جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دفاع أبی طالب عن الرسول و الرسالة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لم ینثن رسول الله (صلّى الله علیه و اله) عن الاستمرار فی نشر الرسالة الإسلامیة بل اتسع نشاطه و کثرت تحرکاته و تحرکات أتباعه المؤمنین به و ازدادت جاذبیة الدین الجدید فی نظر الناس، و قد بدت قریش تظهر غیظها و تسعى لتجد السبل لإیقاف هذا المدّ الجدید (الإسلام)، و القضاء علیه فعاودت مساعیها عند أبی طالب مرّة اخرى باذلة مغریاتها تارة لإقناع الرسول بالعدول عن دعوته و التراجع عن دینه و تارة اخرى بالتهدید و الوعید فقالوا له: یا أبا طالب إن لک سنا و شرفا و منزلة فینا، و إنا قد استنهیناک من ابن أخیک فلم تنهه عنّا و إنا و الله لا نصبر على هذا من شتم آباءنا و تسفیه أحلامنا و عیب آلهتنا، حتى تکفه عنا، أو ننازله و إیاک فی ذلک حتى یهلک أحد الفریقین.

و من جهته أدرک زعیم بنی هاشم قرار قریش الصارم و عدم تورعها عن سلوک کل السبل للقضاء على ابن أخیه و رسالته الفتیة فحاول تهدئة الموقف مرة ثانیة و تسکین غضب قریش حتى یعالج الموقف مع ابن اخیه، و لکن رسول الله (صلّى الله علیه و اله) أصرّ على مواصلة تبلیغه للرسالة الإسلامیة تنفیذا لأوامر الله مهما کانت الظروف و النتائج فقال (صلّى الله علیه و اله): «یا عم و الله لو وضعوا الشمس فی یمینی و القمر فی شمالی على أن أترک هذا الأمر حتى یظهره الله أو أهلک فیه ما ترکته»، ثم اغر و رقت عیناه‏

الشریفتان بالدموع و قام لیذهب فتأثر أبو طالب لذلک و هو یعلم صدق ابن أخیه و یؤمن به فقال له: إذهب یا ابن أخی فقل ما أحببت فو الله لا أسلمک لشی‏ء أبدا.

و لم تفتر قریش عن غیّها فمشت مرة أخرى إلى أبی طالب (علیه السّلام) تطمعه بخذلان رسول الله (صلّى الله علیه و اله) فتعطیه أجمل فتیان مکة بدل ابن أخیه لیسلّمه أبو طالب إلیهم فقالوا له: یا أبا طالب هذا عمارة بن الولید أنهد فتى فی قریش و أجمله، فخذه فلک عقله و نصره، و اتخذه ولدا فهو لک، و أسلم إلینا ابن أخیک هذا، الذی فرّق جماعة قومک، و سفّه أحلامهم فنقتله فإنما هو رجل برجل، فردّهم أبو طالب مستاءا من هذه المساومة الظالمة فقال: هذا و الله لبئس ما تسوموننی، أتعطونی إبنکم أغذوه لکم، و اعطیکم ابنی تقتلونه، هذا و الله ما لا یکون أبدا. فقال المطعم ابن عدی بن نوفل: و الله یا أبا طالب لقد أنصفک قومک، فما أراک ترید أن تقبل منهم شیئا، فأجابه أبو طالب قائلا: و الله ما أنصفونی و لکنّک قد أجمعت خذلانی و مظاهرة القوم علیّ فاصنع ما بدا لک(1)

و بذا أیقنت قریش بأنّه لا سبیل لهم لإرضاء أبی طالب بخذلان رسول الله (صلّى الله علیه و اله)، و سارع أبو طالب لاتخاذ تدابیر احترازیة لیضمن سلامة ابن أخیه و استمراره فی نشر رسالته حین وجد الشرّ فی نفوس قریش، فدعى بنی هاشم و بنی عبد المطلب لمنع رسول الله (صلّى الله علیه و اله) و حفظه و القیام دونه، فاستجابوا له سوى أبی لهب، و أکبر أبو طالب موقف بنی هاشم فشجعهم و أثار فیهم العزیمة على الاستمرار فی حمایة النبی (صلّى الله علیه و اله)(2)


1) تاریخ الطبری: 2/ 409، السیرة النبویة: 1/ 286.

2) تاریخ الطبری: 2/ 410، السیرة النبویة: 1/ 269.