جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حرف الألف

زمان مطالعه: 12 دقیقه

1- ألا رب مسرورٍ مقبورٍ و لا یشعر یأکل و یشرب و یضحک، و حقٌ له من الله ان سیصلی السعیر.

2- ألارب نفسٍ جائعةٍ عاریةٍ فی الدنیا طاعمةٍ ناعمةٍ یوم القیامة الارب نفسٍ طاعمةٍ ناعمةٍ فی الدنیا جائعةٍ عاریةٍ فی الآخرة.

3- ألارب مکرمٍ لنفسه و هو لها مهینٌ، و رب مهینٌ لنفسه و هو لها مکرمٌ.

4- ألا رب شهوة ساعةٍ قد اورثت حزناً طویلاً.

5- ألا ان شرار امتی الذین یکرمون مخافة شرهم، ألا و من اکرمه الناس اتقاء شره فلیس منی.

6- ان اسرع الخیر ثواباً البر، و ان اسرع الشر عقاباً البغی و کفی بالمرء عیباً ان ینظر من الناس الی ما یعمی عنه من نفسه، و یعیر الناس بما لا یستطیع ترکه، و یؤذی جلیسه بما لا یعنیه.

7- انکم لن تسعوا الناس بأموالکم فسعوهم بأخلاقکم.

8- ان اعمی العمی الضلالة بعد الهدی، خیر الغنی غنی النفس، من یصع الله یعذبه.

9- ان اقل ساکنی الجنة النساء.

10- ان اول صلاح هذه الامة بالزهد و الیقین، و هلاک آخرها بالشح و الامل.

11- ان لابلیس کحولاً و لعوقاً و سعوطاً فکحله النعاس و لعوقه الکذب و سعوطه الکبر.

12- ان فوق کل برٍ برٌ حتی یقتل الرجل شهیداً فی سبیله، و فوق کل ذی عقوقٍ عقوقٌ حتی قتل الرجل احد و الدیة.

13- ان حسن الظن بالله من احسن العبادة.

14- ان المؤمن لیسکن الی المؤمن کما یسکن الظمأن الی

الماء البارد.

15- ان هذه القلوب لتصدی کما یصدی الحدید و ان جلاها لقراءة القرآن.

16- ان للقلوب صدأً کصدأ النحاس فاجلوها بالاستغفار و تلاوة القرآن.

17- ان هذه القلوب تصدأ کما یصدأ الحدید. قیل: فما جلاها؟ قال: ذکر الموت و تلاوة القرآن.

18- ان البیوت التی یصلی فیها باللیل و یتلی فیها القرآن تضی‏ء لاهل السماء کما تضی‏ء الکوکب الدری لاهل الارض.

19- ان الله تبارک و تعالی ینزل المعونة علی قدر المؤنة. و قال صلی الله علیه و آله ان من السرف ان تأکل کل ما اشتهیت.

20- انا النذیر و الموت المغیر و الساعة الموعد.

21- ان احب الاعمال الی الله عزوجل الصلاة و البر و الجهاد.

22- ألا ان الصلاة مأدبة الله فی الارض قد هنأها لاهل رحمته فی کل یومٍ خمس مراتٍ.

23- ان الله یحب الجواد فی حقه.

24- ان عظیم البلاء یکفی به عظیم الجزآء، فاذا احب الله و عبداً ابتلاه، فمن رضی قلبه فله عند الله الرضا و من سخط فله السخط.

25- ان الله یبغض الشیخ الزان، و الغنی الظلوم، والفقیر المحتال، و السائل الملصف، و یحبط اجر المعطی المنان، و یمقت البذخ الجری‏ء الکذاب.

26- ان الله حرم الجنة علی کل فاحشٍ – فی بعض الاخبار فحاشٍ بدل فاشح – بذی‏ءٍ قلیل الحیاة لا یبالی ما قال و لا ما قیل فیه، أما انه ان تنسبه لم تجده الا لبغیٍ او شرک شیطانٍ.

27- ان الله خلق عبیداً من خلقه لحوائج الناس یرغبون فی المعروف و یعدون الجود مجداً، و الله یحب مکارم الاخلاق.

28- ان لله عباداً یفزع الیهم و الناس فی حوائجهم، اولئک هم الآمنون من عذاب الیمٍ یوم القیامة.

29- ان مؤمن یأخذ بأدب الله اذا اوسع الله علیه اتسع و اذا امسک عنه امسک.

30- ان المؤمن لیدرک بالحلم و اللین درجة العابد المجتهد.

31- ابغض الناس الی الله الالد الخصیم.

32- ان من الشعر حکماً – و روی حکمةً – و ان من البیان سحراً.

33- ان من البیان سحراً، و من العلم جهلاً، و من القول غیاً.

34- ان الله یحب اذا انعم علی عبده ان یری اثر نعمته علیه،

و یبغض البؤس والتباؤس.

35- ان اهل الجنة لا یندمون علی شی‏ءٍ من امور الدنیا الا علی ساعةٍ مرت بهم فی الدنیا لم یذکروا الله.

36- ان للنار باباً لا یدخله الا من شفا غیظه.

37- ان من دعامة البیت اساسه و دعامة الدین المعرفة بالله تعالی و الیقین بتوحیده و العقل القامع. فقالوا: و ما العقل القامع یا رسول الله؟ قال: الکف عن المعاصی و الحرص علی طاعة الله و الشکر علی جمیل احسانه و انعامه و حسن بلائه.

38- ان الله عزوجل لیستحی من عبده اذا صلی فی جماعةٍ ثم سأله حاجةً ان ینصرف حتی یقضیها.

39- ان العبد لیحبس علی ذنبٍ من ذنوبه مائة عامٍ، و انه لینظر الی اخوانه و ازواجه فی الجنة.

40- ان من ورائکم عقبةً کؤوداً لا یجوزها المثقلون.

41- ان الله یحب الرفق فی الامر کله.

42- ان الصلاة رأس الدین و عموده و ذروة سنامه.

43- ان شر الناس یوم القیامة المثلث. قیل: و ما المثلث یا رسول الله؟ قال: الرجل یسعی لاخیه الی امامه لیقتله فیهلک نفسه و اخاه و امامه.

44- ان الله یحب من الخیر ما یعجل.

45- ان الله حرم الجنة علی کل مرآءٍ و مرآئیةٍ، و لیس البر فی حسن الزی، و لکن البرفی السکینة و الوقار.

46- ان الله یحب الاتقیاء الاخفیاء الذین اذا حضروا لم یعرفوا و اذا غابوا لم یفتقدوا، قلوبهم مصابیح الهدی منجون من غبراءٍ مظلمةٍ.

47- ان لکل حقٍ حقیقةً و ما بلغ عبدٌ حقیقة الاخلاص حتی لا یحب ان یحمد علی شی‏ءٌ من عملٍ لله.

48- ان الحلال بینٌ و الحرام بینٌ و بینهما شبهاتٌ لا یعلمهن کثیرٌ من الناس، فمن اتقی الشبهات استبری لدینه و عرضه،و من وقع فی الشبهات وقع فی الحرام، کالراعی یرعی حول الحمی یوشک ان یوقع فیه، الا و لکل ملکٍ حمیً، ألا وان حمی الله محارمه، ألا و ان فی الجسد مضغةً اذا صلحت صلح الجسد کله و اذا فسدت فسد الجسد کله الا و هی القلب.

49- ان اولی الناس بالله و برسوله من بدأ بالسلام.

50- ان لله عباداً خلقوا من رحمته استجابوا لدعوته و دخلوا فی مغفرته.

51- ان ابغض الناس الی الله تعالی من یقتدی بسیئة المؤمن

و لا یقتدری بحسنته.

52- ان لصاحب الحق مقالاً.

53- ان اکثر اهل الجنة البله.

54- ان عذاب هذه الامة جعل فی دنیاهم.

55- ان لله عباداً خلقهم لحوائج الناس.

56- ان شر الاشرار شرار العلماء، و ان خیر الاخیار خیار العلماء.

57- ان من مکارم الاخلاق صدق الحدیث و اعطاء السائل و صدق الناس و صلة الرحم و اداء الامانة و التذمم للجار و التذمم للصاحب و اقراء الضیف.

58- ان المسألة لا تحل الا لفقرٍ مدقعٍ او غرمٍ مفظعٍ.

59- ان لکل دینٍ خلقاً و ان خلق هذا الدین الحیاء.

60- ان لکل شی‏ءٍ معدناً و معن التقوی قلوب العارفین.

61- ان خیر ثیابکم البیاض، و ان خیرا کحالکم الاثمد.

62- ان الناس مسلطون علی الموالهم. قلت: لم اجده فی غیر غوالی اللئالی.

63- ان مما ینبت الربیع ما یقتل حبطاً او یسلم. قلت: لم اجده کذلک فی غیر حیاة الحیوان فی مادة عنز، نعم هو موجود

فی صحیح البخاری و فی کتاب الرقاق فی ضمن حدیث و قدمر ذره فی المواعظ فراجع، و مثله قوله صلی الله علیه و آله «الایمان قید الفتک» یوجد فی کتاب تنزیه الانبیاء للسید المرتضی

64- ان العین لتدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر.

65- ان الله کره لکم العبث فی الصلاة، و الرفث فی الصیام، و الضحک عند المقابر.

66- ان الله لیؤید هذا الدین بالرجل الفاحر.

67- ان الله ینها کم عن قیلٍ و قالٍ و اضاعة المال و کثرة السؤال.

68- ان الله یحب توبه عبده ما لم یغرغر.

69- ان الله یحب المؤمن المعترف.

70- ان الله یحب البصر النافذ عند مجی‏ء و الشهوات، و العقل الکامل عند نزول الشبهات، و یحب السماحة و لو علی تمیراتٍ، و یحب الشجاعة و لو علی قتل الحیة.

71- ان اشقی الاشقیاء من اجتمع علیه فقر الدنیا و عذاب الآخرة.

72- ان العالم و المتعلم فی الاجر سواءٌ، یأتیان یوم القیامة کفر سی رهانٍ.

73- انک لن تجد فقد شی‏ءٍ ترکته لله.

74- انما العلم ثلاثةٌ آیةٌ محکمةٌ او فریضةٌ عادلةٌ او سنةٌ قائمةٌ و ما خلاهن فهو فضلٌ.

75- انما انا رحمةٌ مهداةٌ.

76- انما الاعمال بالنیات و انما لکل امری‏ءٍ مانوی و فی آخره انما الاعمال بالنبیات و الخواتیم، و فی ثالثٍ لا قول الا بعملٍ و لا قول و لا عمل الا بالنیة و لا قول و لا عمل و لانیة الا باصابة السنة.و قلت: قد مضت آنفاً فی آخر المواعظ، و فی رابع: لا حسب الا بالتواضع و لاکرم الا بالتقوی و لا عمل الا بنیةٍ، و زاد فی الجعفریات: و لا عبادة الا بیقینٍ.

77- انما یدرک الخیر کله بالعقل، و لا دین لمن لا عقل له.

78- ایاک و ما یسوء الادب.

79- ایاک و ما یسوء الاذن.

80- ایاک و مصاحبة الاحمق، فانه یرید ان ینفعک فیضرک.

81- ایاک و مصاحبة الکذاب فانه کسرابٍ یقرب الیک البعید و یبعد عنک القریب.

82- ایاک والدین فانه هم باللیل و ذلٌ بالنهار.

83- ایاک و ما تعتذر منه.

84- ایاکم والدین انه شینٌ للدین، وفی آخر ایاکم والدین

فانه شینٌ بالدین و هو هم باللیل و ذلٌ بالنهار، و قال فی ثالث ایاکم و الدین فانه همٌ باللیل و مذلةٌ بالنهار.

85- ایاکم و تخشع النفاق، و هو ان یری الجسد خاشعاً و القلب لیس بخاشعٍ.

86- ایاکم و محقرات الذنوب فان لها من الله طالباً و انها لتجمع علی المرء حتی تهلکه.

87- ایاک ان ترکیب بمیثرة حمراءٍ فانها میثرة ابلیسٍ.

88- ایاکم و مخالطة السلطان فانه ذهابٌ الدین، و ایاکم و معونته فانکم لا تحمدون امره، و ایاکم و الظلم فانه یخرب قلوبکم کما یخرب الدور.

89- ایاکم و ابواب السلطان و حواشیها، فان اقرب الناس الیهم ابعدهم من الله.

90- ایاکم و التواضع لغنیٍ فما تواضع احدٌ لغنیٍ الا ذهب نصیبه من الجنة.

91- ایاکم و تزویج الحمقاء فان صحبتها بلاءٌ و ولدها ضیاعٌ.

92- ایاکم و خضراء الدمن. قیل: یا رسول الله و ما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء فی منبت السوء.

93- ایاک و سکرا الخطیئة فان للدنیا و الخطیئة سکراً کسکر

الشراب – قاله لابن‏مسعود(1)

94- اذا ظهر الزنا من بعدی کثر موت الفجاة، و اذا طفف فی المکیال و المیزان اخذهم الله بالسنین و النقص، و اذا منعودا الزکاة منعت الارض برکتها من الزرع و الثمار و المعادن کلها، و اذا جاروا فی الاحکام تعاونوا علی الظلم و العدوان، و اذا تقضوا العهد سلط الله علیهم عدوهم، و اذا قطعوا الارحام جعلت الاموال فی ایدی الاشرار، و اذا لم یأمروا بالمعروف و لم ینهوا عن المنکر و لم یتبعواالاخیار من اهل بیتی سلط الله علیهم شرارهم فیدعو خیارهم فلا یستجاب لهم.

95- اذا لم یکن للمرء تجارةٌ الا فی الطعام طغی و بغی.

96- اذا قل الدعاء نزل البلاء.

97- اذا ساد القوم فاسقهم و کان زعیم القوم اذلهم و اکرم الرجل الفاسق فلینتظر البلاء.

98- اذا اشار علیک العاقل الناصح فأقبل، و ایاک و الخلاف علیهم فان فیه الهلاک.

99- اذا عسر احد کم فلیخرج و لا یغم نفسه و اهله.

100- اذا رأیتم الرجل لا یبالی ما قال اوما قیل فیه فانه لبغیةٍ

او شیطانٍ.

101- اذا کان یوم القیامة لم تزل قدما عبدٍ حتی یسأل عن اربعٍ عن عمره فیم افناه و عن شبابه فیم ابلاه و عما اکتسبه من این اکتسبه و فیم انفقه و عن حبنا اهل البیت.

102- اذا رأیتم المؤمن صموتاً وقوراً فادنوا منه فانه یلقی الحکمة.

103- اذ کان للرجل علی اخیه دینٌ فأخره الی اجلٍ کان له صدقةً، فان اخره بعد اجله کان له بکل یومٍ صدقةً.

104- اذا اتاکم الزائر فأکرموه.

105- اذا تطیرت فامض و اذا ظننت فلا تقض.

106- اذا کنتم فی سفرٍ و مرض احد کم فأقیموا علیه ثلاثة ایامٍ.

107- اذا احب احدکم صاحبه او اخاه فلیعلمه، و زاد فی خبر آخر بعده متصلا قوله: فانه اصلح لذات البین.

108- اذا لقی الرجل المسلم اخاه فسلم علیه و صافحه لم ینزع احدهما یده عن صاحبه حتی یغفر لهما.

109- اذا قام احدکم من مجلسه فلیودعهم بالسلام، و فی آخر: اذا قام احد کم من مجلسه منصرفا فلیسلم لیس الاولی

بأولی من الاخری.

110- اولی الناس بالتهمة من جالس اهل التهمة.

111- الناس معادن کمعادن الذهب و الفضة.

112- الارواح جنودٌ مجندةٌ ما تعارف منها ائتلف و ما تناکر منها اختلف. اقول: ان قدرت فی الکلام لفظة«ذو» و یکون المراد و الارواح ذوجنودٍ مجندة تخلصت و نجوت عن توجیه عرفانی کسرات بقیعة یحسبه الظمآن مآءاً.

113- الان حمی الوطیس.

114- أفٍ لکل مسلمٍ لا یجعل فی کل جمعةٍ یوماً ینفقه فیه امر الله و یسأل عن دینه.

115- أغد عالماً او متعلماً و ایاک ان تکون لاهیاً متلذذاً.

116- اربعون حیدثاً یستظهر بها الرجل فی حبنا اهل البیت خیرً من اربعین الف دینارٍ یتصدق به، و اعطاه الله بکل حدیثٍ ثواب نبیٍ، و کان له بکل حرفٍ نورٌ یوم القیامة.

117- ارض لاخیک ما ترضاه لنفسک.

118- اثردوا و لو بالمآء.

119- اسماع الاصم من الصدقة.

120- امام القوم و فدهم الی الله تعالی فقدموا افضلکم.

121- ان فی الجنة درجةً لا یبلغها الا امامٌ عادلٌ او ذو رحمٍ وصولٍ او ذو عیالٍ صبورٍ.

122- أمحو القرآن بأظهر ما تقدرون علیه.

123- اقامة حدٍ خیرٌ من مطرٍ اربعین صباحاً.

124- افضل عری الایمان الحب فی الله و البغض فی الله.

125- اقتلوا المشرکین و استحیوا شرخهم – یعنی النساء و الصبیان و الشباب.

126- ارحم ما یکون الله تعالی لعبده اذا صار وحیداً.

127- اکثر ما یلج به امتی الجنة التقوی و حسن الخلق.

128- اسعد الناس بهذا الدین فارس.

129- اکمل المؤمنین ایماناً احسنهم خلقاً، و فی آخر افضلکم ایماناٌ احسنکم اخلاقاً.

130- اقیلوا الکرام عثراتهم، و فی آخر: اقیلوا عثرات الکرام، وفی ثالث: اقیلوا ذوی الهنات عثراتهم.

131- اکرم من اکرمک و ان کان عبداً حبشیاً، و اهن من اهانک و ان کان حراً قرشیاً.

132- اعلم و اعمل، قاله لمن قال اوصنی.

133- اخبر تقله.

134- اطلبوا العلم فی یوم الخمیس فانه میسرٌ.

135- اطلبوا الخیر عند صباح الوجوه.

136- اطلبوا العلم عند الرحما من امتی تعیشوا فی اکنافهم.

137- اصل کلام الصادقین و اهل المعرفة علی عللٍ ثلاثٍ: فرضٌ امر الله به و نهی عنه لا یسع الناس جهله و لا یقبل من اهله و التقصیر، و فرضٌ ندب الله الیه العباد لیسوا بمعذورین فی ترکه و نقصانٌ عرف الله العباد ذلک اذا خالفوا و قصروا، فالمعرفة لاهل الحق والخضوع لامرهم.

138- افقر الناس الطماع.

139- اغنی الناس من لم یکن للحرص اسیراً.

140- اقل الناس راحةً البخیل، و ابخل الناس من بخل بما افترض الله علیه. و فی حدیث آخر: لیس البخیل من یؤدی او الذی یؤدی الزکاة و المفروضة فی ماله و یعطی النائبة فی قومه، و انما البخیل حق البخیل الذی یمنع الزکاة المفروضة فی ماله و یمنع النائبة فی قومه و هو فیما سوی ذلک یبذر.

141- اقل الناس لذةً الحسود.

142- اقل الناس مروةً من کان کاذباً.

143- الاناة من الله و العجلة من الشیطان، و فی آخر: انما

اهلک الناس العجلة و لو ان الناس تثبتوا لم یهلک احدٌ.

144- اربی الربی استطالة الرجل فی عرض اخیه.

145 – احب العفاف الی الله عفاف البطن و الفرج.

146- الکبر الکبائر الشرک بالله و عقوق الوالدین.

147- الاخلاق منائح من الله عزوجل، فاذا احب عبداً منحه خلقاً حسناً و اذا ابغض عبداً منحه خلقاً سیئاً.

148- اشجع الناس من غلب هواه.

149- اشد ما یتخوف علی امتی ثلاثةً زلة: عالمٍ، او جدال منافق بالقرآن، او دنیا تقطع رقابکم فاتهموها علی انفسکم.

150- اسعد الناس من خالط کرام الناس.

151- اجیبوا الداعی و عودوا المریض و اقبلوا الهدیة و لا تظلموا المسلمین.

152- احکم الناس من فر من جهال الناس.

153- اعلمکم بنفسه اعلمکم بربه.

154- استتمام المعروف افضل من ابتدائه. فی المناقب عن ابن‏عباس سمعت النبی صلی الله علیه و آله یقول: اعطانی خمساً و اعطی علیاً خمساً، اعطانی جوامع اکلم و اعطی علیاً جوامع الکلام، و جعلنی نبیاً و جلعه وصیاً، اعطانی الکوثر و اعطاه

السلسبیل، و اعطانی الوحی و اعطاه الالهام، و اسری بی الیه و فتح له ابواب السماوات و الحجب. و عن اثبات الوصیة روی عنه انه قال صلی الله علیه و آله و سلم: اعطیت ما اعطی النبیون و المرسلون جمیعاً و اعطیت خمساً لم یعطها احدٌ نصرت بالرعب و جعل لی الارض مسجداً و طهوراً، و اعطیت مجامع الکلم و فضلت بالغنیمة و اعطیت الشفاعة فی امتی. قلت: مر هذا الکلام فی باب الخطب ایضاً.

155- انا معاشر الانبیاء امرنا ان نکلم الناس علی قدر عقولهم.

156- احب المؤمنین من نصب نفسه فی طاعة الله، و نصح لامة نبیه، و تفکر فی عیوبه، و اصلحها و علم فعمل و علم.

157- الامانة تجلب الغنی، و فی روایة تحف العقول الرزق – بدل – الغنی.

158- ایها الناس انما بغیکم علی انفسکم، و ایاکم والمکر فان الله قضی «و لا یحیق المکر السی الا بأهله».

159- افضل جهاد امتی انتظار الفرج.

160- ارحموا عزیزاً ذل، و غیناً افتقر، و عالماً ضاع فی زمان الجهال.

161- الا یدی ثلاثة سائلةٌ و منفقةٌ و ممسکةٌ و خیر الایدی

المنفقة.

162- امرت بمداراة الناس کما امرت بتبلیغ الرسالة.

163- استعینوا علی امور کم بالکتمان، فان کل ذی نعمةٍ محسودٍ.

164- الاکل فی السوق دناءةٌ.

165- الایمان نصفان نصفٌ فی الصبر و نصفٌ فی الشکر، و قال: و حسن العهد من الایمان.

166- احب عباد الله جل جلاله انفعهم لعباده و اقواهم بحقه الذین یحبب الیهم المعروف فی فعاله.

167- اکمل الناس عقلاً اخوفهم لله و اطوعهم له، و انقص الناس عقلاً اخوفهم للسلطان و اطوعهم له.

168- اقل ما یکون فی آخر الزمان اخٌ یوثق به او درهمٌ من حلال.

169- احترسوا من الناس بسوء الظن.

170- الایمان عقدٌ بالقلب، و قولٌ باللسان، و عملٌ بالارکان.

171- اربعةٌ تلزم کل ذی حجیً و عقلٍ من امتی. قیل: یا رسول الله ما هن؟ قال: استماع العلم، و حفظه، و نشره، و العمل.

172- اخاف علی امتی ثلاثاً: شحاً مطاعاً، و هویً متبعاً،

و اماماً ضالاً.

173- ایها الناس لا تغروا، فان الله تعالی لو اهمل شیئاً لا همل الذرة و الخردلة و البعوضة.

174- انا و کافل الیتیم کهاتین – و اشار بالسبابة و الوسطی.

175- انا مدینة العلمو علی بابها و فی آخر مثله و زاد: فمن اراد العلم فلیقتبسه من علیٍ.

176- اکرموا ضعفاءکم فانما ترزقون و تنصرون بضعفائکم.

177- اعظم النساء برکةً اقلهن مؤنةً.

178- امروا النساء یلزمن الحجاب.

179- الاسلام عریانٌ فلباسه الحیاء.

180- اکثروا الاستغفار، فان الله تعالی لم یعلمکم الاستغفار الا و هو یرید ان یغفر لکم.

181- احثوا التراب فی وجوه المداحین.

182- آمنک من عتبک.

183- اتقوا الناس و لو بشق تمرةٍ.

184- اعط الاجیر اجره قبل ان ینشف رشحه، و فی آخر: اعطوا الاجیر اجرته قبل ان یجف عرقه.

185- الامام ضامنٌ.

186- الایمان باقدر یذهب الهم و الحزن.

187- الایمان الصبر و السماحة.

188- ابی الله ان یرزق عبداً الا من حیث لایعلم.

189- اقتربت الساعة، و لا یزداد الناس علی الدنیا الا حرصاً و لا یزداد سهم الا بعداً.

190- اجرأکم علی النار اجرأکم علی الفتیا.

191- اشد الناس عذاباً یوم القیامة عالمٌ لم ینفعه الله بعلمه.

192- اشد الناس عذاباً یوم القیامة رجلٌ قتل نبیا او قتله نبیٌ، او رجلٌ یضل الناس بغیر علمٍ، او مصورٌ یصور التماثیل.

193- اقل من الذنوب یهن علیک الموت.

194- استعفف عن السؤال ما استطعت.

195- اقل من الدین تشع حراً.

196- اغتنموا الدعاء عند الرقة فانها رحمةٌ.

197- اکرموا اولادکم و احسنوا آدابهم.

198- اتقوا الحرام فی البنیان فانه اساس الخراب.

199- استعینوا علی انجاح الحوائج بالکتمان لها.

200- استغنوا عن الناس و لو بشوص السواک.

201- اشراف امتی حملة حملة القرآن و اصحاب اللیل.

202- استفرهوا ضحیا کم فانها مطایاکم.

203- املاء الخیر خیرٌ من السکوت، و السکوت خیرٌ من الملاء الشر.

204- اربع خلالٍ مفسدةٌ: مجاراة الاحمق فانه یصیرک فی مثل حاله، و کثرة الذنوب فان الله تعال یقول:«کلا بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون»، و الخلو بالنساء و الاستماع منهن و العلم برأیهن، و مجالسة الموتی. قیل: یا رسول الله و من الموتی؟ قال: الذین اطغاهم الغنی و انساهم الذکر.

205- اکثروا من ذکر هام اللذات. فقیل: یا رسول الله و ما هادم اللذات؟ قال: الموت فان اکیس المؤمنین اکثرهم للموت ذکراً و احسنهم للموت استعداداً.

206- اکثروا من ذکر ثلاثٍ تهن علیکم المصائب: اکثروا ذکر الوت، و یوم خروجکم من المقابر، و یوم قیامکم بین یدی الله.

207- اختیار الله للعبد ما یسوؤه خیرٌ من اختیاره ما یسره.

208- افتخار المؤمن بربه و عزه بطاعته و افتخار الجاهل بماله و عزه بحسبه.

209- افضل العبادة الانقطاع لعبادة الله والعزلة عن الناس.

210- اضاعة العلم التحدث به مع غیر اهله، و اضاعة المعروف وضعه فی غیر موضعه.

211- افضل الجهاد من جاهد نفسه التی بین جنبیه.

212- انما الدنیا متاعٌ و متاع الدنیا الزوجة الصالحة.

213- اذا علمتم من رجلٍ حسن حالٍ فانظروا فی حسن عقله فانما یجزی الرجل بعقله.

214- آفة الجسد العجب و الافتخار.

215- آخاف علی امتی زلة عالمٍ.

216- آفة الحدث الکذب، و آفة العلم النسیان، و آفة العبادة الفترة و آفة الطرف الصلف.

217- اربع خصالٍ من الشقاء: جمود العین، و قساوة القلب و الاصرار علی الذنب، و الحرص علی الدنیا.

218- اربعٌ لا یدخل واحدةٌ منهن بیتاً الا خرب و لم یعمر الخیانة و السرقة و شرب الخمر و الزناء.

219- اضمنوا لی ستاً من انفسکم اضمن لکم الجنة: اصدقوا اذا حدثتم، و اوفوا این اوعدتم، و ادوا اذا أتمنتم، و احفظوا فروجکم، و غضوا ابصارکم، و کفوا ایدیکم.

220- اوصانی ربی بسبعٍ: أوصانی بالاخلاص فی السر و العلانیة،

و ان اعفو عمن ظلمنی واطعی من حرمنی و اصل من قطعنی، و ان یکون صمتی فکراً و نظری عبراً.

221- اعتبروا و قد خلت المثلات فیمن کان قبلکم.

222- الایمان فی عشرةٍ المعرفة و الطاعة و العلم و العمل و الورع و الاجتهاد و الصبر و الیقین و الرضا و التسلیم فأیها فقد بطل نظامه.

223- اجتهدوا فی العمل، فان قصربکم الضعف فکفوا عن المعاصی.

224- ادعوا الله و انتنم موقنون و اعلموا ان الله لا یقبل دعاءٍ من قلبٍ غافلٍ.

225- الامل رحمةٌ لامتی، و لولا الامل ما رضعت والدةٌ ولدها و لا غرس غارسٌ شجراً.

226- اول ما ینظر الله بین الناس الدماء، و فی آخر: اول ما ینظر الله بین الناس یوم القیامة الدماء.

227- الاسلام یعلو و لا یعلی علیه.

228- الاکل علی الشبع یورث البرص.

229- اخلعوا انعالکم عند الطعام فانه سنةٌ جمیلةٌ و اروح للقدمین.

230- افشوا السلام تسلموا.

231- التمسوا الجار قبل الدار و الرفیق قبل الطریق. اخرجة فی مجمع الزوائد نقلا عن الطبرانی.

232- اقضی امتی و اعلم امتی بعدی علیٌ.

233- افضلکم افضلکم معرفةً.


1) قلت: قد مر هذا فی ضمن وصیته «ص» لابن‏مسعود بأنی تفاوت، و مر سابقه ایضا فی عداد المواعظ.