 3/8.
2) الملل و النحل للشهرستانی 23/1.
3) الملل و النحل للشهرستانی 22/1.
4) صحیح البخاری 490/4 باب جوائز الوفد،ح 1229،صحیح مسلم 89/11،طبقات ابنسعد 36/2،المصباح المنیر 634.
5) صحیح البخاری باب قول المریض قوموا عنی 9/7 صحیح مسلم،آخر کتاب الوصیة 75/5،مسند الامام أحمد 356/4 ح 2992.
6) طبقات ابنسعد 242/2.
7) مسند أحمد بن حنبل 355/1.
8) آلعمران:132.
9) النساء:80.
10) تذکرة الخواص لسبط بن الجوزی 62،و سر العالمین و کشف ما فی الدارین لابیحامد الغزالی 21،تاریخ ابنالوردی 129/1.
11) شرح نهجالبلاغة،ابن ابیالحدید 114/3.
12) فتح الباری علی صحیح البخاری،ابنحجر 132/8.
13) مسند أحمد 281/4،تفسیر الفخر الرازی 636/3،الصواعق المحرقة،ابنحجر 26،التنبیه و الاشراف،المسعودی 221،صحیح الترمذی 621/5.
14) تاریخ المدینة المنورة،ابنشبه 33/1.
15) تاریخ المدینة المنورة،ابنشبة 33/1.
16) الصواعق المحرقة لابنحجر 75 و کشف الاستار عن زوائد البزار 221/3 و تهذیب اللغة للازهری 179/9.