زمان مطالعه: < 1 دقیقه
وبما أن ما تقدم لا یکفی فی علاج بعض جهات القضیة، لاسیما وأنهم یردون روایات من یتهم بالتشیع، مع أن صحاحهم تروی عن الشیعة، فقد اتجهوا نحو الحدیث عن حجم البدعة ومقدارها، فقالوا: إن کانت البدعة صغری، جازت الروایة عن صاحبها، وإن کانت کبری لم تجز؛ فالبدعة الکبری هی الرفض الکامل، والصغری کغلو التشیع، أو کالتشیع بلا غلو ولا تحرق(1)
وبذلک یفسحون المجال أمام الروایة عن بعض علمائهم الذین ینسبون إلیهم التشیع لمجرد: أنه روی حدیثاً فی فضل علی علیه السلام، أو تکلم فی معاویة، کالنسائی، وعبد الرزاق الصنعانی، والحاکم النیسابوری، وأضرابهم.
1) لسان المیزان ج 1 ص 9 و 10 ومیزان الاعتدال ج 1 ص 30.