قد أقبل رسول الله (ص) من سفره ذلک کما حدّثنی من لا أتّهم عن الزهری عن عروة عن عائشة، حتّى إذا کان قریبا من المدینة و کانت معه عائشة فی سفره ذلک، قال فیها أهل الافک ما قالوا. انتهى ما نقله ابن هشام.
و قال محمد بن سعد(1): و فی هذه الغزاة کان حدیث عائشة و قول أهل الافک، و أنزل الله تعالى براءتها، و غاب رسول الله (ص) فی غزاته هذه ثمانیة و عشرین یوما، و قدم المدینة لهلال شهر رمضان.
و روى ابن کثیر(2): باسناده عن عائشة انّها قالت: کان رسول الله (ص) إذا أراد سفرا أقرع بین نسائه فأیتهنّ خرج سهمها خرج بها معه فلمّا کان غزوة بنی المصطلق أقرع بین نسائه کما کان یصنع فخرج سهمی علیهنّ معه فخرج بی رسول الله. قالت: و کان النساء اذ ذاک یأکلن العلق لم یهجهنّ اللحم (لم یهجهنّ اللحم کنایة عن خفّة الجسم) فیثقلن، و کنت إذا رحل لی بعیری جلست فی هودجی ثم یأتی القوم الذین کانوا یرحلون لی فیحملوننی و یأخذون بأسفل الهودج فیرفعونه فیضعونه على ظهر البعیر فیشدّونه بحباله ثم یأخذون برأس البعیر فینطلقون به. قالت: فلمّا فرغ رسول الله (ص) من سفره ذلک وجّه قافلا حتّى إذا کان قریبا من المدینة نزل منزلا فبات به بعض اللیل، ثم أذّن مؤذّن فی الناس بالرحیل، فارتحل الناس و خرجت لبعض حاجتی و فی عنقی عقد لی فیه جزع ظفار، فلمّا فرغت انسلّ من عنقی و لا أدری، فلمّا رجعت الى الرحل ذهبت ألتمسه فی عنقی فلم أجده و قد أخذ الناس فی الرحیل فرجعت الى مکانی الذی ذهبت إلیه فالتمسته حتّى وجدته، و جاء القوم خلافی الذین کانوا
یرحلون لی البعیر و قد کانوا فرغوا من رحلته، فأخذوا الهودج و هم یظنّون انّی فیه کما کنت أصنع، فاحتملوه فشدّوه على البعیر و لم یشکّوا انّی فیه، ثم أخذوا برأس البعیر فانطلقوا به، فرجعت الى العسکر و ما فیه داع و لا مجیب فقد انطلق الناس. قالت: فتلفّفت بجلبابی ثم اضطجعت فی مکانی و عرفت أن لو افتقدت لرجع الناس إلیّ. قالت: فو الله انّی لمضطجعة إذ مرّ بی صفوان بن المعطّل السلمی، و کان قد تخلّف عن العسکر لبعض حاجاته فلم یبت مع الناس، فرأى سوادی فأقبل حتّى وقف علیّ و قد کان یرانی قبل أن یضرب علینا الحجاب، فلمّا رآنی قال: إنّا للّه و إنّا إلیه راجعون ظعینة رسول الله و أنا متلفّفة فی ثیابی قال: ما خلّفک یرحمک الله. قالت: و ما کلّمته، ثم قرب الیّ البعیر فقال ارکبی و استأخر عنی. قالت: فرکبت و أخذ برأس البعیر فانطلق سریعا یطلب الناس، فو الله ما أدرکنا الناس و ما افتقدت حتّى أصبحت و نزل الناس، فلمّا اطمأنّوا طلع الرجل یقود بی، فقال أهل الافک ما قالوا و ارتجّ العسکر، و الله ما أعلم بشیء من ذلک، ثم قدمنا المدینة … الخ.
و هکذا رواه البخاری(3): فی موضعین، الأول فی غزوة بنی المصطلق، و الثانی فی التفسیر، قال ثنا لحی بن بکیر، ثنا اللیث، عن یونس، عن ابن شهاب قال: أخبرنی عروة ابن الزبیر و سعید بن المسیب و علقمة بن وقاص و عبید الله بن عبد الله بن عتبة عن حدیث عائشة زوج النبی (ص) حین قال لها أهل الافک ما قالوا، فبرّأها الله ممّا قالوا. الى أن قال: قالت و کانت النساء اذ ذاک خفافا لم یثقلهنّ اللحم، انّما یأکلن العلقة من الطعام، فلم یستنکر القوم خفّة الهودج حین رفعوه و کنت جاریة حدیثة السن فبعثوا الجمل و ساروا، فوجدت عقدی بعد ما استمرّ الجیش، فجئت منازلهم و لیس بها داع و لا مجیب، فأقمت منزلی الذی کنت به و ظننت انّهم سیفقدونی فیرجعون إلیّ، فبینا أنا جالسة فی منزلی غلبتنی عینی فنمت، و کان صفوان بن المعطّل السلمی ثم الذکوانی من وراء الجیش، فأدلج فأصبح عند منزلی، فرأى سواد إنسان نائم، فأتانی فعرفنی حین رآنی و کان یرانی قبل الحجاب، فاستیقظت باسترجاعه حین
عرفنی، فخمّرت وجهی بجلبابی و الله ما کلّمنی کلمة و لا سمعت منه کلمة غیر استرجاعه، حتّى أناخ راحلته فوطىء على یدیها فرکبتها، فانطلق یقود بی الراحلة حتّى أتینا الجیش … الخ.
1) الطبقات الکبرى 2/ 65.
2) السیرة النبویة 3/ 304.
3) صحیح البخاری 5/ 148، 6/ 128.