جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حصار الطائف

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و الطائف بلد کثیر الأعناب و النخیل جنوب شرقی مکة علی قمة جبل غزوان و ارتفاعه 1630 مترا.و اهالی الطائف من المحاربین القداماء للاسلام و من المشارکین فی حرب الاحزاب.و لم یتشرک عروة بن مسعود فی حرب الاطائف اذ کان فی جرش یتعلم صنعة العرادة و المنجنیق و الدبابة(1)

و لما قدم النهزمون من ثقیف و من انضم الیهم من غیر هم الی الطائف و هم فلول معرکة حنین أغلقوا علیهم مدینتهم و استحصروا و جمعوا ما یحتاجون الیه لسنة کاملة و قائد ثقیف کنانة بن عبد یالیل.

فسار الیهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم،فلما کان ببحرة الرغاء قبل و صوله الی الطائف أمر فیها بقتل رجل من بنی‏لیث قصاصا،و کان قد قتل رجلا من هذیل و هو أول دم أقید به فی الاسلام(2)

و فی خلاصة السیر أنه صلی الله علیه و آله و سلم کان فی غزوة الطائف فبینما هو یسیر لیلا بواد قرب الطائف اذ غشی سدرة فی سواد اللیل و هو فی سنة النوم فانفرجت السدرة له نصفین فمر بین نصفها و بقیت منفرجة علی حالتها(3)

و حاصر النبی صلی الله علیه و آله و سلم الطائف نیفا و عشیرین یوما.(4) و اخرجت ثقیف امرأة ساحرة فاستقبلت الجیش الاسلامی بعورتها(2)و کان الکفار یعتمدون علی

الساحرات لرد کید اعدائهم.

و أشار النبی -صلی الله علیه و آله و سلم بنصب منجنیق علیهم و قاتلهم قتالا شدیدا،حتی اذا کان یوم الشدخة عند جدار الطائف دخل نفر من المسلمین تحت دبابة عملوها،ثم زحفوا بها الی جدار الطائف،فأرسلت علیهم ثقیف سکک الحدید الحماة،فخرجوا من تحتها،فرماهم من بالطائف بالنبل فقتلوا رجالا منهم(5)

ثم خرج من حصن الطائف نافع بن غیلان بن معتب فی خیل من ثقیف،فلقیه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ببطن وج فقتله و انهزم المشرکون و لحق القوم الرعب فتوجه منهم جماعة الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فأسلموا(6)

و نزل الی رسول الله بضعة شعر رجلا من رقیق أهل الطائف فأعتقهم،منهم أبوبکرة بقیع بن الحارث بن کلدة،(و انما قیل له أبوبکر ببکرة نزل فیها)،و غیره.

فلما أسلم أهل الطائف تکلمت سادات اولئک العبید فی ان یردهم رسول الله -صلی الله علیه و آله و سلم الی الرق.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:لا أفعل،اولئک عتقاء الله.

و نزل من الطائف مالک بن عوف زعیم هوازن فأتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و مدحه بشعر و أسلم فوهب له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أهل بیته و مائة من الابل و استعمله علی من أسلم من قومه و من حول الطائف(7)

و من اعمال المنافقین:

تسبب المغیرة بن شعبة فی قتل مسلم عمدا اذ کان أبومحجن من ثقیف یرمی المسلمین من فوق الحصن فقال رجل من مزینة لصاحبه:ان افتتحنا الطائف فعلیک بنساء بنی‏قارب فانهن أجمل ان أمسیت و أکثر فداءا ان فادیت.

فسمعه المغیرة بن شعبة فقال:یاأها مزینة ارم أبامحجن.و انما غار المغیرة حین ذکر المزنی النساء و رعف ان أبامحجن رجل رام لا یسقط له سهم.

فرماه المزنی فلم یصنع سهمه شیئا،و فوق له أبومحجن بمعبلة وقعت فی نحره فقتله.

فقال عبدالله بن عمرو بن عوف للمغیرة قاتلک الله یا مغیرة أنت و الله عرضته لهذا،أنت و الله منافق،و الله لو لا الاسلام ما ترکتک حتی أغتالک.

و قال المزنی(8):ان معنا الداهیة و ما نشعر،و الله لا أکملک أبدا،فطلب المغیرة الی المزنی أن یکتم ذلک له.قال:لا و الله أبدا(9)

و استأذن عیینة بن حصن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی أن یأتی أهل الطائف فیدعوهم الی الاسلام فأذن له،فجاءهم فأمرهم بالثبات فی حصنهم و قال لهم:لا یهولنکم قطع ما قطع من الأشجار فی کلام طویل.

فلما رجع قال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ما قلت لهم؟

قال:دعوتهم الی السلام و أنذرتهم النار و ذکرتهم بالجنة.

فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:کذبت بل قلت لهم کذا و کذا.

فقال عیینة:صدقت یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أتوب الی الله و الیک من ذلک(10)

و لم یأذن الله تعالی لرسوله فی فتح الطائف(11)ثم أن خویلة بنت حکیم السلمیة،

و هی امرأة عثمان بن مظعون،قالت:یا رسول الله أعطنی ان فتح الله علیک الطائف حلی بادیة بنت غیلان أو حلی الفارعة بنت عقیل،و کانتا من أکثر النساء حلیا.

فقال لها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:أرأیت ان کان لم یؤذن لی فی ثقیف یا خویلة؟

فلما رأت ثقیف الناس قد رحلوا عنهم نادی سعید بن عبید الثقفی:ألا ان الحی مقیم.فقال عیینة بن حصن:أجل و الله مجدة کراما.

فقال رجل من المسلمین:قاتلک الله یا عیینة أتمدحهم بالامتناع من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ قال عیینة:انی و الله ما جئت لا قاتل معکم ثقیفا و لکنی أردت أن اصیب من ثقیف جاریة لعلها تلد لی رجلا،فان ثقیفا قوم مناکیر.

و قیل:ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم استشار نوفل بن معاویة الدؤلی فی المقام علیهم.فقال:یا رسول الله ثعلب فی جحر ان أقمت علیه أخذته وان ترکته لم یضرک،فأذن بالرحیل.فلما رجع الناس قال رجل:یا رسول الله ادع علی ثقیف.

قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:اللهم اهد ثقیفا و أت بهم.

و استهشد بالطائف اثناعشر رجلا،منهم عبدالله بن ابی أمیة المخزومی.

و بعد عودته صلی الله علیه و آله و سلم من الطائف اعتمر من الجعرانة لخمس خلون من ذی العقدة و دخل مکة و طاف و سعی و حلق و رجع الی الجعرانة التی تبعد عن مکة ثمانیة عشر میلا(12)

و أید هذه العمرة أصحاب المغازی و السیر مثل عروة بن الزبیر و موسی بن عقبة و ابن‏اسحاق وابن‏هشام و ابن‏حبان و الواقدی.


1) المنتظم 342/3.

2) مغازی الواقدی 921/2.

3) تاریخ الخمیس 112/2.

4) المنتظم 341،336/3،البدایة و النهایة 402/4،تاریخ أبی الفداء 209/2.

5) تاریخ الیعقوبی 63/2،طبقات،ابن‏سعد 158/2،سیرة ابن‏دحلان 106/2.

6) الارشاد150/3-153،من أنساب الاشراف،464/1.

7) سیرة أبی‏حاتم 356/1،تاریخ الطبری 134/3،مغازی الواقدی 949/3،سیرة ابن‏هشام 26/3،المنتظم،ابن‏الجوزی 342/3.

8) صاحب المزنی الشهید.

9) مغازی الواقدی 930/2.

10) دلائل النبوة البیهقی 163/5،البدایة و النهایة 399/4.

11) تاریخ ابن‏الأثیر 268/2،تاریخ خلیفة بن خیاط 44.

12) سیرة ابن‏دحلان 114/2.