جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حصول فرج للمستضعفین

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و کان فی المستضعفین المعذبین فی مکة رجل من أبطال المسلمین یدعی أبا بصیر (عتبة بن اسد بن جاریه)،احتال حتی خرج من السجن،ففر هاربا الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم،و هو فی المدینة بعد رجوعه صلی الله علیه و آله و سلم من الحدیبیة،فکتبت قریش فی

رده کتابا بعثت به رجلا من بنی‏عامر،یقال له خنیس و معه مولی یهدیه الطریق،فقدما علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالکتاب فاذا فیه:

«قد عرفت ما شارطناک علیه من رد من قدم علیک من أبنائنا،فابعث الینا ابابصیر» فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:یا أبابصیر،انا قد أعطینا هؤلاء القوم ما قد علمت و لا یصح الغدر فان الله تعالی جاعل لک و من معک من المستضعفین فرجا و مخرجا،فانطلق راشدا.

قال:یا رسول الله انهم یفتنونی عن دینی.

قال صلی الله علیه و آله و سلم:یا أبابصیر انطلق؛ فان الله سیجعل لک و لمن حولک من المستضعفین فرجا و مخرجا،فودع الرجل رسول الله و انطلق معهما،حتی اذا کانوا بذی الحلیفة جلس الی الجدار و معه صاحباه.

فقال لاحدهما:أصارم سیفک هذا یا أخا بنی‏عامر؟

قال:نعم.

قال أبوبصیر:أرنیه فناوله ایاه فاستله ابو بصیر ثم علاه فاذا هو یتشحط بدمه.ثم هدی بالثانی فهرب منه حتی أتی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فلما رآه النبی صلی الله علیه و آله و سلم والحصی یطیر من تحت قدمیه من شدة عدوه،و أبوبصیر فی أثره قال صلی الله علیه و آله و سلم:قد رأی هذا ذعرا فلما انتهی الی النبی قال له صلی الله علیه و آله و سلم:و یحک مالک؟

قال:ان صاحبک قتل صاحبی و أفلت منه و لم أکد،و أنی لمقتول فأغثنی یا محمد،فأمنه رسول الله،و اذا بأبی بصیر یدخل متوشحا سیفه یقول:بأبی أنت و أمی یا رسول الله وفیت ذمتک أسلمتنی بید القوم و قد أمنتعت منهم بدینی،ان أفتن فیه او یفتن بی.

فقال صلی الله علیه و آله و سلم له:اذهب حیث شئت.فقال:یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هذا سلب العامری الذی قتلته،رحله و سیفه فخمسه.

فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:اذا خمسته رأونی لم اوف لهم بالذی عاهدتهم علیه،و لکن شأنک بسلب صاحبک،و عند ذلک ذهب ابوبصیر الی محل من طریق تمر به عیرات قریش،و اجتمع الیه جمع من المسلمین المستضعفین،الذین کانوا قد احتبسوا بمکة اذ بلغهم خبره.

و ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال فی حقه «انه مسعر حرب لو کان معه رجال،فتسللوا حینئذ الیه،و انفلت ابو جندل بن سهل بن عمرو،و خرج من مکة فی سبعین فارسا أسلموا،فلحقوا بأبی بصیر و کرهوا ان یقدموا علی رسول الله فی تلک المدة-مدة المهادنة-و انضم الیهم ناس من غفار وجهینه و أسلم و طوائف أخر من العرب حتی بلغوا ثلاثمائة مقاتل فقطعوا مارة قریش،لا یظفرون بأحد منها الا قتلوه،و لا مر بهم عیر الا أخذوها،و منعوا الدخول الی مکة و الخروج منها.

فاضطرت قریش ان تکتب لرسول الله تسأله بالأرحام التی بینه و بینها،ألا آواهم،و أرسلت أباسفیان بن حرب فی ذلک،فابلغه ابوسفیان:أنا أسقطنا هذا الشرط من شروط الهدنة،فمن جاءک منهم فامسکه من غیر حرج.

و حینئذ کتب رسول الله الی ابی جندل و ابی بصیر أن یقدما علیه و أن یلحق من معهما من المسلمین بأهلیهم و لا یتعرضوا لأحد مر بهم من قریش و لا لعیراتهم،فقدم کتاب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیهما و أبو بصیر رضی الله عنه یموت فمات و الکتاب فی یده،فدفنه أبو جندل مکانه،و جعل عند قبره مسجدا.

و قدم ابو جندل علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع ناس من أصحابه،و رجع باقیهم الی أهلیهم،و أمنت قریش علی عیراتهم.

و بعد سنة علی صلح الحدیبیة جاء رسول الله و المسلمون الی مکة للعمرة،فاخلتها قریش ثلاثة أیام(1)

و حینئذ عرف الصحابة الذین عظم علیهم رد أبی جندل الی قریش مع أبیه ان طاعة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خیر مما أحبوه و علموا ان الحکمة کانت فی الحدیبیة،و أنه لا ینطق عن الهوی(2)

و نفهم من ذلک حکمة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی أفکاره و أقواله و أعماله و ان الله سبحانه ناصر المسلمین،و خالفة البعض للنبی صلی الله علیه و آله و سلم نابعة من قصر نظرهم و ضعف حکمتهم.و لکن بالرغم من تلک الانتصارات و فتح مکة استمر البعض فی معارضة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم!


1) تاریخ الیعقوبی 55/1.

2) النص و الاجتهاد لعبد الحسین شرف الدین الموسوی 194،الکامل فی التاریخ،ابن‏الأثیر204/2-206 المغازی،الواقدی 68/1.