جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حلف الفضول و مشارکة الرسول

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

تم التوصل الی (حلف الفضول) بعد عودة قریش من حرب‏الفجار، وکان الرسول (ص) حینها قد بلغ العشرین من عمره ‏الشریف، ویبدو أن هذا الحلف الذی أبرم فی شهر ذی القعدة‏ کان أفضل وأشرف حلف عقده عرب الجاهلیة علی‏ الاطلاق. وقیل: إن الرسول (ص) کان حاضرا حین إبرام الحلف فی بیت‏ عبداللّه بن جدعان، ونقل عنه (ص) قوله: «ما أحب أن لی‏ بحلف حضرته بدار ابن جدعان حمر النعم وانی اغدر به، هاشم وتیم تحالفوا أن یکونوا مع المظلوم ما بل بحر صوفة، ولو دعیت به لأجبت، وهو حلف الفضول». (1) لقد عقد هذا الحلف لأخذ حق المظلوم من الظالم فی مکة، فکان لا یأمن العربی ولا غیره علی ماله هناک، وکان من بین من اشتهر من قریش بالإغارة علی اموال الناس: العاص بن وائل السهمی (أبو محمد بن العاص) الذی اخذ مالا لشخص من بنی زبید ولم یدفع ثمنه، فشکا الزبیدی أمره الی حلفائه وکان منهم بنوسهم، فلم یکتف هؤلاء الأحلاف وهم (بنو عبد الدار ومخزوم ‏وسهم وعدی وجمح) بعدم نصرته بل أعانوا علیه، فلجأ الزبیدی الی جبل قبیس، وکان قد وصل الی هناک قبل طلوع ‏الشمس،

وبینما کان القرشیون یطوفون حول الکعبة نادی‏ الزبیدی بظلیمته وطلب النصرة من قریش، وکان من بین الذین ‏سمعوا نداءه اعضاء حلف المطیبین، ای بنو هاشم وبنو زهرة‏ وبنو تیم، فاجتمعوا فی منزل عبداللّه بن جدعان، وکان من ‏اشراف قریش وأغنیائها، فتعاهدوا علی أن یقفوا الی جانب‏ المظلوم وینازعوا الظالم حتی یأخذوا الحق منه. (2) وذکرت هذه الروایة سببا آخر لحلف الفضول وهو التنازع علی ‏مناصب بنی عبد الدار.


1) المنمق: ص 779.

2) المصدر نفسه: ص 220.