ثم قال ابن هشام: و استخلف رسول الله (ص) على المدینة محمد بن مسلمة الأنصاری.
قال: و ذکر الدراوردی انّه استخلف علیها عام تبوک سباع بن عرفطة.
ثم قال: قال ابن إسحاق: و خلّف رسول الله (ص) علی بن أبی طالب على أهله و أمره بالإقامة فیهم، فأرجف به المنافقون و قالوا: ما خلّفه إلّا استثقالا و تحفّظا منه. فلمّا قالوا ذلک أخذ علی سلاحه ثم خرج حتّى لحق برسول الله (ص) و هو نازل بالجرف، فأخبره بما قالوا، فقال: کذبوا و لکنّی خلّفتک لما ترکت ورائی، فارجع فاخلفنی فی أهلی و أهلک، أفلا ترضى أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی. فرجع علی و مضى رسول الله (ص) فی سفره.
ثم قال: قال ابن إسحاق: حدّثنی محمد بن طلحة بن یزید بن رکانة، عن إبراهیم بن سعد ابن أبی وقاص، عن أبیه سعد: انّه سمع رسول الله (ص) یقول لعلی هذه المقالة.
و قد روى البخاری و مسلم هذا الحدیث من طریق شعبة، عن سعد بن إبراهیم، عن
إبراهیم بن سعد بن أبی وقاص، عن أبیه. و قد قال أبو داود الطیالسی فی مسنده: حدّثنا شعبة، عن الحکم، عن مصعب بن سعد، عن أبیه قال: خلّف رسول الله (ص) علی بن أبی طالب فی غزوة تبوک، فقال: یا رسول الله أتخلّفنی فی النساء و الصبیان؟ فقال: أما ترضى أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسى غیر انّه لا نبیّ بعدی. و أخرجاه من طرق عن شعبة نحوه و علّقه و البخاری أیضا من طریق أبی داود عن شعبة.
و قال الإمام أحمد: حدّثنا قتیبة بن سعید، حدّثنا حاتم بن إسمعیل، عن بکیر بن مسمار، عن عامر بن سعد، عن أبیه قال: سمعت رسول الله (ص) یقول له و خلّفه فی بعض مغازیه، فقال علی: یا رسول الله تخلّفنی مع النساء و الصبیان. فقال: یا علی أما ترضى أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی. و رواه مسلم و الترمذی عن قتیبة، زاد مسلم و محمد بن عباد کلاهما عن حاتم بن إسمعیل به. و قال الترمذی حسن صحیح غریب من هذا الوجه … الخ.
و قال ابن الأثیر(1): و استخلف رسول الله (ص) على المدینة سباع بن عرفطة، و على أهله علی بن أبی طالب، فأرجف به المنافقون و قالوا: ما خلّفه إلّا استثقالا له، فلمّا سمع علی ذلک أخذ سلاحه و لحق برسول الله (ص)، فأخبره ما قال المنافقون، فقال: کذبوا و انّما خلّفتک لما ورائی، فارجع فاخلفنی فی أهلی و أهلک، أما ترضى أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی. فرجع علی الى المدینة … الخ.
و هذا النقل قریب مما ذکره ابن هشام(2) و الطبری(3) و الحلبی(4) و الزینی دحلان(5) إلّا انّ هؤلاء ذکروا انّ علیّا لمّا جاءه قال له: یا نبیّ الله زعم المنافقون انّک انّما خلّفتنی انّک استثقلتنی
و تخفّفت منّی. فقال (ص): کذبوا … الخ.
و قال سبط ابن الجوزی(6) بعد ذکر طرق لهذا الحدیث: و فی روایة انّ رسول الله (ص) لمّا توجّه الى تبوک خلّف علیّا فی أهله و أزواجه، لأنّ المدینة خلت من الرجال، فخاف علیها، و تحدّث المنافقون و قالوا: کره مسیره معه، فبلغ ذلک علیّا فلحق رسول الله (ص) بالثنیة و هو یبکی … الخ.
ثم قال: قال محمد بن شهاب الزهری: انّما خلّفه رسول الله (ص) فی أهله کما فعل موسى بأخیه هرون (علیهما السلام) لمّا ذهب موسى الى المیقات، و انّما قال «لا نبیّ بعدی» لانّه نسخ بشرعه جمیع الشرایع، و اتّفق علماء السیر انّ علیّا (ع) لم یفته مع رسول الله (ص) مشهد سوى تبوک، و اتّفقوا على انّه لم یجر فیها القتال … الخ.
ثم روى عن الإمام أحمد باسناده عن مجدوح بن زید الباهلی قال: آخى رسول الله (ص) بین المهاجرین و الأنصار، فبکى علیه السّلام فقال رسول الله: ما یبکیک؟ فقال: لم تؤاخ بینی و بین أحد. فقال: انّما ادّخرتک لنفسی: ثم قال لعلی: أنت منّی بمنزلة هرون من موسى. الحدیث.
و روى أیضا عن الإمام أحمد باسناده عن أبی بردة قال: خرج علی مع النبی (ص) الى ثنیة الوداع و هو یبکی و یقول: خلّفتنی مع الخوالف، ما أحبّ أن تخرج فی وجه إلّا أنا معک. فقال رسول الله: ألا ترضى أن تکون منّی بمنزلة هارون من موسى إلّا النبوّة و أنت خلیفتی … الخ.
و روى النسائی(7) باسناده عن سعد بن أبی وقاص انّه قال: لمّا غزا رسول الله (ص) غزوة تبوک خلّف علیّا فی المدینة، قالوا فیه: ملّه و کره صحبته، فتبع علی النبی (ص) حتّى لقیه فی الطریق، قال: یا رسول الله خلّفتنی بالمدینة مع الذراری و النساء حتّى قالوا ملّه و کره صحبته فقال النبی (ص): یا علی انّما خلّفتک على أهلی، أما ترضى أن تکون منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی.
ثم روى النسائی حدیث المنزلة بطرق متعدّدة سوى ما ذکر. بالجملة فمجموع ما ذکره فی
خصائصه یبلغ تسعة عشر طریقا، و کلّها تنتهی الى سعد بن أبی وقاص و سعد بن مالک و أسماء بنت عمیس، و کل هؤلاء رووا حدیث المنزلة عن النبی (ص) فی غزوة تبوک و غیرها، انتهى.
و روى محمد بن یوسف الکنجی الشافعی(8) باسناده عن ابن أبی وقاص انّه قال: قال رسول الله (ص) لعلی: ألا ترضى أن تکون منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبوّة بعدی.
ثم روى الحدیث بسندین آخرین عن سعد بن أبی وقاص عن النبی (ص) فی غزوة تبوک، ثم قال: قلت هذا حدیث متّفق على صحته، رواه الأئمة الحفّاظ کأبی عبد الله البخاری فی صحیحه و مسلم بن الحجاج فی صحیحه و أبی داود فی سننه و أبی عیسى الترمذی فی جامعه و أبی عبد الرحمن النسائی فی سننه و ابن ماجة القزوینی فی سننه، و اتّفق الجمیع على صحته حتّى صار ذلک اجماعا منهم.
قال الحاکم النیسابوری: هذا حدیث دخل فی حدّ التواتر. ثم قال: و قد نقل عن شعبة بن الحجاج انّه قال فی قوله لعلی «أنت منّی بمنزلة هارون من موسى» و کان هرون أفضل أمّة موسى، فوجب أن یکون علی أفضل من کل أمّة محمد (ص) صیانة لهذا النص الصریح کما قال موسى لأخیه هرون «اخلفنی فی قومی و أصلح» … الخ.
ثم رواه باسناده عن جابر انّه قال: جاء رسول الله (ص) و نحن مضطجعون فی المسجد، فضربنا بعسیب کان فی یده، فقال: أترقدون فی المسجد، انّه لا یرقد فیه، فأجفلنا فأجفل علی، فقال رسول الله (ص): تعال یا علی، انّه یحلّ لک فی المسجد ما یحلّ لی، أما ترضى أن تکون منی بمنزلة هرون من موسى إلّا النبوّة، و الذی نفسی بیده انّک لذواد عن حوضی یوم القیامة، تذود کما یذاد البعیر الضال عن الماء بعصا لک من عوسج، کانّی أنظر الى مقامک من حوضی.
ثم قال الکنجی الشافعی: هکذا ذکره ابن عساکر فی کتابه، و طرّقه بطرق شتّى. ثم روى باسناده عن أبی رافع انّه قال: انّ النبی (ص) خطب الناس فقال: یا أیّها الناس انّ الله أمر
موسى و هرون أن یتبوّءا لقومهما بیوتا، و أمرهما أن لا یبیت فی مسجدهما جنب و لا یقربوا فیه النساء إلّا هرون و ذریّته، و لا یحلّ لأحد أن یعزل النساء فی مسجدی هذا و لا یبیت فیه جنب إلّا علی و ذریّته.
ثم قال: قلت هکذا ذکره الحافظ الدمشقی فی مناقب علی من کتابه، و روى الحافظ الدمشقی فی کتابه قول النبی (ص) لعلی «أنت منّی بمنزلة هرون من موسى» عن عدد کثیر من أصحاب رسول الله (ص) منهم عمر و علی و سعد و أبو هریرة و ابن عباس و ابن جعفر و معاویة و جابر بن عبد الله و أبو سعید الخدری و البراء بن عازب و زید بن أرقم و جابر بن سمرة و أنس بن مالک و زید بن أبی أوفى و نبیط بن شریط و مالک بن الحویرث و ام سلمة و أسماء بنت عمیس و فاطمة بنت حمزة و غیرهم، و ذکر لکل واحد طرقا، و ألفاظهم مختلفة و اتّحد معنى الجمیع.
ثم روى أیضا عن سعد بن أبی وقاص انّه ذکر لعلی خمسة مناقب، منها قال: الخامسة من مناقبه انّ رسول الله (ص) رکب ناقته الحمراء و خلّف علیّا، فنفست ذلک علیه قریش، قالوا: انّما خلّفه انّه استثقله و کره صحبته. فبلغ ذلک علیّا قال: فجاء حتّى أخذ بغرز الناقة فقال علی: زعمت قریش انّک انّما خلّفتنی انّک استثقلتنی و کرهت صحبتی. قال: فبکى علی قال: فنادى رسول الله (ص) فی الناس، فاجتمعوا ثم قال: أیّها الناس أمنکم أحد إلّا و له حاسد، ألا ترضى یابن أبی طالب أن تکون منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی. فقال علی: رضیت عن الله و رسوله.
ثم قال: هذا حدیث حسن الى أن قال: و الخامسة من مناقبه رواه الأئمّة عن آخرهم من قوله «أنت منّی» الى آخره.
و روى سلیمان بن إبراهیم الحنفی باسناده عن عامر بن سعد بن أبی وقاص عن أبیه قال: قال رسول الله (ص) لعلی: أنت منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی. قال سعید: فأحببت أن أشافه بها سعدا، فلقیت سعدا فحدّثته بما حدّثنی به عامر، فقال: أنا سمعته. قلت: أنت سمعته؟ فوضع اصبعیه على أذنیه فقال: نعم و إلّا فاسکتا. الى أن قال: عن ابن عباس
قال: قال رسول الله (ص): هذا علی لحمه لحمی و دمه دمی، و هو منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی.
ثم روى عن أحمد بن حنبل و موفّق بن أحمد بسندیهما عن زید بن أبی أوفى قال: دخلت على رسول الله (ص) فی مسجده و قد آخى بین أصحابه، فقال علی: یا رسول الله فعلت بأصحابک و ما فعلت بی. فقال: و الذی بعثنی بالحقّ نبیّا أخّرتک لنفسی، فانّک منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی، فأنت أخی و وارثی، و أنت معی فی قصری فی الجنة … الخ.
ثم روى عن موفّق بن أحمد الخوارزمی المکّی بسنده عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله: یا علی انّه یحلّ لک فی المسجد ما یحلّ لی، و انّک منّی بمنزلة هرون من موسى إلّا انّه لا نبیّ بعدی، و الذی نفسی بیده انّک تذود عن حوضی یوم القیامة رجالا کما یذاد البعیر الأجرب عن الماء، بعصا لک من عوسج، کانّی أنظر الى مقامک من حوضی.
و ما رواه أیضا عن ابن حجر فی الصواعق المحرقة قال: الحدیث الأول أخرج الشیخان عن سعد بن أبی وقاص و أحمد و البزّار عن أبی سعید الخدری و الطبرانی عن أسماء بنت عمیس و عن ام سلمة و حبش بن جنادة و ابن عمر و ابن عباس و جابر بن سمرة و علی و براء بن عازب و زید بن أرقم قالوا جمیعا: انّ رسول الله (ص) خلّف علیّا فی غزوة تبوک، فقال: یا رسول الله تخلّفنی فی النساء و الصبیان. فقال (ص): أما ترضى أن تکون منّی بمنزلة هرون من موسى غیر انّه لا نبیّ بعدی.
أقول: و قد ظهر بما قدمناه من کلمات القوم و روایاتهم انّ الراوی لهذا الحدیث الشریف یکون أربعة و عشرین رجلا و امرأة من الصحابة و الصحابیات، و قد روی عن أکثرهم بطرق متعددة، و قد رواه النسائی فی خصائصه بتسعة عشر طریقا، و قد أسند خمسة عشر منها الى سعد بن أبی وقاص بواسطة عامر بن سعد و إبراهیم بن سعد و مصعب بن سعد و عبد الله بن سعد و عائشة ابنة سعد، و هؤلاء بنو سعد بن أبی وقاص قد رووه عن أبیهم، و أیضا رواه سعید ابن المسیّب و عبد الله الکنانی و حرب بن سلک عن سعد بن أبی وقاص، و قد روى عن هؤلاء
بخمسة عشر طریقا، و رواه أیضا عن سعد بن مالک و أسماء بنت عمیس عن النبی (ص) بأربعة طرق هذا ما رواه النسائی، و هکذا رواه مسلم و ابن کثیر و سبط ابن الجوزی و محمد بن یوسف الشافعی و أحمد بن عبد الله الطبری و سلیمان بن إبراهیم الحنفی عن سعد بن أبی وقاص و غیره بطرق متعدّدة کما قال محمد بن یوسف الشافعی، و روى الحافظ الدمشقی فی کتابه قول النبی (ص) لعلی «أنت منّی بمنزلة هرون من موسى» عن عدد کثیر من أصحاب رسول الله (ص)، ثم عدّ أسماءهم کما ذکرناه عنه قبل ذلک، ثم قال: و ذکر لکل واحد منهم طرقا و ألفاظهم مختلفة و اتّحد معنى الجمیع.
و قد قال قیل ذلک: هذا حدیث متفق على صحته، رواه الأئمة الحفّاظ، ثم عدّ أسماءهم و قال: و اتّفق الجمیع حتّى صار ذلک إجماعا منهم.
ثم قال: قال الحاکم النیسابوری: هذا حدیث دخل فی حدّ التواتر.
و بما ذکرناه عنهم ظهر عدم صحة ما نقله الحلبی عن الآمدی من انّ هذا الحدیث غیر صحیح، کما انّ قول الحلبی بانّه على تسلیم صحته ثم قال: بل صحته هی الثابتة، لانّه فی الصحیحین، فهو من قبیل الآحاد، و على تسلیم انّه من المتواتر فلا عموم له، بل المراد ما دلّ علیه ظاهر الحدیث انّ علیّا خلیفة النبی (ص) فی أهله خاصّة مدّة غیبته بتبوک. ثم قال: فعلى تسلیم انّه عام لکنّه مخصوص، و العام المخصوص غیر حجة فی الباقی أو حجة ضعیفة … الخ.
مدفوع:
أوّلا- بأنّ الحدیث من المتواترات قطعا، و سند ذلک ما ذکرناه قبلا.
و ثانیا- لا یختصّ صدور الحدیث عن النبی (ص) بغزوة تبوک حتّى یقال انّه لیس بعام، بل قد ذکرنا قبل ذلک انّ الحدیث قد صدر عن النبی (ص) فی مواضع متعدّدة.
و قد روى سلیمان بن إبراهیم الحنفی عن جعفر الصادق عن آبائه (علیهم السلام) انّه قال: لقد قال رسول الله فی عشرة مواضع «أنت منّی بمنزلة هرون من موسى»، انتهى.
و انّه فی تلک المواضع ما خصّه بأهله و زمان حیاته مضافا الى ما رواه القوم عنه (ص) فی مواضع عدیدة انّه قال لعلی: أنت خلیفتی و وصییّ و وارثی، و قد ذکرنا ذلک فی الجزء الأول،
حیث أمره الله بإنذار عشیرته و أهل قرابته، فراجع.
و ثالثا- انّ الحدیث قطعیّ الصدور، و انّه الصریح فی أفضلیته علیه السّلام کما صرّح به محمد بن یوسف الشافعی حیث قال: و کان هرون أفضل من امّة موسى فوجب أن یکون علی أفضل من کل امّة محمد، صیانة لهذا النص الصحیح الصریح کما قال موسى لأخیه هرون اخلفنی فی قومی و اصلح … الخ.
فاللازم على مدّعی التخصیص إقامة دلیل قطعی الصدور الصریح فی تخصیصه، و إلّا فلا وجه لتخصیص القطعی بالآحاد أو بما ادّعوه من الاجماع، لأن ما رووه من الحدیث فی أفضلیّة أبی بکر آحاد قطعا، کما انّ الإجماع- بمعنى اتّفاق الکل- مقطوع العدم، لمخالفة جماعة من فضلاء الصحابة کسلمان و أبی ذر و مقداد و غیرهم رضی الله عنهم. و لو لم یکن مخالفة هؤلاء لکفى فی نقض الإجماع مخالفة علی بن أبی طالب، و انّه ما بایع أبا بکر إلّا بعد ستة أشهر کما ذکره البخاری و مسلم فی الصحیحین على ما ذکره القوم. و أمّا على ما ذکره الإمامیّة من انّ علیّا علیه السّلام ما بایع أبا بکر و لا غیره أبدا. فهو الصحیح المتّفق علیه عندهم. فتأمّل فیما ذکره القوم دلیلا کی یتّضح لک حقیقة الأمر.
1) الکامل 2/ 278.
2) السیرة النبویة 4/ 162 و 163.
3) تاریخ الطبری 3/ 103 و 104.
4) السیرة الحلبیة 3/ 132.
5) السیرة النبویة 2/ 126.
6) تذکرة الخواص ص 28.
7) خصائص أمیر المؤمنین ص 67.
8) کفایة الطالب ص 282- 287.