جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبة رسول الله بمنى فی عید الأضحى‏

زمان مطالعه: 9 دقیقه

ثم قال(1): و قد خطب رسول الله (ص) فی هذا الیوم الشریف خطبة عظیمة تواترت بها الأحادیث و نحن نذکر منها ما یسّره الله عزّ و جلّ. ثم روى عن البخاری بإسناده عن عکرمة، عن ابن عباس: انّ رسول الله (ص) خطب الناس یوم النحر فقال: یا أیّها الناس أیّ یوم هذا؟ قالوا: یوم حرام، قال: فأیّ بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام، قال: فأیّ شهر هذا؟ قال: شهر حرام، قال: فإنّ دمائکم و أموالکم و أعراضکم علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی بلدکم هذا و فی شهرکم هذا. قال فأعادها مرارا، ثم رفع رأسه فقال: اللهم هل بلّغت … الخ. ثم قال ابن کثیر و رواه الترّمذی عن الفلاس عن یحیى القطان به. و قال حسن صحیح. ثم روى عن البخاری بإسناده عن عبد الرّحمن بن أبی بکرة، عن أبیه، و رجل أفضل فی نفسی من عبد الرّحمن حمید بن عبد الرّحمن، عن أبی بکرة قال: خطبنا رسول الله (ص) یوم النحر فقال (ص): أتدرون أیّ یوم هذا؟ قلنا الله و رسوله أعلم، فسکت حتّى ظننّا أنّه (ص) سیسمّیه بغیر اسمه، قال: ألیس ذو الحجة؟ قلنا: بلى، قال: أی بلد هذا؟ قلنا: الله و رسوله أعلم، فسکت حتّى ظننّا أنّه (ص) سیسمّیه بغیر اسمه، قال ألیس بالبلدة الحرام؟ قلنا: بلى، قال (ص): فإنّ دمائکم‏

و أموالکم علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا الى یوم تلقون ربّکم، ألا هل بلّغت؟ قالوا: نعم، قال: اللهم اشهد، فلیبلّغ الشاهد الغائب، فربّ مبلّغ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدی کفّارا یضرب بعضکم رقاب بعض.

ثم قال: و رواه البخاری و مسلم من حدیث عبد الله بن عون، عن ابن سیرین به.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی بکرة انّ رسول الله (ص) خطب فی حجّته فقال (ص): ألا إنّ الزمان قد استدار کهیئة یوم خلق الله السموات و الأرض، السّنة اثنی عشر شهرا، منها أربعة حرم ثلاثة متوالیات ذو القعدة و ذو الحجة و المحرم و رجب مضر الذی بین جمادى و شعبان. ثم قال: ألا أیّ یوم هذا؟ قلنا: الله و رسوله أعلم، فسکت حتّى ظننّا أنّه سیسمّیه بغیر اسمه. الى ان قال: فإنّ دمائکم و أموالکم- لأحسبه قال: و أعراضکم- علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا، و ستلقون ربّکم فیسألکم عن أعمالکم، ألا لا ترجعوا بعدی ضلّالا یضرب بعضکم رقاب بعض. ألا هل بلّغت؟ ألا لیبلغ الشاهد الغائب فلعلّ من یبلغه یکون أوعى له من بعض من سمعه. ثم قال ابن کثیر: هکذا وقع فی مسند الإمام أحمد عن محمد بن سیرین عن أبی بکرة. و هکذا رواه أبو داود عن مسدّد. و النسائی عن عمر بن زرارة کلاهما عن اسماعیل و هو ابن علّیة، عن أیّوب عن ابن سیرین عن أبی بکرة. و هو منقطع لإنّ صاحبی الصّحیح أخرجاه من غیر وجه عن أیّوب و غیره عن محمد بن سیرین عن عبد الرحمن بن أبی بکرة عن أبیه به.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن ابن عمر قال قال النبی (ص): أتدرون أیّ یوم هذا؟ قالوا: الله و رسوله أعلم، قال (ص): فإنّ هذا الیوم حرام، أفتدرون أیّ بلد هذا؟ قالوا: الله و رسوله أعلم، قال: بلد حرام، قال (ص): أفتدرون أیّ شهر هذا؟ قالوا: الله و رسوله أعلم، قال (ص) شهر حرام. ثم قال (ص): فانّ الله حرّم علیکم دمائکم و أموالکم و أعراضکم کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا. ثم قال ابن کثیر: و قد أخرجه البخاری فی أماکن متفرّقة من صحیحه و بقیّة الجماعة إلّا الترّمذی من طرق عن محمد بن زید بن عبد الله بن عمر عن جدّه عبد الله بن عمر، فذکره یعنی فذکر نحو ما تقدّم. ثم روى عن البخاری أیضا

بإسناده عن نافع عن ابن عمر قال: وقف النبی (ص) یوم النحر بین الجمرات فی الحجة التی حجّ بهذا و قال: هذا یوم الحج الأکبر، فطفق النبی (ص) یقول: اللهم اشهد، و ودّع الناس. فقالوا: هذه حجّة الوداع. الى ان قال: و قال الإمام أحمد ثم روى عنه بإسناده عن جابر قال: خطبنا رسول الله (ص) یوم النحر فقال: أیّ یوم أعظم حرمة؟ قالوا: یومنا هذا، قال (ص): أیّ شهر أعظم حرمة؟ قالوا: شهرنا هذا، قال (ص) أیّ بلد أعظم حرمة؟ قالوا: بلدنا هذا، قال (ص): فإنّ دمائکم و أموالکم علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی بلدکم هذا فی شهرکم هذا، هل بلّغت؟ قالوا: نعم، قال: اللهم اشهد. ثم قال ابن کثیر: انفرد به أحمد من هذا الوجه و هو على شرط الصّحیحین. و رواه أبو بکر بن أبی شیبة عن أبی معاویة، عن الأعمش به. و قد تقدّم حدیث جعفر بن محمد (ع) عن أبیه عن جابر فی خطبته (ص) یوم عرفة. فالله أعلم.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی صالح عن أبی سعید الخدری قال قال رسول الله (ص) فی حجّة الوداع فذکر معناه. ثم قال ابن کثیر: و قد رواه ابن ماجة، عن هشام بن عمّار عن عیسى بن یونس به و إسناده على شرط الصّحیحین. فالله أعلم. ثم روى عن الحافظ أبی بکر البزّار بإسناده عن أبی صالح عن أبی هریرة و أبی سعید: انّ رسول الله (ص) خطب فقال (ص): أیّ یوم هذا؟ قالوا: یوم حرام، قال (ص) فإنّ دمائکم و أموالکم علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا. ثم قال ابن کثیر قلت: و تقدّم روایة أحمد له عن محمد بن عبید الطنافسی عن الأعمش عن أبی صالح عن جابر بن عبد الله، فلعلّه عند أبی صالح عن الثلاثة. و الله أعلم.

ثم روى عن هلال بن یساف عن سلمة بن قیس الأشجعی قال قال رسول الله (ص) فی حجة الوداع: إنّما هنّ أربع لا تشرکوا بالله شیئا، و لا تقتلوا النّفس التی حرّم الله إلّا بالحقّ، و لا تزنوا، و لا تسرقوا. قال فما أنا بأشحّ علیهنّ منّی حین سمعتهنّ من رسول الله (ص). ثم قال و قد رواه أحمد و النّسائی من حدیث منصور عن هلال بن یساف و کذلک رواه سفیان بن عیینة و الثوری عن منصور. و قال ابن حزم فی حجّة الوداع ثم روى عنه بإسناده عن أسامة بن شریک قال: شهدت رسول الله (ص) و هو یخطب و هو یقول: امّک و أباک و أختک و أخاک ثم‏

أدناک أدناک، قال فجاء قوم فقالوا: یا رسول الله (ص) قبلنا بنو یربوع، فقال رسول الله (ص) لا تجنی نفس على أخرى. ثم سأله رجل نسی ان یرمی الجمار، فقال: ارم و لا حرج. ثم أتاه آخر فقال: یا رسول الله (ص) نسیت الطّواف، فقال: طف و لا حرج. ثم أتاه آخر حلق قبل ان یذبح، قال (ص): اذبح و لا حرج. فما سألوه یومئذ عن شی‏ء إلّا قال: لا حرج، لا حرج ثم قال: قد أذهب الله الحرج إلّا رجلا اقترض امرى‏ء مسلما، فذلک الذی حرج و هلک. و قال (ص): ما أنزل الله داء إلّا أنزل له دواء إلّا الهرم. ثم قال ابن کثیر: و قد روى الإمام أحمد و أهل السنن بعض هذا السّیاق من هذا الطریق. و قال الترّمذی حسن صحیح.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن جریر عن النبی (ص) قال فی حجّة الوداع: یا جریر استنصت الناس. ثم قال فی خطبته: لا ترجعوا بعدی کفّارا یضرب بعضکم رقاب بعض. ثم قال ابن کثیر ثم رواه أحمد عن غندر و عن ابن مهدی کلّ منهما عن شعبة به. و أخرجاه فی الصّحیحین من حدیث شعبة به.

ثم روى عن أحمد بإسناده عن قیس قال بلغنا انّ جریرا قال قال رسول الله (ص): استنصت الناس. ثم قال عند ذلک: لا أعرفن بعد ما أرى ترجعون کفّارا یضرب بعضکم رقاب بعض. و رواه النسائی من حدیث عبد الله بن نمیر به. ثم روى عن النسائی أیضا بإسناده عن سلیمان بن عمر عن أبیه قال شهدت رسول الله (ص) فی حجّة الوداع یقول: أیّها الناس- ثلاث مرات- أیّ یوم هذا؟ قالوا: یوم الحج الأکبر، قال: فإنّ دمائکم و أموالکم و أعراضکم بینکم حرام کحرمة یومکم هذا فی بلدکم هذا، و لا یجنی جان على والده، ألا انّ الشیّطان قد یئس ان یعبد فی بلدکم هذا، و لکن سیکون له طاعة فی بعض ما تحقرون من أعمالکم، فیرضى، ألا و انّ کلّ ربا من ربا الجاهلیّة یوضع، لکم رؤوس أموالکم لا تظلمون و لا تظلمون. و ذکر تمام الحدیث یعنی النسائی.

ثم روى عن أبی داود بإسناده عن الهرماس بن زیاد الباهلی قال: رأیت رسول الله (ص) یخطب الناس على ناقته العضباء یوم الأضحى بمنى. و رواه أحمد و النسائی من غیر وجه عن عکرمة بن عمّار عن الهرماس قال: کان أبی مردفی، فرأیت رسول الله (ص) یخطب الناس بمنى‏

یوم النحر على ناقته العضباء … الخ.

ثم روى عن أبی داود بإسناده عن سلیم بن عامر قال: سمعت أبا أمامة یقول سمعت خطبة رسول الله (ص) بمنى یوم النّحر. ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی أمامة أیضا یقول: سمعت رسول الله (ص) و هو یومئذ على الجدعاء واضع رجلیه فی الغرز یتطاول لیسمع النّاس فقال بأعلا صوته: ألا تسمعون؟ فقال رجل من طوائف الناس: یا رسول الله ماذا تعهد إلینا؟ فقال (ص): اعبدوا ربّکم، و صلّوا خمسکم، و صوموا شهرکم، و أطیعوا إذا امرتم تدخلوا جنّة ربّکم. فقلت: یا أبا أمامة مثل من أنت یومئذ؟ قال: أنا یومئذ ابن ثلاثین سنة أزاحم البعیر ازحزحه قدما لرسول الله (ص).

ثم قال ابن کثیر و رواه أحمد أیضا عن زید بن الحباب عن معاویة بن صالح. و أخرجه الترّمذی عن موسى بن عبد الرّحمن الکوفی، عن زید بن الحباب و قال حسن صحیح.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن شرحبیل بن مسلم الخولانی قال سمعت أبا أمامة الباهلی یقول سمعت رسول الله (ص) یقول فی خطبته عام حجّة الوداع: انّ الله قد أعطى کل ذی حقّ حقّه، فلا وصیّة لوارث و الولد للفراش و للعاهر الحجر و حسابهم على الله، و من ادّعى الى غیر أبیه أو انتمى الى غیر موالیه فعلیه لعنة الله التابعة الى یوم القیامة، لا تنفق امرأة من بیتها إلّا باذن زوجها. فقیل: یا رسول الله (ص) و لا الطعام؟ قال (ص): ذاک أفضل أموالنا. ثم قال رسول الله (ص): العاریة مؤداة، و المنحة مردودة، و الدّین مقضی، و الزّعیم غارم. ثم قال ابن کثیر: و رواه أهل السنن الأربعة من حدیث اسماعیل بن عیاش. و قال الترّمذی حسن. ثم روى عن أبی داود بإسناده عن رافع بن عمر و المزنی قال قال: رأیت رسول الله (ص) یخطب الناس بمنى حین ارتفع الضّحى على بغلة شهباء و علی (ع) یعبّر عنه و الناس بین قائم و قاعد. ثم قال ابن کثیر: و رواه النّسائی عن دحیم عن مروان الفزاری به.

ثم روى عن الإمام أحمد عن هلال بن عامر المزنی، عن أبیه قال: رأیت رسول الله (ص) یخطب النّاس بمنى على بغلة و علیه برد أحمر. قال: و رجل من أهل بدر بین یدیه یعبّر عنه. قال: فجئت حتّى أدخلت یدی بین قدمه و شراکه، قال فجعلت أعجب من بردها. ثم روى‏

عنه أیضا بإسناده عن هلال بن عامر المزنی عن أبیه قال: رأیت رسول الله (ص) على بغلة شهباء و علی (ع) یعبّر عنه. ثم قال ابن کثیر: و رواه أبو داود من حدیث أبی معاویة عن هلال بن عامر.

ثم روى عن أبی داود أیضا بإسناده عن عبد الرّحمن بن معاذ التیمی قال: خطبنا رسول الله (ص) و نحن بمنى ففتحت أسماعنا حتّى کنّا نسمع ما یقول و نحن فی منازلنا، فطفق یعلّمهم مناسکهم حتّى بلغ الجمار فوضع السباحتین. ثم قال: حصى الحذف، ثم أمر المهاجرین فنزلوا فی مقدم المسجد و أمر الأنصار فنزلوا من وراء المسجد، ثم نزل الناس بعد ذلک. و قد رواه الإمام أحمد عن عبد الصّمد بن عبد الوارث عن أبیه. و أخرجه النّسائی من حدیث عبد المبارک، عن عبد الوارث … الخ.

ثم قال ابن کثیر: ثم نزل (ص) بمنى حیث المسجد الیوم فیما یقال و أنزل المهاجرین یمنته و الأنصار یسرته و الناس حولهم من بعدهم.

ثم روى عن أبی داود بإسناده عن نافع، عن ابن عمر قال: استأذن العباس رسول الله (ص) ان یبیت بمکة لیالی منى من أجل سقایته، فأذن له. و هکذا رواه البخاری و مسلم من حدیث عبد الله بن نمیر. زاد البخاری و ابن ضمرة أنس بن عیاض. زاد مسلم: و أبی أسامة حماد بن أسامة. و قد علّقه البخاری عن أبی اسامة و عقبة بن خالد کلّهم عن عبید الله بن عمر به.

ثم قال ابن کثیر: و قد کان (ص) یصلّی بأصحابه بمنى رکعتین. کما ثبت ذلک فی الصّحیحین من حدیث ابن مسعود، و حارثة بن وهب. و لهذا ذهب طائفة من العلماء الى انّ سبب هذا القصر النسک کما هو قول طائفة من المالکیّة و غیرهم قالوا: و من قال رسول الله (ص) کان یقول بمنى لأهل مکة: أتمّوا فإنّا قوم سفر، فقد غلط إنّما قال ذلک رسول الله (ص) عام الفتح و هو نازل بالأبطح. کما تقدّم و الله أعلم. و کان (ص) یرمی الجمرات الثلاث فی کلّ یوم من أیّام منى بعد الزّوال- کما قال جابر فیما تقدّم- ماشیا، کما قال ابن عمر فیما سلف کلّ جمرة بسبع حصیات یکبّر مع کلّ حصاة، و یقف عند الأولى و عند الثانیة یدعو الله عزّ و جلّ و لا یقف عند الثالثة.

ثم روى عن أبی داود بإسناده عن عبد الرّحمن بن القاسم، عن أبیه، عن عائشة قالت: أفاض رسول الله (ص) من آخر یومه حین صلّى الظّهر ثم رجع الى منى، فمکث بها أیّام التّشریق یرمی الجمرة إذا زالت الشّمس کلّ جمرة بسبع حصیات و یکبّر مع کلّ حصاة، و یقف عند الأولى و الثانیة فیطیل المقام و یتضرّع، و یرمی الثالثة لا یقف عندها. ثم قال ابن کثیر:

انفرد به أبو داود.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن سالم، عن ابن عمر: أنّه کان یرمی الجمرة الدنیا بسبع حصیات یکبّر على أثر کل حصاة ثم یتقدّم ثم یسهل فیقوم مستقبل القبلة طویلا و یدعو و یرفع یدیه، ثم یرمی الوسطى ثم یأخذ ذات الشمال فیسهل فیقوم مستقبل القبلة و یدعو و یرفع یدیه و یقوم طویلا، ثم یرمی جمرة ذات العقبة من بطن الوادی و لا یقف عندها ثم ینصرف. فیقول هکذا رأیت رسول الله (ص) یفعله. و قال وبرة بن عبد الرّحمن: قام ابن عمر عند العقبة بقدر قراءة سورة البقرة. و قال أبو مجاز حرزت قیامه بقدر سورة یوسف. ثم قال ابن کثیر: ذکرهما البیهقی.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی القداح، عن أبیه: انّ رسول الله (ص) رخّص للرّعاء ان یرموا یوما و یدعوا یوما.

ثم روى عن الإمام أحمد أیضا بإسناده عن أبی القداح بن عاصم بن عدی، عن أبیه: انّ رسول الله (ص) أرخص للرّعاء ان یتعاقبوا فیرموا یوم النّحر ثم یدعوا یوما و لیلة، ثم یرموا الغد.

ثم روى عن الإمام أحمد أیضا بإسناده عن أبی القداح عاصم بن عدی، عن أبیه: انّ رسول الله (ص) رخّص لرعاء الابل فی البیتوتة حتّى یرمون یوم النحر ثم یرمون الغد أو من بعد الغد لیومین، ثم یرمون یوم النفر. و کذا رواه عن عبد الرزّاق، عن مالک بنحوه. و قد رواه أهل السنن الأربعة من حدیث مالک و من حدیث سفیان بن عیینة به. و قال الترمذی: و روایة مالک أصحّ و هو حدیث حسن صحیح.

ثم قال ابن کثیر: فیما ورد من الأحادیث الدالّة على أنّه (ص) خطب الناس بمنى فی الیوم‏

الثانی من أیّام التشریق و هو أوسطها. ثم روى عن أبی داود بإسناده عن ابن أبی نجیح، عن أبیه عن رجلین من بنی بکر قالا: رأینا رسول الله (ص) یخطب بین أوسط أیّام التشریق و نحن عند راحلته و هی خطبة رسول الله (ص) التی خطب بمنى. ثم قال ابن کثیر: انفرد به أبو داود.

ثم روى عن أبی داود أیضا بإسناده عن سرّاء بنت نبهان و کانت ربّة بیت فی الجاهلیة قالت: خطبنا رسول الله (ص) یوم الرؤوس فقال: أیّ یوم هذا؟ قلنا: الله و رسوله أعلم، قال: ألیس أوسط أیّام التشریق. الى ان قال: و هذا الحدیث قد رواه الامام أحمد متّصلا مطوّلا.


1) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 388 و ما بعده.