جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث السقیفة و امتناع علی و بنی هاشم من البیعة

زمان مطالعه: 16 دقیقه

و الأمر الثانی: و هو عدم بیعة زوجها علی بن أبی طالب (ع) لأبی بکر فی تلک المدّة بل و لا أحد من بنی هاشم، و بهذا یردّ ما قیل من انّ علی بن أبی طالب بایع أبا بکر فی یوم البیعة، کما

صرّح بذلک ابن الأثیر فی الکامل(1) حیث قال: فبایعه عمرو بایعه النّاس، فقالت الأنصار أو بعض الأنصار: لا نبایع إلّا علیّا (ع)، قال: و تخلّف علی و بنو هاشم و الزّبیر و طلحة عن البیعة، و قال الزّبیر: لا أغمد سیفا حتّى یبایع علی (ع)، فقال عمر: خذوا سیفه و اضربوا به الحجر. ثم أتاهم عمر فأخذهم للبیعة، و قیل لمّا سمع علی (ع) بیعة أبی بکر خرج فی قمیص ما علیه إزار و لا رداء عجلا حتّى بایعه، ثم استدعى إزاره ورداءه فتجلّله، ثم قال: و الصّحیح انّ أمیر المؤمنین (ع) ما بایع إلّا بعد ستّة أشهر و الله أعلم.

و قال الطّبری(2): فقال عمر أبسط یدک یا أبا بکر فلأبایعک، فقال أبو بکر: بل أنت یا عمر، فأنت أقوى لها منّی، قال: و کان عمر أشدّ الرّجلین، قال: و کان کلّ واحد منهما یرید صاحبه یفتح یده یضرب علیها ففتح عمر ید أبی بکر، و قال: انّ لک قوّتی مع قوّتک، قال: فبایع النّاس و استثبتوا للبیعة و تخلّف علی (ع) و الزّبیر و اخترط الزّبیر سیفه، و قال: لا أغمده حتّى یبایع علی (ع) فبلغ ذلک أبا بکر و عمر فقال عمر: خذوا سیف الزّبیر فاضربوا به الحجر، قال: فانطلق إلیهم عمر فجاء بهما تعبا و قال لتبایعان و أنتما طائعان أو لتبایعان و أنتما کارهان فبایعا … انتهى.

و قال الحلبی(3): و لمّا تخلّف علی (ع) و الزّبیر و من معهما کالعباس و طلحة بن عبید الله و المقداد و جمع من بنی هاشم فی بیت فاطمة کما تقدّم عن المبایعة استمرّوا على ذلک مدّة لأنّهم وجدوا فی أنفسهم حیث لم یکونوا فی المشورة أی فی سقیفة بنی ساعدة مع انّ لهم فیها حقّا، و قد أشار سیّدنا عمر الى انّ بیعة أبی بکر کانت فلتة أی بغتة لا عن استعداد لها و لکن وقى الله شرّها، أی لم یقع فیها مخالفة و لا منازعة و لذلک لمّا اجتمعوا أی علی و الزبیر و العباس و طلحة ابن عبید الله و من تخلّف عن المبایعة منهم بأبی بکر قام خطیبا، و قال: و الله ما کنت حریصا على الامارة یوما و لا لیلة قطّ و لا کنت راغبا فیها و لا سألتها و لکن أشفقت من الفتنة- أی و لو

أخّرت الى اجتماعکم-. و قد روى انّ شخصا قال لأبی بکر: ما حملک على ان تلی أمر النّاس و قد نهیتنی ان أتأمّر على اثنین؟ فقال: لم أجد من ذلک بدّا خشیت على امّة محمد (ص) الفرقة … الى ان قال: و فی کلام المسعودی: لم یبایع أبا بکر أحد من بنی هاشم حتّى ماتت فاطمة (ع). ثم قال: و قال رجل للزهری لم یبایع علی (ع) أبا بکر ستّة أشهر؟ فقال: لا و الله و لا أحد من بنی هاشم حتّى بایعه علی (ع) … الخ. و أشار بقوله: و فی کلام المسعودی، ما قاله فی مروج الذّهب(4) و هو قوله: و لمّا بویع أبو بکر فی یوم السّقیفة وجدّدت البیعة یوم الثلاثاء على العامّة خرج علی (ع) فقال: أفسدت علینا أمورنا و لم تستشر و لم ترع لنا حقّا؟! فقال أبو بکر: بلى و لکن خشیت الفتنة، ثم قال: و کان للمهاجرین و الأنصار یوم السّقیفة خطب طویل و محادثة فی الإمامة، و خرج سعد بن عبادة و لم یبایع فصار الى الشّام فقتل هناک فی سنة خمس عشرة، ثم قال: و لیس کتابنا هذا موضعا لخبر مقتله و لم یبایعه أحد من بنی هاشم حتّى ماتت فاطمة (ع). و قال الحلبی(5): و فی کلام سبط بن الجوزی فأنکروا على سعد أمره و کادوا یطئون سعدا فقال ناس من أصحابه: اتّقوا سعدا لا تطؤوه، فقال عمر: اقتلوا سعدا قتله الله، ثم قام عمر على رأس سعد و قال: قد هممت ان أطأک حتّى تندر عیونک، فأخذ قیس بن سعد بلحیة عمر و قال: و الله لو خفضت منه شعرة ما رجعت و فیک جارحة، فقال أبو بکر: مهلا یا عمر الرّفق الرّفق ها هنا أبلغ، فقال سعد: أما و الله لو کان لی قوّة على النّهوض لألحقتک بقوم کنت فیهم تابعا غیر متبوع، فلمّا عاد أبو بکر و عمر الى محلّهما أرسلا بایع یعنی أرسلا إلیه رسولا و قالا للرسول: قل لسعد بایع فقد بایع النّاس، فقال: لا و الله حتّى أرمیکم بما فی کنانتی من نبل و أخضب من دمائکم سنان رمحی و أضربکم بسیفی ما ملکته یدای و الله لو اجتمع لکم الجنّ و الأنس لما بایعتکم، فلمّا عاد الرّسول و أخبرهم بما قال، قال له عمر: لا ندعه حتّى یبایع، فقال له قیس بن سعد: دعه، و کان سعد لا یحضر معهم و لا یصلّی فی المسجد و لا یسلّم على من لقی منهم فلم یزل مجانبا لهم … الى ان قال: فخرج الى الشّام و استمرّ بها الى ان مات‏

فی السنة الخامسة عشرة من الهجرة. ثم قال: و ذکر الطّبری: انّ سعدا بایع مکرها، و هو وهم. ثم قال: هذا کلام سبط بن الجوزی … الخ.

الأمر الثالث: أنّه قد تبیّن مما قدّمناه انّ بیعة السّقیفة لم تکن عن مشورة من جمیع المهاجرین و الأنصار بل لم تکن عن رضى منهم کما ظهر انّ تلک البیعة لم تکن إجماعیا لأنّ جمعا کثیرا من وجوه المهاجرین و الأنصار قد تخلّفوا عن البیعة کسعد بن عبادة و حباب بن المنذر و المقداد و جمیع بنی هاشم، بل البیعة کانت مرجعها الى شخص واحد أوّلا و هو عمر بن الخطّاب على ما هو المتّفق علیه بین القوم، و أمّا سایر النّاس فهم بین من تخلّف عنها فما بایع الى ان مات کسعد بن عبادة و بین من اکره علیها کأکثر النّاس، و یدلّ على ذلک أنّهم أرادوا قتل سعد بن عبادة و هو رئیس حیّ من الأنصار و لم یترکوه على حاله حتّى ألجئوه الى ترک الوطن کما تقدّم، و قال عمر خذوا سیف الزّبیر فاضربوا به الحجر، لأنه قال: لا أغمد سیفی حتّى یبایع علی (ع)، و هجموا على بیت فاطمة و أرادوا إحراق بیتها على من فیها کما صرح بذلک جمع من أعاظم القوم کالطّبری و ابن عبد ربّه و غیرهما.

قال ابن عبد ربّه: الذین تخلّفوا عن بیعة أبی بکر، علی (ع) و العباس و الزّبیر و سعد بن عبادة، فأمّا علی و العباس و الزّبیر فقعدوا فی بیت فاطمة (ع) حتّى بعث إلیهم أبو بکر عمر بن الخطاب لیخرجهم من بیت فاطمة، و قال له: فإن أبوا فقاتلهم، فأقبل بقبس من نار على ان یضرم علیهم الدّار فلقیته فاطمة فقالت یابن الخطّاب أجئت لتحرق دارنا؟ قال: نعم، أو تدخلوا فیما دخلت فیه الأمّة … الى ان قال: و أمّا سعد بن عبادة فإنّه رحل الى الشّام … الخ. و قال الطبری(6) حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا جریر، عن المغیرة، عن زیاد بن کلیب قال: أتى عمر بن الخطّاب منزل علی (ع) و فیه طلحة و الزّبیر و رجال من المهاجرین، فقال: و الله لأحرقنّ علیکم أو لتخرجنّ الى البیعة، فخرج الزّبیر مصلتا بالسّیف فعثر فسقط السّیف من یده فوثبوا علیه فأخذوه … انتهى. فاذا صنعوا ذلک مع هؤلاء المعروفین بالشجاعة و السّیادة فکیف یکون صنعهم مع الضعفاء من المهاجرین و الأنصار الذین لا یستطیعون حیلة و لا

یهتدون سبیلا. و قال السبط بن الجوزی(7): و فی الباب حکایة ذکرها صاحب بیت مال العلوم، و ذکرها أیضا صاحب عقلاء المجانین، عن أبی هذیل العلّاف قال: سافرت مع المأمون الى الرّقة فبینا أنا أسیر فی الفرات اذ مررنا بدیر فوصف لی فیه مجنون یتکلّم بالحکمة، فدخلت الدّیر و إذا برجل و سیم نظیف فصیح و هو مقیّد، فسلّمت علیه فردّ السّلام، ثم قال: قلبی یحدّثنی أنّک لست من أهل هذه المدینة القلیل عقول أهلها- یعنی الرقّة- قلت: أنا من أهل العراق، فقال: إنّی اسألک فافهم ما أقول: فقلت: سل، فقال: أخبرنی عن النبی (ص) هل أوصى؟ قلت: لا، قال: فکیف ولی أبو بکر مجلسه من غیر وصیّة؟ فقلت: اختاره المهاجرون و الأنصار و رضى به النّاس، فقال: کیف أجازه المهاجرون و قد قال الزّبیر بن العوام: لا أبایع إلّا علی بن أبی طالب، و کذا العباس، و کیف اختاره الأنصار و قد قالت: منّا أمیر و منکم أمیر، و ولّوا سعد بن عبادة یوم السّقیفة، و قال عمر: اقتلوا سعدا قتله الله، و کیف تقول رضى به العباس و قد قال سلمان الفارسی (کردی نکردی) أی فعلتموها فوجئت عنقه؟ و قال أبو سفیان بن حرب لعلی (ع): مدّ یدک لأبایعک و ان شئت ملأتها خیلا و رجلا، ثم قعد بنو هاشم عن بیعة أبی بکر ستّة أشهر، فأین الاجماع؟ ثم قال: لمّا ولی أبو بکر الخلافة حمد الله، ثم قال: ولّیتکم و لست بخیرکم، و کیف یتقدّم المفضول على الفاضل؟ و لمّا ولی عمر، قال: وددت أنّی کنت شعرة فی صدر أبی بکر، ثم قال بعد ذلک: کانت بیعة أبی بکر فلتة وقى الله الأمّة شرّها، فمن عاد الى مثلها فاقتلوه … الخ.

تنبیه: و العجب ممّن یدّعی الإجماع على خلافة أبی بکر مع مخالفة هؤلاء الذین هم أصول الصّحابة من المهاجرین و الأنصار کعلی بن أبی طالب (ع)، و العباس، و الزّبیر، و طلحة، و سعد بن عبادة، و الحباب، و سلمان، و المقداد، و أبو سفیان، و غیرهم.

و ممّن صرّح فی کلامه بالإجماع غیر مرّة هو ابن کثیر فی البدایة و النهایة(8) حیث قال: فلمّا کان من الغد صبیحة یوم الثلاثاء اجتمع النّاس فی المسجد فتمّت البیعة من المهاجرین‏

و الأنصار قاطبة و کان ذلک قبل تجهیز رسول الله (ص). ثم روى عن البخاری عن أنس بن مالک أنّه سمع خطبة عمر الأخیرة حین جلس على المنبر، و ذلک الغد من یوم توفّی فیه رسول الله (ص) و أبو بکر صامت لا یتکلّم، قال: کنت أرجو ان یعیش رسول الله (ص) حتّى یدبّرنا، فأن یک محمدا قد مات (ص) فإنّ الله قد جعل بین أظهرکم نورا تهتدون به هدى الله محمدا (ص)، و انّ أبا بکر صاحب رسول الله (ص) و ثانی اثنین، و أنّه أولى المسلمین بأمورکم، فقدّموا فبایعوه، و کانت طائفة قد بایعوه قبل ذلک فی سقیفة بنی ساعدة، و کانت بیعة العامّة على المنبر.

ثم قال: قال الزّهری، عن أنس بن مالک سمعت عمر یقول: یومئذ لأبی بکر: اصعد المنبر، فلم یزل به حتّى صعد المنبر، فبایعه عامّة النّاس.

ثم قال: و قال محمد بن إسحاق حدّثنی الزّهری حدّثنی أنس بن مالک قال: لمّا بویع أبو بکر فی السّقیفة و کان الغد، جلس أبو بکر على المنبر، و قام عمر فتکلّم قبل أبی بکر فحمد الله و أثنى علیه بما هو أهله ثم قال: أیّها النّاس إنّی قد کنت قلت بالأمس مقالة ما کانت، و ما وجدتها فی کتاب الله، و لا کانت عهدا عهدها إلیّ رسول الله (ص) و لکنّی کنت أرى انّ رسول الله (ص) سیدبّر أمرنا و انّ الله قد أبقى فیکم کتابه الذی هدى به رسول الله (ص) فإن اعتصمتم به هداکم الله لما کان هداه الله له، و انّ الله قد جمع أمرکم على خیرکم صاحب رسول الله (ص) و ثانی اثنین اذ هما فی الغار، فقوموا فبایعوه، فبایع النّاس أبا بکر بیعة العامّة بعد بیعة السّقیفة، ثم تکلّم أبو بکر فحمد الله و أثنى علیه بما هو أهله ثم قال: أمّا بعد أیّها النّاس فإنّی قد ولّیت علیکم و لست بخیرکم … الخ الى ان قال: و هذا اسناد صحیح، فقوله رضی الله عنه: ولّیتکم و لست بخیرکم من باب الهضم و التّواضع فإنّهم مجمعون على أنّه أفضلهم و خیرهم.

ثم روى عن البیهقی باسناده عن أبی سعید الخدری قال: قبض رسول الله (ص) و اجتمع النّاس فی دار سعد بن عبادة و فیهم أبو بکر و عمر، قال فقام خطیب الأنصار فقال: أتعلمون انّ رسول الله (ص) کان من المهاجرین و خلیفته من المهاجرین، و نحن کنّا أنصار رسول الله (ص) و نحن أنصار خلیفته کما کنّا أنصاره، قال فقام عمر بن الخطّاب فقال: صدق قائلکم‏

أمّا لو قلتم غیر هذا لم نبایعکم، و أخذ بید أبی بکر و قال: هذا صاحبکم فبایعوه، فبایعه عمر و بایعه المهاجرون و الأنصار. قال: فصعد أبو بکر المنبر فنظر فی وجوه القوم فلم یر الزّبیر، قال: فدعا بالزّبیر فجاء فقال ابن عمّة رسول الله (ص) و حواریه أردت ان تشقّ عصا المسلمین؟! فقال: لا تثریب یا خلیفة رسول الله (ص)، فقام فبایعه، ثم نظر فی وجوه القوم فلم یر علیّا فدعا بعلی بن أبی طالب فجاء، فقال: ابن عمّ رسول الله (ص) و ختنه على ابنته أردت ان تشقّ عصا المسلمین؟! قال: لا تثریب … الى ان قال: فبایعه. ثم ذکر طرقا اخرى باسناده عن أبی نضرة عن أبی سعید الخدری. ثم قال: و هذا اسناد صحیح محفوظ من حدیث أبی نضرة عن أبی سعید. و فیه فائدة جلیلة، و هی مبایعة علی بن أبی طالب (ع) إمّا فی أوّل یوم أو فی الیوم الثانی من الوفاة. ثم قال: و هذا حقّ فإنّ علی بن أبی طالب (ع) لم یفارق الصدّیق فی وقت من الأوقات … الى ان قال: و لکن لمّا حصل من فاطمة (ع) عتب على الصدّیق بسبب ما کانت متوهّمة من أنّها تستحق میراث رسول الله (ص) و لم تعلم بما أخبرها به الصدّیق أنّه: لا نورث ما ترکناها فهو صدقة، فحجبها و غیرها من أزواجه و عمّه عن المیراث بهذا النص الصریح … الى ان قال: فحصل لها و هی امرأة من البشر لیست براجیة العصمة عتب و تغضّب و لم تکلّم الصدّیق حتّى ماتت، فلمّا ماتت بعد ستّة أشهر من وفاة أبیها رأى علی (ع) ان یجدّد البیعة … الى ان قال: فصل و من تأمّل ما ذکرنا ظهر له إجماع الصّحابة المهاجرین منهم و الأنصار على تقدیم أبی بکر … الخ.

و ممّا تقدم ظهر انّ فی کلامه مواقع للنظر: الأول: انّ ما ادّعاه من اتّفاق الصّحابة المهاجرین منهم و الأنصار قاطبة خلاف الواقع لأنّ دعوى الاتّفاق مع مخالفة من خالف من وجوه المهاجرین و الأنصار غیر جائز قطعا فأین الإجماع و الاتّفاق.

الثانی: ما ذکره فی توجیه کلام أبی بکر لمّا ولی الخلافة و هو قوله: أیّها الناس فإنّی قد ولّیت علیکم و لست بخیرکم، فقد وجه کلامه بما لا یرضى به أبو بکر فضلا عن المسلمین، حیث قال فی توجیه کلامه: و هذا من باب الهضم و التّواضع فإنّهم مجمعون على أنّه أفضلهم و خیرهم، لأنّ هذا الإجماع على أفضلیة أبی بکر نظیر ما ادّعاه من الاتّفاق على خلافة أبی بکر تحکم‏

قطعا، لأنّ من هو کنفس النبی (ص)، و من هو أقضى الأمّة، و باب علم النبی (ص) أفضل أو غیره؟ و من هو بمنزلة هرون من موسى، و من هو مع القرآن کما انّ القرآن معه، و من هو مع الحقّ و الحقّ معه، و من هو ثانی الثقلین، و سیّد الوصیّین، و أخو النبی (ص)، و وزیره، و قاضی دینه، و المؤدّی أماناته، و المواسی له بنفسه أفضل أو غیره؟ و هذه الفضائل و غیرها مما تقدّم ذکره فی الأبواب المتقدّمة خصوصا فی باب المباهلة هل کان لغیر علی (ع) أو هو الجامع لتلک الفضائل؟ و الإنصاف انّ الحکم بأفضلیّة غیره خلاف الإنصاف.

الثالث: انّ ما اعتمد علیه من بین الرّوایات و هو ما رواه البیهقی باسناده عن أبی سعید الخدری من انّ: من تخلّف عن البیعة فی البیعة العامّة هو الزّبیر و علی بن أبی طالب (ع)، و أنّهما بایعا طوعا فی الیوم الثانی بعد بیعة السّقیفة فتمّ الإجماع بزعمه مخالف لما هو المسلّم بین أرباب السّیر و التواریخ من انّ جمعا کثیرا من وجوه المهاجرین و الأنصار قد تخلّفوا عن البیعة فلم یبایعوه أبدا أو بایعوه بعد ستّة أشهر. و ظهر أیضا انّ بیعة الأکثر لم تکن عن رضى منهم، بذلک بل أکرهوا علیها فأین الإجماع و الرّضا؟! و من یتأمّل فیما قدّمناه یجد صدق ما ادّعیناه.

الرابع: ما اعترضه على الصدّیقة الطاهرة فاطمة (ع) من أنّها کانت متوهّمة لاستحقاق المیراث من رسول الله (ص)، و لم تعلم بما أخبرها به الصدّیق من قول رسول الله (ص): لا نورث، فهذا افتراء منه على أهل بیت الوحی و من هی کانت من أصحاب المباهلة و الکساء التی أذهب الله عنها الرجس و طهّرها تطهیرا، و هی بضعة النبی (ص) بالنصّ المتواتر، و هی سیّدة نساء أهل الجنّة على ما رواه البخاری فی موضعین من صحیحه(9) فی باب مناقب فاطمة (ع) و باب مناقب أهل بیته، و ما رواه عامّة المحدّثین فی مرض موت النبی (ص) من أنّه أسرّ إلیها فبکت ثم أسرّ إلیها، فضحکت، ثم سئل عنها بعد موت النبی (ص) عن علّة ضحکها بعد البکاء، قالت: قال (ص) أما ترضین ان تکون سیّدة نساء هذه الأمّة، أو نساء العالمین، قالت: فضحکت، فظهر بما قدّمناه أنّها کانت صادقة و لم تکن متوهّمة لأنّها کانت من أهل البیت و أهل البیت أدرى بما فی البیت، و ما توهّمه الصدّیق حدیثا مخالف للقرآن و ما

خالف القرآن فهو زخرف، و انکارها على أبی بکر و غضبها علیه من أقوى الأدلّة على عدم صحّة ما ادّعاه من الحدیث، کما انکار زوجها علی بن أبی طالب (ع) علیه، و احتجاجه بآیات الإرث على ما رواه محمد بن سعد فی الطبقات من الأدلّة القاطعة على کذبه.

قال محمد بن سعد(10): أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنی هشام بن سعد بن عباس بن عبد الله ابن معبد، عن جعفر قال: جاءت فاطمة (ع) الى أبی بکر تطلب میراثها، و جاء العباس بن عبد المطلب یطلب میراثه، و جاء معهما علی بن أبی طالب (ع)، فقال أبو بکر: قال رسول الله (ص): لا نورث ما ترکنا صدقة، و ما کان یعول فعلی، فقال علی (ع): و ورث سلیمان داود و قال زکریّا «یَرِثُنِی وَ یَرِثُ مِنْ آلِ یَعْقُوبَ» قال أبو بکر هو هکذا و أنت و الله علم مثل ما أعلم، فقال علی (ع): هذا کتاب الله ینطق، فسکتوا و انصرفوا. و من هنا ظهر انّ غضبها (ع) على أبی بکر کان لأجل منعه إیّاها من المیراث الذی نطق به القرآن و انّ ما ادّعاه یجب طرحه لمخالفة القرآن. فما أورده ابن کثیر(11) على الصدّیقة الطّاهرة بقوله: و أمّا تغضّب فاطمة على أبی بکر فما أدری ما وجهه، ظهر وجهه، و حاشا ان تدّعی فاطمة (ع) ما لیس لها لإنّها صدّیقة و معصومة. کما لا یخفى.

و قال الحلبی(12): و زعمت الرّافضة انّ الصّدیق کان ظالما لفاطمة (ع) بمنعه إیّاها من مخلّف والدها و أنّه لا دلیل له فی هذا الخبر الذی رواه لأنّ فیه احتجاجا بخبر الواحد، مع معارضته لآیة المواریث، و ردّ بأنّه حکم بما سمعه من رسول الله (ص) و هو عنده قطعی فساوى آیة المواریث من قطعیّة المتن و کان مخصّصا لآیة المواریث … الى ان قال: و لعلّ طلب إرثها من فدک کان منها بعد ان ادّعت انّ النبی (ص) أعطاها فدکا و قال: هل لک بیّنة؟ فشهد لها علی (ع) و امّ أیمن، فقال لها: أبرجل و امرأة تستحقّیها؟ ثم قال: و اعترض علیه الرّافضة بأنّ فاطمة معصومة بنصّ إنّما یرید الله لیذهب عنکم الرّجس أهل البیت، و خبر فاطمة بضعة منّی‏

فدعویها صادقة لعصمتها، و أیضا شهد لها الحسن و الحسین (ع) و امّ کلثوم، و ردّ علیهم بأنّ من جملة أهل البیت أزواجه (ص) و لسن بمعصومات اتّفاقا فکذلک بقیّة أهل البیت. و أمّا کونها بضعة منه فمجاز قطعا و أنّها کبضعة فیما یرجع للخیر و الشّفقة. و أمّا أنّه شهد لها الحسن و الحسین (ع) و امّ کلثوم، فباطل لم ینقل عن أحد ممّن یعتمد علیه، على انّ شهادة الفرع للأصل غیر مقبولة. ثم قال: و فی کلام سبط بن الجوزی أنّه یعنی أبا بکر کتب لها بفدک، و دخل علیه عمر فقال ما هذا؟ فقال کتاب کتبته لفاطمة (ع) بمیراثها من أبیها، فقال: ماذا تنفق على المسلمین و قد حاربتک العرب کما ترى، ثم أخذ عمر الکتاب فشقّه … الخ.

أقول ففی کلامه مواقع للنظر؛ الأوّل: و هو انّ الخبر قطعی عنده لا عند المسلمین و القطعی بمعنى الثانی یساوی قطعیّة المتن من آیة المواریث و القطعی بمعنى الثانی یخصّص و لا نزاع فیه، و کونه قطعی عنده لا یثبت کونه قطعیّا عند المسلمین، و لو کان قطعیّا لم یکن لردّ جماعة من الخلفاء فدکا الى بنی فاطمة وجها، و قد ردّه جماعة منهم کعمر بن عبد العزیز و مأمون الرشید و غیرهما.

و الثانی: انّ عصمة الصدّیقة الطاهرة (ع) بنصّ القرآن و الحدیث المتواتر عن النبی (ص) حیث إنّه قال (ص) فی حقّ علی و فاطمة و الحسن و الحسین لمّا جمعهم تحت الکساء: اللهم هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس و طهّرهم تطهیرا، و لم یکن معهم أحد من أزواجه (ص) حتّى انّ إحدیهنّ کعائشة أو أمّ سلمة لمّا دنت من الکساء و أرادت الدّخول معهم قال (ص): مکانک أنت الى خیر، أو قال (ص) تنحّی، و لم یأذن بالدّخول معهم کما تقدّم ذلک مشروحا مفصّلا فی باب المباهلة فراجع. فظهر انّ أزواجه لسن من أهل الکساء کما أنّهنّ لسن من أهل المباهلة، فالاتّفاق المدّعى على عدم عصمتهنّ صحیح لا نزاع فیه بخلاف أهل بیته (ص) الذین ثبتت عصمتهم بالکتاب و السّنة. کما لا یخفى. و من هنا ظهر انّ علیّا و الحسن و الحسین کانوا معصومین أیضا فلا وجه لردّ شهادتهم. و بذلک کلّه ظهر صدق دعواها کما ظهر انّ أبا بکر کتب لها کتابا بردّ میراثها إلیها على ما رواه الحلبی عن سبط بن الجوزی، لکن منعه عمر من ذلک و شقّ ما کتبه لها کما تقدّم.

الثالث: ما أورده على قوله (ص) فاطمة بضعة منّی، من انّ هذه التّعبیر یکون مجازا قطعا فلا نزاع فیه و لم یقل أحد بأنّ هذا التّعبیر حقیقة، لکن لأجل ما رتّبه (ص) علیها من انّ غضبها (ع) غضبه (ص)، نقول: کما أنّه (ص) کان لا یغضب لنفسه بل کان غضبه للّه کما تقدّم فی باب مکارم أخلاقه، کذلک فاطمة (ع) لا تکون غضبها لنفسه بل کانت غضبها للّه، فیستکشف بذلک انّ غضبها کانت لأجل ما رواه أبو بکر من الحدیث الذی کان مخالفا للقرآن، لأنّ النبی (ص) لا یحکم بحکم یخالف حکمه، فیکون غضبها (ع) لأجل هذا الافتراء فلذا هجرته و لم تکلّمه حتّى ماتت (ع) على ما رواه البخاری(13) و مسلم(14) و غیرهما فراجع.

تنبیه: قد تقدّم فی باب المباهلة الإشارة الى أمرین الأوّل: انّ أهل المباهلة هم أهل الکساء و هم المخصوصون بآیة «إِنَّما یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ» الآیة. و الثانی: انّ وصی النبی (ص) و خلیفته و وارثه هو ابن عمّه و أخوه و زوج ابنته علی بن أبی طالب (ع)، و هو الثابت بالکتاب و السّنة المتواترة و قد تقدّمت الأدلّة فی باب المباهلة و قد اعترف عمر ابن الخطاب بأنّ بیعة أبی بکر کانت فلتة أی بغتة، و هذا الاعتراف منه دلیل على عدم أهلیّة أبی بکر لمقام الخلافة کما انّ غیره أیضا کذلک، بل لم یکن سوى علی بن أبی طالب (ع) أهلا لهذا المقام بطریق أولى. و یدلّ على ذلک أیضا ما رواه محمد بن سعد من انّ علیّا لمّا سمع التکبیر بعد بیعة النّاس لأبی بکر فی السّقیفة تعجّب لذلک بعد ان سئل العباس، فقال ما هذا؟ فقال العباس: هذا ما دعوتک إلیه- یعنی الى البیعة- فأبیت علی، فقال علی (ع): أیکون هذا؟ یعنی هل یمکن لأحد ان یدّعی الخلافة غیری؟ قال محمد بن سعد(15): قال أخبرنا محمد بن عمر، قال حدّثنی محمد بن عبد الله أخی الزهری قال: سمعت عبد الله بن حسن یحدّث عمّی الزّهری یقول: حدّثتنی فاطمة بنت حسین (ع) قالت: لمّا توفّی رسول الله (ص) قال العباس: یا علی قم حتّى أبایعک و من حضر فإنّ هذا الأمر إذا کان لم یردّ مثله و الأمر فی أیدینا، فقال علی (ع)

و أحد، یعنی یطمع فیه غیرنا، قال العباس: أظنّ و الله سیکون، فلمّا بویع لأبی بکر و رجعوا الى المسجد فسمع علی (ع) التکبیر، فقال (ع): ما هذا؟ فقال العباس: هذا ما دعوتک إلیه فأبیت علی، فقال علی (ع) أیکون هذا؟ فقال العباس: ما ردّ مثل هذا قطّ. ثم قال: فقال عمر قد خرج أبو بکر من عند النبی (ص) حین توفّی (ص) و تخلّف عنده علی و عباس و الزّبیر حین قال عباس هذه المقالة. انتهى.

فقد ظهر ممّا رواه محمد بن سعد أمور: الأوّل: انّ علی بن أبی طالب (ع) لم یظنّ أحدا ان یدّعی الخلافة لنفسه لعدم وجود من له الأهلیّة لذلک سواه. و الثانی: انّ عدم إقدامه لذلک کان لما سبق من غدیر خمّ حیث انّ النبی (ص) قد صرّح بأنّ علیّا أولى بهم من أنفسهم کما أنّه (ص) کان أولى بهم من أنفسهم و انّ النبی (ص) قد أمر النّاس فی ذلک الیوم بالبیعة له و الإقرار له بأنّه (ع) ولیّ کل مؤمن و مؤمنة بعده، و النّاس على ما رواه القوم بین أربعین ألف الى مائة ألف أو یزیدون، مضافا الى انّ إقدامه لبیعة النّاس له حین توفّی النبی (ص) کان مظنّة لظنّ النّاس به بعض الظّنون مع اشتغاله (ع) بتجهیز النبی (ص) حسب ما أوصى له به. و الأمر الثالث: انّ أبا بکر لمّا سمع من العباس تلک المقالة خرج و أسرع لتمهید ما تعاقدوا علیه من غصب الخلافة.

و بذلک کلّه ظهر ما فی کلام بعض القوم کابن کثیر فی البدایة و النهایة من الخلط و الغلط و الجدال و المراء، حیث إنّه أورد فیها تارة بأنّ علیّا لم یکن له الأهلیّة لمقام الخلافة، لأنّه لو کان له ذلک لما سکت عن حقّه و قد سکت و لم یعترض علیهم، و أخرى بأنّ علیّا بایع الصدّیق فی الیوم الثانی فی البیعة العامّة و لم یخالفه و لم یفارقه أبدا و غیر ذلک من الأباطیل و الأقاویل، لأنّ قعوده (ع) عن البیعة ستّة أشهر على ما رواه المحدّثون کان اعتراضا علیهم و إنکارا لفعلهم کما انّ هجومهم على بیت أهل البیت و إرادتهم إحراق الدّار و من فیها على ما رواه جماعة من المؤرّخین کان من أقوى الأدلّة على عدم بیعته لأبی بکر فی الیوم الثانی. و بعد اللّتیا و الّتی لو سلّم بیعته له کان مکرها علیها کما یشعر بذلک ما رواه الطبری(2) حیث قال: و اخترط الزّبیر

سیفه و قال: لا أغمده حتّى یبایع علی (ع)، فبلغ ذلک أبا بکر و عمر فقال عمر: خذوا سیف الزّبیر فاضربوا به الحجر، قال فانطلق إلیهم عمر فجاء بهما یعنی علیّا و الزّبیر تعبا، و قال:

لتبایعان و أنتما طائعان أو لتبایعان و أنتما کارهان، فبایعا.

و أمّا عدم قیامّه (ع) بالسّیف. فلعدم الناصر له و خوف الفتنة لئلّا یرتدّ النّاس عن دینهم و یدلّ على ذلک ما رواه الطبری(16) و غیره فی قضیّة أبی سفیان بن حرب.

قال الطّبری: حدّثت عن هشام، قال حدّثنی عوانة، قال لمّا اجتمع النّاس على بیعة أبی بکر، أقبل أبو سفیان و هو یقول: و الله إنّی لأرى عجاجة لا یطفئها إلّا دم، یا آل عبد مناف فیما أبو بکر من أمورکم أین المستضعفان؟ أین الأذلّان علی (ع) و العباس؟ و قال: یا أبا حسن ابسط یدک حتّى ابایعک، فأبى علی (ع) فجعل یتمثّل بشعر الملتمس:

و لن یقیم على خف یراد به

إلّا الأذلان غیر الحیّ و الوتد

هذا على الخف معکوس برمّته

و ذا یشجّ فلا یبکى له أحد

قال: فزجره علی (ع) و قال: إنّک و الله ما أردت بهذا إلّا الفتنة، و انّک و الله طال ما بغیت للاسلام شرّا لا حاجة لنا فی نصیحتک. انتهى.

و قال ابن الأثیر(1): و قیل لمّا اجتمع النّاس على بیعة أبی بکر أقبل أبو سفیان و هو یقول: إنّی لأرى عجاجة لا یطفئها إلّا دم، آل عبد مناف فیم أبو بکر من أمورکم أین المستضعفان؟ این الأذلّان علی (ع) و العباس؟ ما بال هذا الأمر فی أقلّ حیّ من قریش؟ ثم قال لعلی: أبسط یدک أبایعک، فو الله لئن شئت لأملأنّها علیه خیلا و رجلا. فأبى علی (ع) … الخ.

و من هنا ظهر انّ قعوده عن حقّه و عدم قیامه (ع) له إنّما کان لأجل النّاس لانّهم حدیثوا عهد بالإسلام و أنّه (ع) لو قام لا نجرّ ذلک الى القتال و نهب الأموال و قتل النفوس و هتک الأعراض، مضافا الى انّ ذلک یصیر سببا لخروج أکثّر الناس عن دین الإسلام، و قد ذکر المؤرّخون انّ أهل مکة أرادوا الرّجوع عن الإسلام بعد موت النبی (ص) حتّى خافهم عتّاب‏

ابن اسید عامل النبی (ص) على ام القرى فتوارى منهم، و لو لا ان قام سهیل بن عمرو بینهم بالوعید و قصد قتل من ارتدّ و رجع لما رجعوا عن ردّتهم. و قال فی جملة ما قال لأهل مکة: یا أهل مکة کنتم آخر من أسلم فلا تکونوا أوّل من ارتدّ … الخ. هذا حال الضعفاء من المسلمین مع عدم التنازع فی أمر الخلافة فکیف لو کان بینهم التّنازع و التّشاجر فی ذلک، فرأى علی (ع) انّ المحافظة على إسلام من أسلم أهمّ، و إغماضه عن حقّه لحفظ الإسلام أصلح، مضافا الى انّ النبی (ص) أمره بالصّبر و تحمّل المکاره، و بذلک کلّه ظهر ما فی کلام غیر واحد من القوم من الخلط و الاشتباه کما هو غیر خفیّ على من خاف مقام ربّه و نهى النّفس عن الهوى.


1) الکامل 2/ 325.

2) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 203.

3) السیرة الحلبیة 3/ 360.

4) مروج الذّهب 3/ 42.

5) السیرة الحلبیّة 3/ 359.

6) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 202.

7) تذکرة الخواص ص 60.

8) البدایة و النهایة 5/ 248- 250.

9) صحیح البخاری 5/ 26.

10) الطبقات الکبرى 2/ 315.

11) السیرة النبویة 4/ 569.

12) السیرة الحلبیة 3/ 361.

13) صحیح البخاری 5/ 177.

14) صحیح مسلم 3/ 1380. الحدیث 52.

15) الطبقات الکبرى 2/ 246.

16) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 209.