یعتبر الاطلاع علی ما ورد فی المصادر التاریخیة من تفاصیل حول الحلف الذی وقعه عبد المطلب مع خزاعة ضروریا لمعرفة تاریخ العرب قبل الاسلام والتاریخ الاسلامی کذلک، وتتلخص اهمیة ذلک بالنسبة الی التاریخ الجاهلی فی اعطاء صورة واضحة عن کیفیة ابرام المعاهدات وعقد الاتفاقاتبینالقبائل العربیة (1)
واذا ثبتت صحة تلک التفاصیل فانها تکشف بجلاء عن المکانةالمرموقة التی کان یتمتع بها عبد المطلب داخل المجتمع المکی، واوضح دلیل علی ذلک عنوان المعاهدة، حیث جاء بصیغة: (حلف خزاعة لعبد المطلب) فکان التحالف بین قبیلة خزاعة من جانب، وشخص عبد المطلب من جانب آخر، وقد وقع التحالف اولاده نیابة عنه، ولم یکن بین قبیلتین، ولهذا اعتزعبد المطلب بهذه المعاهدة، واوصی ابنه الزبیر بالاحتفاظ بها من بعده، ثم سلمها هذا الی اخیه ابی طالب،الذی سلمها بدوره الی اخیه العباس (2)
اذن کان الحلف بین شخص (یمثل قومه وعشیرته)، وبین قبیلة باکملها، فقد جاء فی نص المعاهدة: (رجالات بنی عمر من خزاعة ومن معهم من اسلم ومالک). (3) وقد تکون هذه المعاهدة هی الاولی التی تم تدوینها ومن ثم حفظها
فی الکعبة المشرفة، وهذه هی النقطة الثانیة التی تؤکد اهمیة دراسة هذا التحالف لمعرفة التاریخ الجاهلی. وربما کانت هناک اتفاقیات اخری تم ابرامها قبل هذه المعاهدة، ولکن تبقی هذه اقدم معاهدة وصلتنا اخبارها علی اقل تقدیر. ومن الامور المهمة ایضا فی هذا الاتفاق، ما جری من التاکیدات لتحکیمه، وما صدر من اعمال لتاییده وامضائه. وتنبع اهمیتها بالنسبة الی التاریخ الاسلامی، من کونها المعاهدة التی احترمتها خزاعة فی السنة السادسة للهجرة، اثناء صلح الحدیبیة، فاختارت الوقوف الی جانب رسول اللّه (ص)، ولتاکیدها واحترامها الغی الرسول (ص) صلح الحدیبیة عندما قتل بعض المتحالفین مع قریش جماعة من خزاعة، وقد انتهیالامر الی فتح مکة.
1) وردت تفاصیل ذلک فی الدر المنمق ص 88 ومابعدها.
2) المصدر نفسه: ص 92.
3) المصدر نفسه: ص 90.