و حین شاع خبر الإسلام فی أرجاء الجزیرة العربیة و فی الوقت الذی بلغت فیه الفئة المؤمنة المستوى الروحی الذی یؤهلها لخوض الصراع کان لا بد من الانتقال الى مرحلة الاعلان العام و أول خطواته إنذار الأقربین فی مجتمع تسوده الاعتبارات القبلیة فمن الأولى إنذارهم قبل إنذار الناس کافة، فکان نزول الأمر الإلهی: وَ أَنْذِرْ عَشِیرَتَکَ الْأَقْرَبِینَ(1)؛ من هنا دعا النبی (صلّى الله علیه و اله) عشیرته الأقربین و أوضح لهم أمر الرسالة و هدفها و مستقبلها و کان فیهم من یرتجى خیره و یؤمل إیمانه. و لئن نهض أبو لهب معلنا المعاداة و الکراهیة فقد تبنّى أبو طالب (علیه السّلام) دعم النبی (صلّى الله علیه و اله) و حمایة رسالته.
و قد روی أنّه ما إن نزلت الآیة المبارکة أمر النبی (صلّى الله علیه و اله) علیا باعداد ولیمة ثمّ دعا عشیرته و کانوا أربعین رجلا، و ما إن تأهب الرسول (صلّى الله علیه و اله) للحدیث حتى قاطعه عمه عبد العزّى- المعروف بأبی لهب- و حذّره من الاستمرار فی التبلیغ و الإنذار، و حال دون تحقیق هدف الرسول فانفضّ المجلس. و لمّا کان من غد جدّد النبیّ (صلّى الله علیه و اله) أمره لعلی و دعوته لعشیرته و بعد أن فرغوا من الطعام بادرهم (صلّى الله علیه و اله) بقوله: «یا بنی عبد المطلب إنی و الله ما أعلم شابا فی العرب جاء قومه بأفضل مما جئتکم به، إنی جئتکم بخیر الدنیا و الآخرة و قد أمرنی الله عز و جل أن أدعوکم إلیه فأیّکم یؤمن بی و یؤازرنی على هذا الأمر على أن یکون أخی و وصیی و خلیفتی فیکم؟» فسکتوا جمیعا إلّا علی بن أبی طالب إذ نهض قائلا: «أنا یا رسول الله أکون
وزیرک على ما بعثک الله». فأمره رسول الله بالجلوس، و کرر الرسول (صلّى الله علیه و اله) دعوته؛ فلم یجبه غیر علی (علیه السّلام) ملبیا الدعوة معلنا المؤازرة و النصرة. و عندها التفت رسول الله (صلّى الله علیه و اله) الى الحاضرین من عشیرته و قال: «إن هذا أخی و وصیی و خلیفتی فیکم (أو علیکم) فاسمعوا له و أطیعوا». فنهض القوم من مجلسهم و هم یخاطبون أبا طالب ساخرین: «قد أمرک أن تسمع لابنک و تطیع»(2)
1) الشعراء (26): 214.
2) روی هذا الحدیث فی مصادر عدیدة و بألفاظ متقاربة فی: تاریخ الطبری: 2/ 404، السیرة الحلبیة: 1/ 460، شرح نهج البلاغة: 13/ 210. و راجع أیضا: حیاة محمد: 104، لمحمد حسین هیکل، الطبعة الاولى.