قال الحلبی:خطب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی منی ثلاث مرات(1)
و قال المقدسی فی حدیثه:سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یخطب بمنی فسمعته یقول:«لن یزال هذا الأمر عزیزا ظاهرا حتی یلمک اثناعشر خلیفة کلهم من قریش ثم لغط القوم و تکلموا».(2)
و الحدیث الصحیح و الکامل عن خطبة حجة الوداع فی منی جاء عن عبدالملک بن عمیر عن جابر بن سمرة:کنت مع ابی عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم فسمعته یقول:
بعد اثنیعشر خلیفة ثم أخفی صوته،فقلت لأبی ما الذی الخفی صوته؟
قال:قال صلی الله علیه و آله و سلم:کلهم من بنیهاشم(3)
و ذکر سماک بن حرب مثل ذلک الحدیث(4)
و حدیث کلهم من بنیهاشم یوافق قوله صلی الله علیه و آله و سلم:إنی تارک فیکم الثقلین کتاب الله و عترتی أهل بیتی.
و لا یوافق حدیث الثقلین حدیث کلهم من قریش فقط! ففی قریش اربع و عشرون قبیلة!
و روی الحافظ أبونعیم أحد أعاظم حفاظ أهل السنة بسنده عن ابنعباس قال:
قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
«من سره أن یحیا حیاتی و یموت مماتی و یسکن جنة عدن غرسها ربی فلیوال علیا من بعدی،و لیوال ولیه،و لیقتد بالأئمة من بعدی،فانهم عترتی خلقوا من طینتی،رزقوا فهما و علما،و ویل للمکذبین بفضلهم من أمتی القاطعین فیهم صلتی،لا أنا لهم الله شفاعتی».(5)
و قد قال المام علی بن أبیطالب علیهالسلام:ان الأئمة من قریش غرسوا فی هذا البطن من هاشم،لا تصلح علی سواهم و لا تصلح الولاة من غیرهم»(6)
و قد أید الحاکم تلک الأحادیث بالقول النبوی الشریف:«مثل أهل بیتی مثل سفینة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها غرق»(7)
و قال الله تعالی:(انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس اهل البیت و یطهرکم تطهیرا)(8)
قد یتصور المبطلون کون نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم من أهل بیته،و لکن خابوا اذ ردهم مسلم فی کتابه قائلا:
فقلنا من أهل بیته،نساؤه؟
قال:لا و أیم الله تعالی،ان المرأة تکون مع الرجل العصر من الدهر،ثم یطلقها فترجع الی أبیها و قومها،أهل بیته أصله و عصبته،الذین حرموا الصدقة بعده(9)
فیتوضح من القرآن و السنة أن الامراء و الخلفاءهم أهل البیت علیهمالسلام سادد قریش و سفینة نوح.
1) السیرة الحلبیة،الحلبی 333/3.
2) مسند أحمد 100/5.
3) ینابیع الموة الحنفی القندوزی 533/2 طبعة المکتبة الحیدریة،النجف.
4) المصدر السابق.
5) حلیة الاولیاء 86/3.
6) شرح النهج،المعتزلی 84/9.
7) المستدرک،الحاکم 150/3،343/2 و هذا الحدیث صحیح علی شرط مسلم،کنز العمال 216/6،مجمع الزوائد 168/9،تاریخ بغداد 19/2،حلیة الاولیاء 306/4،الصواعق المحرقة 282.
8) الاحزاب 33.
9) صحیح مسلم 181/5.