جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبه پیغمبر و خبر پیغمبر در غصب خلافت‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

این به تمامت روایت اهل سنت و جماعت است و مردم شیعى گویند: ابو بکر و

عمر که مأمور به ملازمت اسامه بودند با آن همه تأکید و تشدید و آن حکم که هر که تخلّف کند ملعون باشد و بى‏فرمان باز مدینه شدند؛ و رسول خداى را رنجانیدند چگونه رسول خداى فرمان مى‏دهد که ایشان در صلاة پیشواى جماعت شوند.

در روایت شیعیان نیز چنین است که رسول خداى جیش اسامه را بیرون فرستاد و از براى اهل بقیع استغفار فرمود:

و أقبل على أمیر المؤمنین فقال انّ جبریل کان یعرض علىّ القرآن کلّ سنة مرّة و قد عرضه علىّ العام مرّتین و لا أراه الّا لحضور أجلى ثمّ قال: یا علىّ انّى خیّرت بین خزائن الدّنیا و الخلود فیها و الجنّة فاخترت لقاء ربّى و الجنّة، ثمّ عاد الى منزله فمکث ثلثة أیّام موعوکا ثمّ خرج الى المسجد معصّب الرأس معتمدا على أمیر المؤمنین بیمنى یدیه و على الفضل بن العباس بالید الاخرى حتّى صعد المنبر فجلس علیه ثمّ قال: معاشر النّاس قدحان خفوق من بین أظهرکم فمن کان له عندی عدّة فلیأتنى أعطه ایّاها و من کان له علىّ دین فلیخبرنى به، معاشر النّاس لیس بین الله و بین أحد رحم یعطیه به خیرا أو یصرف عنه به شرّا الّا لعمل، أیّها النّاس لا یدّعى مدّعى و لا یتمنّى متمن و الّذى بعثنى بالحقّ نبیّا لا ینجى الّا عمل مع رحمة و لو عصیت لهویت اللهمّ هل بلّغت، ثمّ نزل فصلّى بالنّاس صلاة خفیفة، ثمّ دخل بیته و کان اذ ذاک بیت أمّ سلمة فأقام به یوما أو یومین فجاءت عائشة الیها تسألها أن تنقله الى بیتها لتولّى تعلیله و سألت أزواج النّبىّ فى ذلک فأذن لها فانتقل الى البیت الّذى أسکنه عائشة و استمرّ المرض فیه أیّاما و ثقل، فجاء بلال عند صلاة الصّبح و رسول الله مغمور بالمرض فنادى الصّلاة یرحمکم الله فاوذن رسول الله بندائه فقال یصلّى بالنّاس بعضهم فانّى مشغول بنفسى، فقالت عائشة: مروا أبا بکر، و قالت حفصة: مروا عمر، فقال رسول الله حین سمع کلامهما و راى حرص کلّ واحدة منهما على التّنویه بأبیهما و افتتانهما بذلک و رسول الله حىّ اکففن فانّکن صویحبات یوسف، ثمّ قام مبادرا خوفا من تقدّم أحد الرّجلین و قد کان‏

أمرهما بالخروج مع أسامة و لم یک عنده أنّهما قد تخلّفا.

فلمّا سمع من عائشة و حفصة ما سمع علم أنّهما متأخّران عن أمره فبدر لکفّ الفتنة و ازالة الشّبهة فقام و انّه لا یستقلّ على الارض فأخذ بیده علىّ بن أبی طالب و الفضل بن العبّاس فاعتمد علیهما و رجلاه یخطّان الارض من الضّعف فلمّا خرج الى المسجد وجد أبا بکر قد سبق الى المحراب فأومأ الیه بیده ان تاخّر عنه فتأخّر أبو بکر فقام رسول الله مقامه فکبّر و ابتدأ الصّلاة الّتى کان ابتدأها أبو بکر و لم یبن على ما مضى من فعاله.

فلمّا سلّم انصرف الى منزله و استدعا أبا بکر و عمر و جماعة ممّن حضر المسجد من المسلمین، ثمّ قال: أ لم آمر أن تنفّذوا جیش أسامة، فقالوا: بلى یا رسول الله، قال فلم تأخّرتم عن أمرى قال أبو بکر انّى خرجت ثمّ رجعت لاجدّد بک عهدا، و قال عمر: یا رسول الله انّى لم أخرج لانّى لم أحبب أن أسأل عنک الرّکب، فقال النّبىّ: نفّذوا جیش أسامة، نفّذوا جیش أسامة! یکرّرها ثلاث مرّات.

ثمّ أغمى علیه من التّعب الّذى لحقه و الاسف فمکث هنیئة مغمى علیه و بکى المسلمون و ارتفع النّحیب من أزواجه و ولده و نساء المسلمین و جمیع من حضر فأفاق رسول الله فنظر الیهم ثمّ قال ائتونى بدوات کتف لاکتب کتابا لا تضلّوا بعده ابدا ثمّ أغمى علیه فقام بعض من حضر یلتمس دواتا و کتفا، فقال له عمر: ارجع فانّه یهجر فرجع و ندم من حضر على ما کان منهم من التّضجیع فى احضار الدّوات و الکتف و تلاوموا بینهم و قالوا: انّا لله و انّا الیه راجعون.

لقد أشفقنا من خلاف رسول الله فلمّا أفاق قال بعضهم ألّا نأتیک بدوات و کتف یا رسول الله. فقال: أبعد الّذى قلتم لا و لکنّى أوصیکم بأهل بیتى خیرا و أعرض بوجهه عن القوم فنهضوا و بقى عنده العبّاس و الفضل بن العبّاس و على بن أبی طالب و أهل بیته خاصّة، فقال له العبّاس: یا رسول الله ان یکن هذا الامر مستقرّا فینا من بعدک فبشّرنا و

ان کنت تعلم أنَّا نغلب علیه فأوص بنا، فقال أنتم المستضعفون من بعدى و صمت فنهض القوم و هم یبکون قد یئسوا من النّبىّ.