بعد أن استتبت الأمور لأبرهة فی جنوب شبه الجزیرة العربیة، واتسق له الامر، وخضع له جمیع القبائل والبدو فیتلک المنطقة، اخذ یفکر فی غزو شمال شبه الجزیرة العربیة والحجاز لإخضاعها الی سیطرته وضمها بالقوة الی حکمه، کما هی عادة الملوک دائما حینما یستتب لهم الامر فی مکان معین فانهم یبدأون بالتفکیر فی توسیع ملکهم وضم المزید من الاراضی والاقوام المجاورة الی دولهم. وقد لا یخلو الامر من عوامل اخری دفعت أبرهة الی التشریع فی حملته
علی شمال شبه الجزیرة العربیة، وفی مقدمة هذهالأمور المحتملة سعی أبرهة الی الاقتراب اکثر من الامبراطوریة الرومانیة فی بلاد الشام، فهما (ای المملکتان) یدینان بالدین المسیحی، رغم أن الاحباش یعقوبیی المذهب، ولهم اختلافاتهم الخاصة مع الروم. ولعل الروم قد ساهموا فی تحریک ابرهة، ودفعه الی هذه الحملة، علی امل ان تقع الطرق التجاریة المؤدیة الی المحیط الهندی فی قبضة دولة مسیحیة لا یساورهم القلق بشأنها. وربما ساقه الی ذلک حسده لأهل مکة، فضاق ذرعا من اتساع نشاطهم التجاری ونمو ثرواتهم بسرعة فائقة عن طریق التجارة، لقد اثار ذلک الثراء وتلک المکانة الاقتصادیة التی کانت تتمتع بها مکة مطامع أبرهة، وجعلته یفکر فی فرض هیمنته علی هذا المرکز الاقتصادی والتجاری والدینی النشیط. وتذکر الروایات التاریخیة من اسباب حملة ابرهة علی مکة، أنه کان قد بنی فی صنعاء کنیسة کبری (قلیس) وبذل لذلک اموالا طائلة من اجل ان یحول إلیها أنظار سکان شبه الجزیرة العربیة جمیعا، ویجعلها کعبة جدیدة لهم، وبذلک تصبح صنعاء المرکز السیاسی الأهم فی شبه الجزیرة العربیة، ویتحول ابناء الجزیرة تدریجیا الی الدیانة المسیحیة التی کان یدین بها ابرهة وقومه. ولکن الأمور جرت باتجاه آخر، ولم یحظ هذا المبنی الکنسی الضخم باحترام تجار الشمال الذین کانوا یزورون صنعاء باستمرار لغرض التجارة، بل أنهم کانوا ینظرون الیه بمزید من الاحتقار والاشمئزاز، خصوصا أنه انشی من قبل قوم آخرین من خارج شبه الجزیرة العربیة ویتکلمون لغة اخری غیر لغتهم. لقد أدت هذه النظرة وذلک الاحتقار الی هدر قدسیة هذا المبنی الضخم الذی کان محترما لدی ابرهة، فثار غضبه وقرر الهجوم علی المرکز الدینی والاقتصادی لشمال شبه الجزیرة العربیة لهدمه، والفسح فی المجال امام عاصمته صنعاء لتغدو أهم مرکز سیاسی واقتصادی علی ارض شبه الجزیرة العربیة، ولتبسط المسیحیة وجودها علی هذه الارض من الشمال الی اقصی الجنوب. ومهما کانت الاهداف المتوخاة، فقد جهز ابرهة جیشه، واعد نفسه اعدادا
جیدا للقیام بهذه الحملة، فتحرک من الیمن قاصدا الحجاز – وطبقا لما ورد فی تاریخ هذه الحملة – جعل ابرهة علی مقدمة جیشه فیلا، کان قد أتی به من أفریقیا، اسمه (محمود)، وقیل: انه جلب معه ثلاثة عشر فیلا، وفی طریقه الی الشمال تعرض جیشه الی هجمات متتالیة من قبل بدو الصحراء والقبائل الواقعة علی الطریق فهزمها جمیعا و أسر شیوخها، وعندما وصل مکة، کان اهلها قد غادروها ولاذوا بصیاصی الجبال والمرتفعات المجاورة. لم یترک ابرهة شیئا من الابل والممتلکات الا ونهبه، حتی قیل انه استولی علی مئتی بعیر من ابل عبد المطلب وحده، ولما جاءه عبد المطلب یلتمسه ان یرد إلیه مئتی بعیر اصابها له، قال ابرهة لترجمانه: «قل له قد کنت اعجبتنی حین رأیتک ثم زهدت فیک حین کلمتنی، أتکلمنی فی إبلک وتترک بیتا هو دینک ودین آبائک قد جئت لهدمه»؟! قال عبد المطلب: «انا رب الابل، وللبیت رب یمنعه». ثم امر ابرهة جیشه بالهجوم لهدم البیت، فالقی الفیل نفسه الی الارض، فصعدوا الجبل وضربوا الفیل فأبی، فوجهوه راجعا الی الیمن فقام یهرول، ووجهوه الی الشام ففعل کذلک، ووجهوه الی المشرق ففعل مثل ذلک، ووجهوه الی مکة فسقط الی الارض. وأرسل اللّه علیهم طیرا ابابیل من البحر امثال الخطاطیف، مع کل طیر منها ثلاثة احجار تحملها: حجر فی منقاره، وحجران فی رجلیه، فقذفتهم بها، وهی مثل الحمص والعدس، لاتصیب احدا منهم الا هلک، ولیس کلهم اصابت، و أرسل اللّه سیلا القاهم فی البحر، وخرج من سلم مع ابرهة هاربا یبتدرون الطریق الذی جاءوا منه.. فخرجوا یتساقطون بکل منهمل، واصیب ابرهة فی جسده، فسقطت اعضاؤه عضوا عضوا، حتی قدموا به صنعاء، وهو مثل الفرخ، فما ماتحتی انصدع صدره. (1)
**صفحه=72@
1) الکامل فی التاریخ، 1/ 343، 344، 345.