زمان مطالعه: < 1 دقیقه
یقول ابن خلدون فی مقدمته: ان النسب أمر وهمی لیس له حقیقة، وتکمن أهمیته فی ربطه للأقارب بعضهم مع بعض وتعصبهم لبعضهم. (1) ولعل هذا القول ینطوی علی شیء من المبالغة، لکنه لا یفتقر الی الحقیقة تماما، فمن خلال مطالعة علم الانساب لدی العرب نجد فی التحالفات القبلیة التی تنظم فیها القبائل الضعیفة الی القبائل القویة، ینسب اهل القبائل الضعیفة انفسهم الی القبائل القویة التی تحالفوا معها، الی أن یؤدی ذلک بمرور الزمن الی نسیان انتمائهم الی قبائلهم الأصلیة، ولا یبقی امامهم سوی نسب واحد هو نسبهم الی القبیلة القویة، ویصدق نفس الأمر فی حالة الاستلحاق والجوز والولاء بالنسبة الی الافراد.
1) مقدمة ابن خلدون: فصل (فی ان العصبیة إنما تکون من الالتحام بالنسب).