ثم قال: ذکر الصّلاة على رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن عوف عن الحسن قال: غسّلوه و کفّنوه و حنّطوه (ص) ثم وضع على سریر، فأدخل علیه المسلمون أفواجا یقومون یصلّون علیه ثم یخرجون، و یدخل آخرون حتّى صلّوا علیه کلّهم.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الرّحمن بن حرملة أنّه سمع سعید بن المسیّب یقول: لمّا توفّی رسول الله (ص) وضع على سریره فکان النّاس یدخلون علیه زمرا زمرا یصلّون علیه و یخرجون و لم یؤمّهم أحد.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن شهاب قال: وضع رسول الله (ص) على سریر فجعل المسلمون یدخلون أفواجا فیصلّون علیه و یسلّمون لا یؤمّهم أحد.
ثم روى أیضا باسناده عن الزّهری أنّه قال: بلغنا انّ النّاس کانوا یدخلون أفواجا فیصلّون على رسول الله (ص) و لم یؤمّهم فی الصّلاة علیه إمام.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی عیسم أنّه شهد ذلک قال: لمّا قبض رسول الله (ص) قالوا: کیف نصلّی علیه؟ قالوا: ادخلوا من ذا الباب ارسالا ارسالا فصلّوا علیه و أخرجوا من الباب الآخر.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی حازم المدنی قال: انّ النبی (ص) حیث قبضه الله دخل المهاجرون فوجا فوجا یصلّون علیه و یخرجون، ثم دخلت الأنصار على مثل ذلک، ثم دخل أهل المدینة، حتّى إذا فرغت الرّجال دخلت النساء فکان منهنّ صوت و جزع لبعض ما یکون منهنّ، فسمعن هدّة فی البیت فسکتن فاذا قائل یقول: فی الله عزاء عن کلّ هالک، و عوض من کلّ مصیبة، و خلف من کلّ ما فات، و المجبور من جبره الثواب، و المصاب من لم یجبره الثواب.
ثم روى أیضا باسناده عن ابی بن عباس بن سهل بن سعد السّاعدی، عن أبیه، عن جدّه قال: لمّا توفّی رسول الله (ص) وضع فی أکفانه، ثم وضع على سریره فکان النّاس یصلّون علیه
رفقا رفقا و لا یؤمّهم علیه أحد، دخل الرّجال فصلّوا علیه، ثم النساء.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الحمید بن عمران بن أبی أنس، عن أبیه، عن امّه قالت: کنت فی من دخل على النبی (ص) و هو على سریره فکنّا صفوفا نساء نقوم فندعوا و نصلّی علیه و دفن لیلة الأربعاء.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن عباس قال: أوّل من صلّى علیه العباس بن عبد المطّلب و بنو هاشم، ثم خرجوا ثم دخل المهاجرون و الأنصار، ثم النّاس رفقا رفقا فلمّا انقضى النّاس دخل علیه الصّبیان صفوفا، ثم النساء.
أقول و هذا الحدیث موافق لما رواه عبد الله بن مسعود عن النبی (ص) فی ابتداء مرضه (ص) حیث أنّه أوصى بذلک فی وصایاه، على ما رواه الطّبری و ابن الأثیر و محمّد بن سعد، و کان من جملة وصایاه (ص) أنّه قال (ص): و لیبتدی بالصّلاة علیّ رجال أهلی … الخ.
و بهذا یردّ ما روی من انّ النبی (ص) لمّا کفّن و وضع على سریره دخل أبو بکر و عمر فقالا: السلام علیک أیّها النبی (ص) و رحمة الله و برکاته … الخ. لأنّ دخولهما علیه لو صح لکان مخالفا لما أوصى به (ص) کما تقدّم.
ثم روى محمّد بن سعد باسناده عن عبد الله بن محمّد بن عمر بن علی بن أبی طالب (ع) عن أبیه عن جدّه عن علی (ع) قال: لمّا وضع رسول الله (ص) على السّریر قال علی (ع): ألا یقوم علیه أحد لعلّه یؤمّ و هو إمامکم حیّا و میّتا، فکان یدخل النّاس رسلا رسلا فیصلّون علیه (ص) صفّا صفّا، لیس لهم إمام و یکبّرون و علی (ع) قائم بحیال رسول الله (ص) یقول: سلام علیک أیّها النبی و رحمة الله و برکاته، اللهم إنّا نشهد ان قد بلّغ ما أنزل إلیه و نصح لأمّته و جاهد فی سبیل الله حتّى أعزّ الله دینه و تمت کلمته، اللهم فاجعلنا ممّن یتّبع ما أنزل الله إلیه و ثبتنا بعده و اجمع بیننا و بینه، فیقول النّاس: آمین آمین، حتّى صلّى علیه الرجال، ثم النساء، ثم الصّبیان.
ثم روى أیضا باسناده عن عمر بن محمّد بن عمر عن أبیه قال: أوّل من دخل على رسول
الله (ص) بنو هاشم، ثم المهاجرون، ثم الأنصار، ثم النّاس حتّى فرغوا، ثم النساء، ثم الصّبیان. انتهى.